عبن
: (العَبْنُ، بالفتْح: الغِلَظُ فِي الجِسْمِ والخُشونةُ) ، وذِكْرُ الفَتْح مُسْتدركٌ.
(و) العُبُنُ، (بضمَّتين: السِّمانُ المِلاحُ مِنَّا.
(و) العَبَنُّ، (محرَّكةً مشدَّدَةَ النُّونِ: الغَلِيظُ) الجِسْمِ الضَّخْمُه مِنَّا، (والعَظيمُ) الخَلْقِ (من النُّسورِ والجمالِ) . يقالُ: نَسْرٌ عَبَنٌ: أَي عَظيمٌ؛ وجَمَلٌ عَبَنٌ ضَخْمُ الجِسْمِ عَظيمٌ؛ قالَ حُمَيْد:
أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبايقولُ المُمارِي طالَ مَا كانَ مُقْرَما (كالعَبَنَّى) .
قالَ الجَوْهرِيُّ: جَمَلٌ عَبَنٌّ وعَبَنَّى مُلْحق بفَعَلَّى إِذا وَصَلْتَه نَوَّنْتَ.
قالَ ابنُ بَرِّي: صَوابُه: مُلْحق بفَعَلَّلٍ ووَزْنها فَعَنْلى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ:
كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ.
(والعَبَنَّاة) مُؤَنَّثَة. يقالُ: ناقَةٌ عَبَناةٌ، (ج عَبَنَّياتٌ.
(وأَعْبَنَ) الرَّجُل: (اتَّخَذَ جَمَلاً عَبَنَّى) ، وَهُوَ القَويُّ.
(والعُبْنَةُ، بالضَّمِّ: قُوَّةُ الجَمَلِ والنَّاقَةِ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ناقَةٌ عَبَنَّةٌ: عَظيمَةُ الجِسْمِ.
والعُبنُ، بالضمِّ، من الدَّوابِّ: القَوِيَّات على السَّيْرِ، الواحِدُ عبننى.
وأَبو الربيعِ سُلَيمانُ بنُ يوسفَ بنِ أَبي عبانٍ العَبَانيُّ، كسَحابٍ، محدِّثٌ، ضَبَطَه الحافِظُ عَن مَنْصورٍ فِي الذَّيْل.
: (العَبْنُ، بالفتْح: الغِلَظُ فِي الجِسْمِ والخُشونةُ) ، وذِكْرُ الفَتْح مُسْتدركٌ.
(و) العُبُنُ، (بضمَّتين: السِّمانُ المِلاحُ مِنَّا.
(و) العَبَنُّ، (محرَّكةً مشدَّدَةَ النُّونِ: الغَلِيظُ) الجِسْمِ الضَّخْمُه مِنَّا، (والعَظيمُ) الخَلْقِ (من النُّسورِ والجمالِ) . يقالُ: نَسْرٌ عَبَنٌ: أَي عَظيمٌ؛ وجَمَلٌ عَبَنٌ ضَخْمُ الجِسْمِ عَظيمٌ؛ قالَ حُمَيْد:
أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبايقولُ المُمارِي طالَ مَا كانَ مُقْرَما (كالعَبَنَّى) .
قالَ الجَوْهرِيُّ: جَمَلٌ عَبَنٌّ وعَبَنَّى مُلْحق بفَعَلَّى إِذا وَصَلْتَه نَوَّنْتَ.
قالَ ابنُ بَرِّي: صَوابُه: مُلْحق بفَعَلَّلٍ ووَزْنها فَعَنْلى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ:
كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ.
(والعَبَنَّاة) مُؤَنَّثَة. يقالُ: ناقَةٌ عَبَناةٌ، (ج عَبَنَّياتٌ.
(وأَعْبَنَ) الرَّجُل: (اتَّخَذَ جَمَلاً عَبَنَّى) ، وَهُوَ القَويُّ.
(والعُبْنَةُ، بالضَّمِّ: قُوَّةُ الجَمَلِ والنَّاقَةِ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ناقَةٌ عَبَنَّةٌ: عَظيمَةُ الجِسْمِ.
والعُبنُ، بالضمِّ، من الدَّوابِّ: القَوِيَّات على السَّيْرِ، الواحِدُ عبننى.
وأَبو الربيعِ سُلَيمانُ بنُ يوسفَ بنِ أَبي عبانٍ العَبَانيُّ، كسَحابٍ، محدِّثٌ، ضَبَطَه الحافِظُ عَن مَنْصورٍ فِي الذَّيْل.