فحج
: (فَحَج كمَنَعَ) ، هاكذا فِي سَائِر الأُمّهَات والأُصول مضبوطاً بالقَلَم. وَقَالَ شيخُنَا: قلت: المعروفُ فِي الْفِعْل من الأَفْحَج أَنه بِكَسْر الْعين، كَمَا فِي غيرِه من أَوْصافِ العُيوب، ويدلُّ لذالك مَجِيءُ مَصْدرِه مُحَرَّكاً، وَوَصفه على أَفْعَل. انْتهى. وَفِي (الصّحاح) : فَحَج يَفْحَج فَحْجاً بِفَتْح الْعين كَذَا ضَبطه أَبو سَهْلٍ بخطّه: (تَكَبَّرَ) . (و) فَحجَ (فِي مِشْيته) : إِذا (تَدَانَى صُدُورُ قَدَمَيْه وَتَبَاعَدَ عَقِبَاه) ، وتَفَحَّجَ ساقَاه، ودَابَّةٌ فَحْجَاءُ، (كَفَحَّجَ) ، مُشَدَّداً، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ.
وَفِي (اللِّسَان) : الفَحَجُ: تَبَاعُدُ مَا بَين أَوْسَاطِ السَّاقَيْنِ فِي الإِنْسَانِ والدَّابَة. وقيلَ: تَبَاعُدُ مَا بَين الفَخِذَينِ. وَقيل: تباعُدُ مَا بَين الرِّجْلَيْنِ. والنَّعْتُ أَفْحَجُ. والأُنثى فَحْجَاءُ. وَقد غَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَةً، الأَخيرة عَن اللِّحْيَانِيّ.
(وَهُوَ أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَجِ، محرَّكةً) : الَّذِي فِي رِجْلَيْه اعْوِجَاجٌ. وَفِي الحَدِيث فِي صفَة الدَّجّال: (أَعْوَر أَفْحَج) . وَحَدِيث الَّذِي يُخَرِّب: الْكَعْبَة (كأَنِّي بِهِ أَسوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً) .
(و) قَالَ أَبو عورٍ و: (التَّفَحُّج) : مثل التَّفَشُّجِ، وَهُوَ (التَّفْرِيجُ بَين الرِّجْلَيْنِ) إِذا جَلَسَ، وكذالك التَّفْحِيج مثلُ التَّفْشِيج.
(وأَفْحَجَ: أَحْجَمَ. و) أَفْحَجَ (عَنْه: انْثَنَى) .
(و) أَفْحَجَ (حَلُوبَتَهُ) ، إِذا (فَرَّجَ مَا بَيْن رِجْلَيْهَا) ليَحْلُبَهَا.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الفَحْجَلُ: الأَفُحَجُ، زِيدَت اللاّم فِيهِ كَمَا قيل: عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ: أَي كَثِيرٌ، ولذَكَرِ النَّعَام: هَمْقٌ وهَيْقَلٌ. قَالَ: وَلَا يعْرِف سيبويهِ اللاّمَ زائِدَةً إِلاّ فِي عَبْدَلٍ.
وفَحْوَجٌ: اسْمٌ.
والفُحْجُ: بَطْنٌ، اسْم أَبِيهم فَحُوجٌ.
: (فَحَج كمَنَعَ) ، هاكذا فِي سَائِر الأُمّهَات والأُصول مضبوطاً بالقَلَم. وَقَالَ شيخُنَا: قلت: المعروفُ فِي الْفِعْل من الأَفْحَج أَنه بِكَسْر الْعين، كَمَا فِي غيرِه من أَوْصافِ العُيوب، ويدلُّ لذالك مَجِيءُ مَصْدرِه مُحَرَّكاً، وَوَصفه على أَفْعَل. انْتهى. وَفِي (الصّحاح) : فَحَج يَفْحَج فَحْجاً بِفَتْح الْعين كَذَا ضَبطه أَبو سَهْلٍ بخطّه: (تَكَبَّرَ) . (و) فَحجَ (فِي مِشْيته) : إِذا (تَدَانَى صُدُورُ قَدَمَيْه وَتَبَاعَدَ عَقِبَاه) ، وتَفَحَّجَ ساقَاه، ودَابَّةٌ فَحْجَاءُ، (كَفَحَّجَ) ، مُشَدَّداً، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ.
وَفِي (اللِّسَان) : الفَحَجُ: تَبَاعُدُ مَا بَين أَوْسَاطِ السَّاقَيْنِ فِي الإِنْسَانِ والدَّابَة. وقيلَ: تَبَاعُدُ مَا بَين الفَخِذَينِ. وَقيل: تباعُدُ مَا بَين الرِّجْلَيْنِ. والنَّعْتُ أَفْحَجُ. والأُنثى فَحْجَاءُ. وَقد غَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَةً، الأَخيرة عَن اللِّحْيَانِيّ.
(وَهُوَ أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَجِ، محرَّكةً) : الَّذِي فِي رِجْلَيْه اعْوِجَاجٌ. وَفِي الحَدِيث فِي صفَة الدَّجّال: (أَعْوَر أَفْحَج) . وَحَدِيث الَّذِي يُخَرِّب: الْكَعْبَة (كأَنِّي بِهِ أَسوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً) .
(و) قَالَ أَبو عورٍ و: (التَّفَحُّج) : مثل التَّفَشُّجِ، وَهُوَ (التَّفْرِيجُ بَين الرِّجْلَيْنِ) إِذا جَلَسَ، وكذالك التَّفْحِيج مثلُ التَّفْشِيج.
(وأَفْحَجَ: أَحْجَمَ. و) أَفْحَجَ (عَنْه: انْثَنَى) .
(و) أَفْحَجَ (حَلُوبَتَهُ) ، إِذا (فَرَّجَ مَا بَيْن رِجْلَيْهَا) ليَحْلُبَهَا.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الفَحْجَلُ: الأَفُحَجُ، زِيدَت اللاّم فِيهِ كَمَا قيل: عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ: أَي كَثِيرٌ، ولذَكَرِ النَّعَام: هَمْقٌ وهَيْقَلٌ. قَالَ: وَلَا يعْرِف سيبويهِ اللاّمَ زائِدَةً إِلاّ فِي عَبْدَلٍ.
وفَحْوَجٌ: اسْمٌ.
والفُحْجُ: بَطْنٌ، اسْم أَبِيهم فَحُوجٌ.