عزن
: (أَعْزَنَ فلَانا) : هْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: أَعْزَنَ الرجلَ: (قاسَمَهُ فِي النَّصِيبِ فَأَخَذَ كُلٌّ نَصيبَهُ) ؛ ونَصُّ ابنِ الأَعْرابيِّ: قاسَمَ نَصيبَه، فأَخَذَ هَذَا نَصِيبَه وَهَذَا نَصِيبَه.
قالَ الأَزْهرِيُّ: وكأَنَّ النونَ مبْدلَةٌ مِن اللامِ فِي هَذَا الحرْفِ.
وقالَ شيْخُنا، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى: إسْقاطُ قَوْله فِي النَّصيبِ أَوْلى مِن ذِكْرِه لمَا فِي إثْباتِه مِنَ القَلَقِ والإِبْهامِ.
قلْتُ: هُوَ مَذْكورٌ فِي نصِّ ابنِ الأعْرابيِّ، ونَقَلَه الأزْهرِيُّ هَكَذَا وَسلمهُ.
: (أَعْزَنَ فلَانا) : هْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: أَعْزَنَ الرجلَ: (قاسَمَهُ فِي النَّصِيبِ فَأَخَذَ كُلٌّ نَصيبَهُ) ؛ ونَصُّ ابنِ الأَعْرابيِّ: قاسَمَ نَصيبَه، فأَخَذَ هَذَا نَصِيبَه وَهَذَا نَصِيبَه.
قالَ الأَزْهرِيُّ: وكأَنَّ النونَ مبْدلَةٌ مِن اللامِ فِي هَذَا الحرْفِ.
وقالَ شيْخُنا، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى: إسْقاطُ قَوْله فِي النَّصيبِ أَوْلى مِن ذِكْرِه لمَا فِي إثْباتِه مِنَ القَلَقِ والإِبْهامِ.
قلْتُ: هُوَ مَذْكورٌ فِي نصِّ ابنِ الأعْرابيِّ، ونَقَلَه الأزْهرِيُّ هَكَذَا وَسلمهُ.