الْغَيْن وَالْقَاف وَالرَّاء
الغَرَقُ: الرُّسوب فِي المَاء.
غَرِق غَرَقا، وَهُوَ غارق، قَالَ أَبُو النَّجْم: من بَين مَقتول وطافٍ غارقِ وَكَذَلِكَ غَرِقٌ، وغَريق.
وَالْجمع: غَرْقى.
وَقيل: الغَرِق: الراسب فِي المَاء، والغريق: الْمَيِّت فِيهِ.
وَقد أغرقه، وغَرّقه، وَفِي التَّنْزِيل: (أخرقتها لتُغرِق أَهلهَا) .
وَرجل غَرِق فِي الدَّين والبَلْوى، وغريق، وَقد غَرِق فِيهِ، وَهُوَ مثل بذلك.
وغرّقت الْقَابِلَة الْمَوْلُود فغَرِق: خَرُقت بِهِ فانْفتقت السابياء فانسد انفه وفمه وَعَيناهُ فَمَاتَ، قَالَ الْأَعْشَى يهجو قيس بن مَسْعُود الشَّيْبَانِيّ:
أطَوْرين فِي عامٍ غَزاةً ورحلةً أَلا لَيْت قَيساً غَرَّقتْه القوابلُ
وَأغْرقَ النَّبْلَ، وغرقه: بلغ بِهِ غَايَة المَدّ فِي الْقوس.
وَأغْرقَ فِي الشَّيْء: جَاوز الْحَد، واصله من نَزع السهْم.
وأغترق الفرسُ الخيلَ: خالطها ثمَّ سبقها.
والمُغرِق من الْإِبِل: الَّتِي تُلقى وَلَدهَا لتَمام أَو لغيره، فَلَا تُظأر وَلَا تُحلب، وَلَيْسَت مَرِيّة وَلَا خَلِفة.
واغرورقت عَيناهُ بالدُّموع: امتلأتا.
والغُرْقة: القليلُ من اللَّبن قَدْر الْقدح.
وَقيل: هِيَ الشَّربة من اللَّبن، قَالَ الشماخ:
تُضْحى وَقد ضَمِنت ضَرَّاتها غُرَقاً من ناصع اللَّون حُلو الطَّعم مَجْهودِ واغرقه الناسُ: كَرّوا عَلَيْهِ فَغلَبوه.
واغرقتْه السِّباع، كَذَلِك، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والغِرْياق: طَائِر.
والغِرْقيء: القشرة المُلتزقة ببياض الْبيض.
وغَرقأت البيضَةُ: خرجت وَعَلَيْهَا قشرة رقيقَة.
وغَرقأت الدَّجَاجَة: فعلت ذَلِك.
وغرقأ البيضَة: ازال غِرقَتَها.
قَالَ ابْن جنّي: ذهب أَبُو إِسْحَاق إِلَى أَن همزَة " الغرقيء " زَائِدَة، وَلم يُعلل ذَلِك باشقاق وَلَا غَيره.
قَالَ: وَلست أرى للْقَضَاء بِزِيَادَة هَذِه الْهمزَة وَجها من طَرِيق الْقيَاس، وَذَلِكَ أَنَّهَا لَيست بِأولى فيُقضى بزيادتها، وَلَا نجد فِيهَا معنى " غرق "، اللَّهُمَّ إِلَّا أَن نقُول أَن " الغرقيء " يحتوي على جَمِيع مَا يخفيه من الْبَيْضَة ويغترقه.
وَهَذَا عِنْدِي فِيهِ بعد، وَلَو جَازَ اعْتِقَاد مثله على ضعفه لجَاز لَك أَن تعتقد فِي همزَة " كِرْفئة " أَنَّهَا زَائِدَة وَتذهب إِلَى أَنَّهَا فِي معنى: كرف الْحمار، إِذا رفع رَأسه لشَمّ البَول، وَذَلِكَ لِأَن السَّحَاب أبدا كَمَا ترَاهُ مُرتفع، وَهَذَا مَذْهَب ضَعِيف.
الغَرَقُ: الرُّسوب فِي المَاء.
غَرِق غَرَقا، وَهُوَ غارق، قَالَ أَبُو النَّجْم: من بَين مَقتول وطافٍ غارقِ وَكَذَلِكَ غَرِقٌ، وغَريق.
وَالْجمع: غَرْقى.
وَقيل: الغَرِق: الراسب فِي المَاء، والغريق: الْمَيِّت فِيهِ.
وَقد أغرقه، وغَرّقه، وَفِي التَّنْزِيل: (أخرقتها لتُغرِق أَهلهَا) .
وَرجل غَرِق فِي الدَّين والبَلْوى، وغريق، وَقد غَرِق فِيهِ، وَهُوَ مثل بذلك.
وغرّقت الْقَابِلَة الْمَوْلُود فغَرِق: خَرُقت بِهِ فانْفتقت السابياء فانسد انفه وفمه وَعَيناهُ فَمَاتَ، قَالَ الْأَعْشَى يهجو قيس بن مَسْعُود الشَّيْبَانِيّ:
أطَوْرين فِي عامٍ غَزاةً ورحلةً أَلا لَيْت قَيساً غَرَّقتْه القوابلُ
وَأغْرقَ النَّبْلَ، وغرقه: بلغ بِهِ غَايَة المَدّ فِي الْقوس.
وَأغْرقَ فِي الشَّيْء: جَاوز الْحَد، واصله من نَزع السهْم.
وأغترق الفرسُ الخيلَ: خالطها ثمَّ سبقها.
والمُغرِق من الْإِبِل: الَّتِي تُلقى وَلَدهَا لتَمام أَو لغيره، فَلَا تُظأر وَلَا تُحلب، وَلَيْسَت مَرِيّة وَلَا خَلِفة.
واغرورقت عَيناهُ بالدُّموع: امتلأتا.
والغُرْقة: القليلُ من اللَّبن قَدْر الْقدح.
وَقيل: هِيَ الشَّربة من اللَّبن، قَالَ الشماخ:
تُضْحى وَقد ضَمِنت ضَرَّاتها غُرَقاً من ناصع اللَّون حُلو الطَّعم مَجْهودِ واغرقه الناسُ: كَرّوا عَلَيْهِ فَغلَبوه.
واغرقتْه السِّباع، كَذَلِك، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والغِرْياق: طَائِر.
والغِرْقيء: القشرة المُلتزقة ببياض الْبيض.
وغَرقأت البيضَةُ: خرجت وَعَلَيْهَا قشرة رقيقَة.
وغَرقأت الدَّجَاجَة: فعلت ذَلِك.
وغرقأ البيضَة: ازال غِرقَتَها.
قَالَ ابْن جنّي: ذهب أَبُو إِسْحَاق إِلَى أَن همزَة " الغرقيء " زَائِدَة، وَلم يُعلل ذَلِك باشقاق وَلَا غَيره.
قَالَ: وَلست أرى للْقَضَاء بِزِيَادَة هَذِه الْهمزَة وَجها من طَرِيق الْقيَاس، وَذَلِكَ أَنَّهَا لَيست بِأولى فيُقضى بزيادتها، وَلَا نجد فِيهَا معنى " غرق "، اللَّهُمَّ إِلَّا أَن نقُول أَن " الغرقيء " يحتوي على جَمِيع مَا يخفيه من الْبَيْضَة ويغترقه.
وَهَذَا عِنْدِي فِيهِ بعد، وَلَو جَازَ اعْتِقَاد مثله على ضعفه لجَاز لَك أَن تعتقد فِي همزَة " كِرْفئة " أَنَّهَا زَائِدَة وَتذهب إِلَى أَنَّهَا فِي معنى: كرف الْحمار، إِذا رفع رَأسه لشَمّ البَول، وَذَلِكَ لِأَن السَّحَاب أبدا كَمَا ترَاهُ مُرتفع، وَهَذَا مَذْهَب ضَعِيف.