فجي
: (ي ( {فَجِيَ) الرَّجلُ، (كرَضِيَ) ،} فجًى (فَهُوَ {أَفْجَى، وَهِي فَجْواءٌ) ؛) قد تقدَّمَ مَعْناهُ قَرِيباً؛ وإِنَّما أَعادَهُ لأنَّه واوِيٌّ يائيٌّ.
(وعِظَمُ بَطْنِ النَّاقَةِ) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ، أَي} والفَجَى، مَقْصورٌ، عِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ، وَلم يتقدَّمْ لَهُ ذِكْرٌ حَتَّى يعْطفَ عَلَيْهِ إلاَّ أنْ يكونَ أَشارَ بِهِ إِلَى {الفَجَى الَّذِي ذَكَرَه فِي التَّرْكيبِ الأوَّل، وَفِيه بُعْدٌ، والظاهِرُ أنَّ فِي العِبَارَةِ سقْطاً، فتأَمَّل. (والفِعْلُ كالفِعْلِ) .
(قالَ ابنُ سِيدَه:} فَجِيَتِ الناقَةُ فَجًى: عظُمَ بَطْنُها؛ وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّته. ( {والتَّفْجِيَةُ: الكَشَفُ والتَّنْحِيَةُ) والدَّفْعُ؛ وَبِه فُسِّر قولُ الهُذَلي:
} نُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما
{يُفَجِّيهِمُ خَمٌّ من النارِ ثاقِبُ (} وأَفْجَى: وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{وأَفْجَى: إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ؛ نقلَهُ الأزْهرِي.
: (ي ( {فَجِيَ) الرَّجلُ، (كرَضِيَ) ،} فجًى (فَهُوَ {أَفْجَى، وَهِي فَجْواءٌ) ؛) قد تقدَّمَ مَعْناهُ قَرِيباً؛ وإِنَّما أَعادَهُ لأنَّه واوِيٌّ يائيٌّ.
(وعِظَمُ بَطْنِ النَّاقَةِ) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ، أَي} والفَجَى، مَقْصورٌ، عِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ، وَلم يتقدَّمْ لَهُ ذِكْرٌ حَتَّى يعْطفَ عَلَيْهِ إلاَّ أنْ يكونَ أَشارَ بِهِ إِلَى {الفَجَى الَّذِي ذَكَرَه فِي التَّرْكيبِ الأوَّل، وَفِيه بُعْدٌ، والظاهِرُ أنَّ فِي العِبَارَةِ سقْطاً، فتأَمَّل. (والفِعْلُ كالفِعْلِ) .
(قالَ ابنُ سِيدَه:} فَجِيَتِ الناقَةُ فَجًى: عظُمَ بَطْنُها؛ وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّته. ( {والتَّفْجِيَةُ: الكَشَفُ والتَّنْحِيَةُ) والدَّفْعُ؛ وَبِه فُسِّر قولُ الهُذَلي:
} نُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما
{يُفَجِّيهِمُ خَمٌّ من النارِ ثاقِبُ (} وأَفْجَى: وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{وأَفْجَى: إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ؛ نقلَهُ الأزْهرِي.