108983. عَطَاء1 108984. عَطَاء الحَقّ1 108985. عَطَاء الدِّين1 108986. عَطَاء الرَّحْمن1 108987. عَطَاء الله1 108988. عَطَاءات1108989. عَطَّار1 108990. عَطَّارة1 108991. عُطَارِد1 108992. عَطَارِد1 108993. عُطَارِدُ1 108994. عُطَارد1 108995. عَطَّاس1 108996. عَطَّاش1 108997. عُطَاش1 108998. عَطَاعِطَة1 108999. عِطَاف1 109000. عَطَّاف1 109001. عَطَافَة1 109002. عَطَّافة1 109003. عَطَافِيّ1 109004. عِطافِيّ1 109005. عَطَّافِيّ1 109006. عَطالَةُ1 109007. عِطان1 109008. عَطَّان1 109009. عِطَانِيّ1 109010. عَطَّانِيّ1 109011. عطاه1 109012. عَطَّاوَة1 109013. عَطَايَات1 109014. عَطَايِيّ1 109015. عَطَبَ1 109016. عطب20 109017. عَطَبَ 1 109018. عَطْبَانِيّ1 109019. عَطْبَلَ1 109020. عطبل5 109021. عَطَّة1 109022. عطث1 109023. عطد6 109024. عَطَدَ 1 109025. عطذ1 109026. عَطُرَ1 109027. عطر15 109028. عَطَرَ 1 109029. عَطِرة1 109030. عَطَرَّت1 109031. عِطْرجي1 109032. عطرد8 109033. عطرده1 109034. عطرس2 109035. عَطْرس1 109036. عَطْرسة1 109037. عطرق1 109038. عطره1 109039. عُطْرُوسٌ1 109040. عُطْرُوْسُ1 109041. عَطْرُوسَة1 109042. عَطْزَة1 109043. عطس16 109044. عَطَسَ2 109045. عَطُسَ1 109046. عَطِس1 109047. عَطَسَ 1 109048. عطسه1 109049. عَطِشَ1 109050. عطش17 109051. عَطش1 109052. عَطَشَ1 109053. عَطِش1 109054. عَطَش1 109055. عَطِشَ 1 109056. عَطْشان1 109057. عَطْشَانًا1 109058. عَطْشانة1 109059. عَطْشَانِين1 109060. عطشه1 109061. عَطْشَى1 109062. عَطَشِيّ1 109063. عطط7 109064. عَطْعَطَ1 109065. عطعط5 109066. عُطْعُط1 109067. عَطْعُوط1 109068. عُطْعُوط1 109069. عَطَفَ2 109070. عطف20 109071. عَطْف1 109072. عطف اسمين دون عاطف1 109073. عطف البيان1 109074. عطف الْبَيَان1 109075. عَطْف الكَرِيم1 109076. عَطْف الله1 109077. عطف النّسق1 109078. عَطَفَ 1 109079. عَطْفَا1 109080. عَطَفة1 109081. عَطْفة1 109082. عَطْفَت1 Prev. 100
«
Previous

عَطَاءات

»
Next
عَطَاءات
الجذر: ع ط

مثال: قُدِّمَت العَطاءات في موعدها
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -قُدِّمَت العَطاءات في موعدها [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.