الْعين وَالضَّاد وَالنُّون
النُّعْض: شجر سهلي يستاك بِهِ. واحدته: نُعْضة، قَالَ رؤبة:
فِي سَلْوة عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا
خِدْنَ اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا
إِمَّا أَن يُرِيد بقوله: عِشْنَا الْجمع، فَيكون الْمَعْنى على اللَّفْظ، وَيكون خدن اللواتي مَوْضُوعا مَوضِع أخدان اللواتي. وَإِمَّا أَن يكون عِشْنَا: كَقَوْلِك: عِشْت، إِلَّا أَنه اخْتَار عِشْنَا، لِأَنَّهُ أكمل فِي الْوَزْن. ويروى: " جذب اللواتي ".
النُّعْض: شجر سهلي يستاك بِهِ. واحدته: نُعْضة، قَالَ رؤبة:
فِي سَلْوة عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا
خِدْنَ اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا
إِمَّا أَن يُرِيد بقوله: عِشْنَا الْجمع، فَيكون الْمَعْنى على اللَّفْظ، وَيكون خدن اللواتي مَوْضُوعا مَوضِع أخدان اللواتي. وَإِمَّا أَن يكون عِشْنَا: كَقَوْلِك: عِشْت، إِلَّا أَنه اخْتَار عِشْنَا، لِأَنَّهُ أكمل فِي الْوَزْن. ويروى: " جذب اللواتي ".