Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
6892. عتن5 6893. عته14 6894. عتو12 6895. عتي2 6896. عثب3 6897. عثث106898. عثج6 6899. عثجل5 6900. عثر19 6901. عثرب2 6902. عثق5 6903. عثك4 6904. عثكل9 6905. عثل8 6906. عثلب5 6907. عثلث1 6908. عثلط4 6909. عثلم2 6910. عثم13 6911. عثمر1 6912. عثن13 6913. عثنج2 6914. عثو7 6915. عجب17 6916. عجج13 6917. عجد6 6918. عجر19 6919. عجرد6 6920. عجرز1 6921. عجرف10 6922. عجرقب1 6923. عجرم6 6924. عجز18 6925. عجس11 6926. عجسم1 6927. عجف18 6928. عجل19 6929. عجلد5 6930. عجلز4 6931. عجلط4 6932. عجلف2 6933. عجلم1 6934. عجم21 6935. عجمض2 6936. عجن17 6937. عجنس4 6938. عجه5 6939. عجهر2 6940. عجهل1 6941. عجهم3 6942. عجهن4 6943. عجو8 6944. عجي4 6945. عجيل1 6946. عدأ3 6947. عدب6 6948. عدبس4 6949. عدث3 6950. عدد16 6951. عدر7 6952. عدرج2 6953. عدرس1 6954. عدس17 6955. عدسق1 6956. عدش1 6957. عدشن2 6958. عدف10 6959. عدق6 6960. عدك4 6961. عدل23 6962. عدم15 6963. عدمس3 6964. عدمل4 6965. عدن20 6966. عده5 6967. عدهر1 6968. عدهل2 6969. عَدو1 6970. عذب17 6971. عذج3 6972. عذر23 6973. عذط8 6974. عذف9 6975. عذفر6 6976. عذفط2 6977. عذفل1 6978. عذق14 6979. عذل16 6980. عذلج5 6981. عذلط2 6982. عذلق2 6983. عذم11 6984. عذمهر2 6985. عذن4 6986. عذو7 6987. عذي5 6988. عرب23 6989. عربج2 6990. عربد9 6991. عربس6 Prev. 100
«
Previous

عثث

»
Next
عثث
: ( {العُثَّةُ: بِالضَّمِّ: سُوسَةٌ) ، أَو الأَرَضةُ الَّتِي (تَلْحَسُ الصُّوفَ، ج} عُثٌّ) بالضّمّ، {وعُثَتٌ، كصُرَدٍ.
(} وعَثَّتِ الصُّوفَ) والثَّوْبَ {تَعُثُّه (} عَثًّا) : أَكَلَتْهُ، {وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَهُ العُثُّ.
وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ:} العُثُّ: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فَتَأْكُلُه، وأَنشد:
تَصِيدِينَ شُبّانَ الرِّجَالِ بفَاحِمٍ
غُدَافِ وتَصْطادِينَ {عُثًّا وجُدْجُدَا
والجُدْجُدُ أَيضاً: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فتأْكُلُهُ.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: العُثُّ: بِغَيْر هاءٍ: دَوَابُّ تَقَعُ فِي الصُّوفِ، وذالك على أَنَّ العُثَّ جَمْعٌ، وَقد يَجوزُ أَنّ يَعْنِيَ بالعُثِّ الوَاحِدَ، وعبَّرَ عَنهُ بالدّوابّ لأَنه جِنْسٌ مَعْنَاهُ الجمْعِ وإِن كانَ (لَفظه) واحِداً: وسُئل أَعرابِيَ عَن ابْنه، فَقَالَ: أُعْطِيهِ كلَّ يومغ من مَالِي دانِقاً وإِنّه فِيهِ لأَسْرَعُ من العُثِّ فِي الصُّوفِ فِي الصَّيْفِ.
(و) رُبمَا سُمِّيت (العَجُوزُ) } عُثَّةً، وَهُوَ مَجاز؛ لمَا فِيهَا من الفَسَادِ والخُرْقِ، كأَنها سُوسَةٌ.
(و) العُثَّةُ {والعثَّةُ: (المَرْأَةُ) المَحْقُورَةُ (البَذيئةُ) الخَامِلَة. (والحَمْقَاءُ) ضاوِيَّةً كَانَت أَو غيرَ ضَاوهيَّة، وَجَمعهَا} عِثاثٌ. وَيُقَال للمرأَةِ الزَّرِيَّةِ مَا هِيَ إِلا عُثَّةٌ.
وَقَالَ بعضُهُم: امرأَةٌ عَثَّةٌ، بِالْفَتْح ضَئيلَةُ الجِسْمِ، ورَجُلٌ {عَثٌّ، قَالَ يَصفُ امرأَةً جَسِيمَةً.
عَمِيمَةُ ضاحِى الجِلْدِ ليْسَتْ} بِعَثَّةٍ
وَلَا دِفْنِسٍ يَطْبِى الكِلابَ خِمارُها
الدِّفْنِسُ: البَلْهَاءُ الرَّعْنَاءُ.
( {والعِثَاثُ، بِالْكَسْرِ: التَّرَنُّمُ فِي الغِنَاءِ) ورفعُ الصَّوْتِ بِهِ (} كالتَّعْثِيثِ {والمُعَاثَّةِ) .
} عَاثَّ فِي غِنائِهِ {مُعَاثَّةً} وعِثَاثاً، وَ {عَثَّثَ: رَجَّعَ، (وَكَذَلِكَ القوسُ المُرِنِّةُ) ، قَالَ كُثَيِّرٌ يَصف قوْساً:
هَتُوفاً إِذا ذَاقَها النّازِعُونَ
سَمِعْتَ لَهَا بَعْدَ حَبْضٍ} عِثاثَا
وَقَالَ بعضُهم: هُوَ شِبْهُ تَرَنُّمِ الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ.
(و) العِثَاثُ أَيضاً (: أَفاعِي يَأْكُلُ بْضُهَا بَعْضاً فِي الجَدْبِ) ، نَقله الصّاغَانِيّ.
( {والعَثْعَثُ: الفَسَادُ) .
(و) عَثْعَثٌ (: جَبَلٌ بالمَدِينَة) المُشَرَّفَةِ، وَيُقَال لَهُ أَيضاً سُلَيْع، تَصْغِير سَلْعٍ، علَيْه بيوتُ أَسْلَمَ بنِ أَفْصَى، وتُنْسَب إِليه ثَنِيَّةُ عَثْعَثٍ.
(و) } عَثْعَثٌ أَيضاً: اسْم (مُغَنَ) .
(و) العَثْعَثُ (: مَا لاَنَ من الوَرِكِ) ، وَبِه فُسِّر قولُ الشّاعر:
تُرِيكَ وذَا غَدائِرَ وارِداتٍ
يُصِبْنَ {عَثَاعِثَ الحَجَبَات سُود
(و) العَثْعَثُ أَيضاً: مَا لاَنَ (مِنَ الأَرْضِ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ:} العَثْعَثُ مِن مَكارِمِ المَنابِت.
(و) {العَثْعَثُ: (ظَهْرُ كَثِيبٍ لَا نَباتَ فِيه) ، وَقيل: العَثْعَثُ: الكَثِيبُ من السَّهْلِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ، وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْبِتُ خاصَّةً، والأَوَّلُ الصَّحِيحُ، لقَوْل القُطَامِيِّ:
كَأَنَّهَا بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها
فِي} عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذَانَ والعَذَمَا
وَقيل: هُوَ رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فِيهِ الرَّجْلُ، فإِن كَانَ حارًّا أَحْرَقَ الخُفَّ، يَعْنِي خُفَّ البَعِيرِ، والجَمْعُ العَثَاعثُ، قَالَ رؤبةُ:
أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ والعَثَاعِثُ
(والعَثُّ: الإِلْحَاحُ) فِي المسأَلةِ.
عَثَّهُ يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليِ الكَلامَ أَو وَبَّخَهُ بِهِ، كعَتَّه.
(و) العَثُّ: (عَضُّ الحَيَّةِ) ، {عَثَّتْهُ الحَيَّةُ} تَعُثُّه {عَثًّا: نَفخَتْه ولمْ تَنْهَشْه، فسقَطَ لذالك شَعَرُه.
(وعَثْعَثَ) مَتَاعَهُ (: حَرَّكَ) .
} وعثْعَثَ متاعَه، وحَثْحثَه، وبَثْبَثَهُ، إِذا بَذَّرَه (وفَرَّقَه) .
(و) عَثْعَثَ الرَّجُلُ بالمَكَانِ (: أَقَامَ) بِهِ، والمكانُ {مُعَثْعَثٌ، عَن أَبي زيد، نَقله ابنُ القَطَّاع.
(و) } عَثْعَثَ (: تَمكَّنَ) .
(و) عَثْعَثَ إِلى الشَّيْءِ: (رَكَنَ) .
(و) فِي الحَدِيث: (ذُكِرَ لعلِيَ رَضِي الله عَنهُ زَمَانٌ، فَقَالَ: (ذَاك زمانُ (العَثاعِث)) أَي (الشَّدائِد) ، من {العَثْعَثَةِ والإِفْسادِ.
(} والعَثَّاءُ: الحَيَّةُ) كالنَّكْزَاءِ.
(و) فِي النّوادر: ( {تَعَاثَثْتُه) و (تَعَالَلْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد.
(و) يُقَال (:} اعْتَثَّهُ عِرْقُ سَوْءٍ، أَي تَعَقَّلَه أَنْ يَبْلُغَ الخَيْرَ) ، نقلَه الصّاغَانيّ.
(و) فِي المَثَلِ:
(( {عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسَا)) .
قَالَه الأَحنَفُ حِين بَلَغَه أَنّ رَجُلاً يَغتَابه. (يُضْرَبُ) مثلا (للمُجْتَهِدِ) أَن يُؤَثِّر (فِي الشّيءِ) ف (لَا يَقْدِر عَلَيْه) ،} وعُثَيْثَةٌ تَصْغِير عُثَّة.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
يُقَال: أَطْعَمَنِي سَوِيقاً حُثًّا {وعُثًّا، إِذا كانَ غيرَ مَلْتَوت بدَسَمٍ.
} والعَثْعَثُ: التُّرَابُ.
وعَثْعَثَهُ: أَلْقَاهُ فِي العَثْعَثِ. وفلانُ عُثُّ مالٍ، كَمَا يُقَالُ: إِزاءُ مالٍ.
وبَنُو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.