Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
2818. عَقَرَ 1 2819. عَقَزَ 1 2820. عَقَصَ 1 2821. عَقَفَ 1 2822. عَقَلَ 1 2823. عَقِمَ 12824. عَقَوَ 1 2825. عَكَّ 1 2826. عَكَبَ 1 2827. عَكَدَ 1 2828. عَكَرَ 1 2829. عَكِزَ 1 2830. عَكِسَ 1 2831. عَكِشَ 1 2832. عَكِصَ 1 2833. عَكَفَ 1 2834. عَكَلَ 1 2835. عَكَمَ 1 2836. عَكْمَسَ2 2837. عَكَنَ 1 2838. عَكَوَ 1 2839. عَلَّ 1 2840. عَلِبَ 1 2841. عَلِثَ 1 2842. عَلَجَ 1 2843. عَلَدَ 1 2844. عَلِزَ 1 2845. عَلِسَ 1 2846. عَلِشَ 1 2847. عَلِصَ 1 2848. عَلِطَ 1 2849. عَلْطَمِيسٌ1 2850. عَلَفَ 1 2851. عَلَقَ 1 2852. عَلَكَ 1 2853. عَلَمَ 1 2854. عَلَنَ 1 2855. عَلِهَ 1 2856. عَلَوَ 1 2857. عَمَّ 1 2858. عَمَتَ 1 2859. عَمَجَ 1 2860. عَمَدَ 1 2861. عَمَرَ 1 2862. عَمَرَّدٌ1 2863. عُمْرُوسُ1 2864. عَمَسَ 1 2865. عَمَشَ 1 2866. عَمِقَ 1 2867. عَمِلَ 1 2868. عَمَنَ 1 2869. عَمِهَ 1 2870. عَمِيَ 1 2871. عَنَّ 1 2872. عِنَبٌ 1 2873. عَنِتَ 1 2874. عَنَجَ 1 2875. عَنْجَرِدٌ1 2876. عَنَدَ 1 2877. عَنَزَ 1 2878. عَنَسَ 1 2879. عَنَشَ 1 2880. عَنَصَ 1 2881. عَنَطَ 1 2882. عَنُفَ 1 2883. عَنُقَ 1 2884. عَنْقَفِيرٌ1 2885. عَنَكَ 1 2886. عَنَمَ 1 2887. عَنَى 1 2888. عَهَبَ 1 2889. عَهَجَ 1 2890. عَهِدَ 1 2891. عَهَرَ 1 2892. عَهِقَ 1 2893. عَهِلَ 1 2894. عَهِمَ 1 2895. عَهِنَ 1 2896. عَوَجَ 1 2897. عَوَدَ 1 2898. عَوَذَ 1 2899. عَوَرَ 1 2900. عَوَزَ 1 2901. عَوَسَ 1 2902. عَوَصَ 1 2903. عَوَضَ 1 2904. عَوَيَ 1 2905. عَيَبَ 1 2906. عَيَثَ 1 2907. عَيَجَ 1 2908. عَيَدَ 1 2909. عَيَرَ 1 2910. عَيَسَ 1 2911. عَيَشَ 1 2912. عَيَصَ 1 2913. عَيَطَ 1 2914. عَيَفَ 1 2915. عَيَقَ 1 2916. عَيَكَ 1 2917. عَيَلَ 1 Prev. 100
«
Previous

عَقِمَ 

»
Next
(عَقِمَ) الْعَيْنُ وَالْقَافُ وَالْمِيمُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى غُمُوضٍ وَضِيقٍ وَشِدَّةٍ. مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ حَرْبٌ عَقَامٌ وَعُقَامٌ: لَا يَلْوِي فِيهَا أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ لِشِدَّتِهَا. وَدَاءٌ عَُقَامٌ: لَا يُبْرَأُ مِنْهُ.

وَمِنَ الْبَابِ قَوْلُهُمْ: رَجُلٌ عَقَامٌ، وَهُوَ الضَّيِّقُ الْخُلُقِ. قَالَ:

أَنْتَ عَقَامٌ لَا يُصَابُ لَهُ هَوًى ... وَذُو هِمَّةٍ فِي الْمَطْلِ وَهْوَ مُضَيِّعُ

وَمِنَ الْبَابِ عَقِمَتِ الرَّحِمُ عُقْمًا، وَذَلِكَ هَزْمَةٌ تَقَعُ فِي الرَّحِمِ فَلَا تَقْبَلُ الْوَلَدَ. وَيُقَالُ: عَقِمَتِ الْمَرْأَةُ وَعُقِمَتْ، وَهِيَ أَجْوَدُهُمَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «تُعْقَمُ أَصْلَابُ الْمُنَافِقِينَ فَلَا يَقْدِرُونَ عَلَى السُّجُودِ» ، وَالْمَعْنَى يُبْسُ مَفَاصِلِهِمْ. وَيُقَالُ رَجُلٌ عَقِيمٌ، وَرِجَالٌ عُقَمَاءُ، وَنِسْوَةٌ ممَاتٌ وَعَقَائِمُ وَعُقُمٌ.

قَالَ أَبُو عَمْرٍو: عُقِمَتِ الْمَرْأَةُ، إِذَا لَمْ تَلِدْ. قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: عُقِمَتِ الْمَرْأَةُ عَقْمًا، وَهِيَ مَعْقُومَةٌ وَعَقِيمٌ، وَفِي الرَّجُلِ أَيْضًا عُقِمَ فَهُوَ عَقِيمٌ وَمَعْقُومٌ. وَرُبَّمَا قَالُوا: عَقَمْتُ فُلَانَةَ، أَيْ سَحَرْتُهَا حَتَّى صَارَتْ مَعْقُومَةَ الرَّحِمِ لَا تَلِدُ. قَالَ الْخَلِيلُ: عَقْلٌ عَقِيمٌ، لِلَّذِي لَا يُجْدِي عَلَى صَاحِبِهِ شَيْئًا.

وَيُرْوَى أَنَّ الْعَقْلَ عَقْلَانِ: فَعَقْلٌ عَقِيمٌ، وَهُوَ عَقْلُ صَاحِبِ الدُّنْيَا; وَعَقْلٌ مُثْمِرٌ، وَهُوَ عَقْلُ [صَاحِبِ] الْآخِرَةِ.

وَيُقَالُ: الْمُلْكُ عَقِيمٌ، وَذَلِكَ أَنَّ الرَّجُلَ يَقْتُلُ أَبَاهُ عَلَى الْمُلْكِ، وَالْمَعْنَى أَنَّهُ يَسُدُّ بَابَ الْمُحَافَظَةِ عَلَى النَّسَبِ. وَالدُّنْيَا عَقِيمٌ: لَا تَرُدُّ عَلَى صَاحِبِهَا خَيْرًا. وَالرِّيحُ الْعَقِيمُ. الَّتِي لَا تُلْقِحُ شَجَرًا وَلَا سَحَابًا. قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ} [الذاريات: 41] ، قِيلَ: هِيَ الدَّبُورُ. قَالَ الْكِسَائِيُّ: يُقَالُ عَقِمَتْ عَلَيْهِمُ الرِّيحُ تَعْقَمُ عُقْمًا. وَالْعَقِيمُ مِنَ الْأَرْضِ: مَا اعْتَقَمْتَهَا فَحَفَرْتَهَا. قَالَ:

تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَاهُ ضَرْبَةً ... دَعَتْهُ إِلَى هَابِي التُّرَابِ عَقِيمِ

قَالَ الْخَلِيلُ: الِاعْتِقَامُ: الْحَفْرُ فِي جَوَانِبِ الْبِئْرِ. قَالَ رَبِيعَةُ بْنُ مَقْرُومٍ:

وَمَاءٍ آجِنِ الْجَمَّاتِ قَفْرٍ ... تَعَقَّمُ فِي جَوَانِبِهِ السِّبَاعُ

وَإِنَّمَا قِيلَ لِذَلِكَ اعْتِقَامٌ لِأَنَّهُ فِي الْجَانِبِ، وَذَلِكَ دَلِيلُ الضِّيقِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ.

وَمِنَ الْبَابِ: الْمُعَاقِمُ: الْمُخَاصِمُ، وَالْوَجْهُ فِيهِ أَنَّهُ يُضَيِّقُ عَلَى صَاحِبِهِ بِالْكَلَامِ.

وَكَانَ الشَّيْبَانِيُّ يَقُولُ: هَذَا كَلَامٌ عُقْمِيٌّ، أَيْ إِنَّهُ مِنْ كَلَامِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يُعْرَفُ. وَزَعَمَ أَنَّهُ سَأَلَ رَجُلًا مِنْ هُذَيْلٍ يُكْنَى أَبَا عِيَاضٍ، عَنْ حَرْفٍ مِنْ غَرِيبِ هُذَيْلٍ، فَقَالَ: هَذَا كَلَامٌ عُِقْمِيٌّ، أَيْ مِنْ كَلَامِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يُتَكَلَّمُ بِهِ الْيَوْمَ. وَيَقُولُونَ: إِنَّ الْحَاجِزَ بَيْنَ التِّبْنِ وَالْحَبِّ إِذَا ذُرِّيَ الطَّعَامُ مِعْقَمٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.