109015. عَطَبَ1 109016. عطب20 109017. عَطَبَ 1 109018. عَطْبَانِيّ1 109019. عَطْبَلَ1 109020. عطبل5109021. عَطَّة1 109022. عطث1 109023. عطد6 109024. عَطَدَ 1 109025. عطذ1 109026. عَطُرَ1 109027. عطر15 109028. عَطَرَ 1 109029. عَطِرة1 109030. عَطَرَّت1 109031. عِطْرجي1 109032. عطرد8 109033. عطرده1 109034. عطرس2 109035. عَطْرس1 109036. عَطْرسة1 109037. عطرق1 109038. عطره1 109039. عُطْرُوسٌ1 109040. عُطْرُوْسُ1 109041. عَطْرُوسَة1 109042. عَطْزَة1 109043. عطس16 109044. عَطَسَ2 109045. عَطُسَ1 109046. عَطِس1 109047. عَطَسَ 1 109048. عطسه1 109049. عَطِشَ1 109050. عطش17 109051. عَطش1 109052. عَطَشَ1 109053. عَطِش1 109054. عَطَش1 109055. عَطِشَ 1 109056. عَطْشان1 109057. عَطْشَانًا1 109058. عَطْشانة1 109059. عَطْشَانِين1 109060. عطشه1 109061. عَطْشَى1 109062. عَطَشِيّ1 109063. عطط7 109064. عَطْعَطَ1 109065. عطعط5 109066. عُطْعُط1 109067. عَطْعُوط1 109068. عُطْعُوط1 109069. عَطَفَ2 109070. عطف20 109071. عَطْف1 109072. عطف اسمين دون عاطف1 109073. عطف البيان1 109074. عطف الْبَيَان1 109075. عَطْف الكَرِيم1 109076. عَطْف الله1 109077. عطف النّسق1 109078. عَطَفَ 1 109079. عَطْفَا1 109080. عَطَفة1 109081. عَطْفة1 109082. عَطْفَت1 109083. عَطَلَ1 109084. عطل20 109085. عَطَلَ 1 109086. عَطِلَات1 109087. عُطْلَات1 109088. عُطْلة1 109089. عَطِلَة1 109090. عَطِلَتِ1 109091. عطلس3 109092. عطم3 109093. عُطْمٌ1 109094. عطمز2 109095. عطمس5 109096. عُطْمِيَّة1 109097. عَطَنَ1 109098. عطن17 109099. عَطَنَ 1 109100. عطنت1 109101. عطو11 109102. عَطْو1 109103. عَطَوَ 1 109104. عَطْوا1 109105. عَطَوَات1 109106. عَطْوان1 109107. عَطُوبَة1 109108. عَطْوة1 109109. عَطْوَة الله1 109110. عطود2 109111. عُطُورات1 109112. عَطورات1 109113. عَطُّوش1 109114. عَطُوف2 Prev. 100
«
Previous

عطبل

»
Next
[عطبل] نه: في صفته صلى الله عليه وسلم: لم يكن "بعطبول" ولا بقصير، هو الممتد القامة، الطويل العنق، وقيل: الطويل الصلب الأملس.
عطبل: عُطْبُول: جارية وَضيئةٌ فتيّةٌ حَسَنة، وجمعُها عَطابِيل وعَطابل، قال:

فسِرْنَا وخَلَّفا هُبيرةَ بعدَنا ... وقُدَّامَه البيضُ الحِسانُ العَطابِلُ 
[عطبل] العُطْبولُ من النساء: الحسنةُ التامة. وقال  إن من أعجب العجائب عندي قَتْلَ بيضاَء حُرَّةٍ عطبول والجمع العطابيل والعطابل. وأنشد أبو عمرو:

مثل العذارى الحسر العطابل

عطبل: جاريةٌ عُطْبُلٌ وعُطْبُولٌ وعُطْبُولةٌ وعَيْطَبُولٌ: جَمِيلة

فَتِيَّةٌ ممتلئة طويلة العُنُق، وقيل: العَيْطَبُول الطويلة. والعُطْبُل

والعُطْبُول من الظباء والنساء: الطويلةُ العُنُق؛ وقوله أَنشده ثعلب:

بِمِثْل جيد الرِّئْمةِ العُطْبُلْ

إِنما أَراد العُطْبُلَ فشَدَّد للضرورة، والجمع العَطَابِيلُ

والعَطَابِلُ؛ قال الشاعر:

لو أَبْصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائِلي،

مِثْلَ العَذَارَى الحُسَّرِ العَطَابِل

والعُطْبُول: الحَسَنة التامَّة؛ وأَنشد الجوهري لعمر بن أَبي ربيعة:

إِنَّ، مِنْ أَعْجَب العَجائِب عِنْدي،

قَتْلَ بَيْضاءَ حُرَّةٍ عُطْبُول

قال ابن بري: ولا يقال رَجُل عُطْبُول إِنما يقال رجل أَجْيَدُ إِذا كان

طويل العُنُق، ومثل العُطْبُول العَيْطاء والعَنْقاء؛ هذا قول ابن بري،

وقد ذكر ابن الأَثير في غريب الحديث أَنه ورد في صفته، صلى الله عليه

وسلم: أَنه لم يكن بعُطْبُولٍ ولا بقَصِير، وفسَّرَه فقال: العُطْبُول

الممتدُّ القامة الطويل العُنُق، وقيل: هو الطويل الصُّلْب الأَملس، قال:

ويوصف به الرجل والمرأَة.

عطبل
العُطْبُلُ والعُطْبولُ والعُطْبولَةُ، بضَمِّهِنَّ، والعَيطَبولُ، كحَيْزَبونٍ: المرأَةُ الفَتِيَّةُ الجميلَةُ المُمتلئةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ. وَقيل: هِيَ الحَسَنَةُ التّامَّةُ من النِّساءِ. وَمن الظِّباءِ: الطَّويلَةُ العنُقِ، وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ لِعُمَرَ بنِ أَبي ربيعةَ، وَفِي العُباب قَالَ عبد الرَّحمن بنُ حَسّانَ بنِ ثابتٍ حينَ قُتِلَتْ عَمْرَةُ بنتٌ النُّعمانِ بنِ بشيرٍ امرأَةُ مُسيلَمَةَ على الكُفْرِ:
(إنَّ مِنْ أَعجَبِ العَجائبِ عِندي ... قتلَ بيضاءَ حُرَّةٍ عُطْبُولِ)
قَالَ ابنُ بِرِّيّ: وَلَا يُقال: رَجُلٌ عُطْبولٌ، إنَّما يُقال رَجُلٌ أَجْيَدُ، إِذا كَانَ طويلَ العُنُقِ، انْتهى. وَقد ذَكَرَ ابنُ الأَثيرِ فِي غَرِيب الحَدِيث لَهُ: وردَ فِي صفته صلّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وسلَّم أَنَّه لم يَكُن بعُطبولٍ وَلَا بقَصيرٍ. وفَسَّرَه فَقَالَ: العُطْبُولُ: المُمْتَدُّ القامَةِ الطَّويلُ العُنُقِ، وَقيل: هُوَ الطَّويل الأَملس الصُّلْبُ، قَالَ: ويوصَفُ بِهِ الرَّجُلُ والمرأَةُ، ج: عَطابِلُ وعَطابيلُ، كَمَا فِي الصِّحاحِ والمُحكَمِ، وَالَّذِي فِي العُبابِ: والجَمْعُ العَطابيلُ، ويَجوزُ فِي الشِّعْرِ العَطابِلُ، وأَنشدَ أَبو عَمروٍ: لَو أَبْصَرَتْ سُعْدَى بهَا كَتائلي مثلَ العَذارَى الحُسَّرِ العَطابِلِ وأَمّا مَا أَنشدَهُ ثَعلَبٌ: بِمِثلِ جِيدِ الرِّئْمَةِ العُطْبُلِّ إنَّما شدَّدَ اللَّام لِلضَّرورة. العَيْطَبُولُ: الطَّويلَةُ القَدِّ دونَ العُنُقِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.