I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
105626. طَيَنَ1 105627. طَيَنَ 1 105628. طينه1 105629. طَيُونة1 105630. طيي1 105631. ظ6105632. ظءات1 105633. ظءب1 105634. ظءر2 105635. ظءم1 105636. ظأ1 105637. ظأب7 105638. ظَأَبَ 1 105639. ظأَت1 105640. ظأت1 105641. ظَأَتَه1 105642. ظأر13 105643. ظَأَرَ1 105644. ظأَر1 105645. ظَأَرَ 1 105646. ظأرت1 105647. ظأظأ5 105648. ظَأْظَأَ1 105649. ظأف3 105650. ظأُفٍّ1 105651. ظأفه1 105652. ظأم6 105653. ظَأَمَ 1 105654. ظا1 105655. ظاءب1 105656. ظاءر1 105657. ظَاجِّي1 105658. ظارفه1 105659. ظَارِّي1 105660. ظَارِي1 105661. ظَاظَا1 105662. ظَاظَة1 105663. ظَاظِي1 105664. ظَاف1 105665. ظَافّ1 105666. ظَافِر1 105667. ظَافِيّة1 105668. ظَالِع1 105669. ظَالِفَة1 105670. ظالمه1 105671. ظَامِئُون1 105672. ظَامِلَة1 105673. ظَامِي1 105674. ظَاهر1 105675. ظاهر1 105676. ظَاهِر1 105677. ظَاهر الرِّوَايَة وَظَاهر الْمَذْهَ...1 105678. ظَاهر الْعلم1 105679. ظاهر العلم1 105680. ظاهر المذهب وظاهر الرواية...2 105681. ظَاهر الممكنات1 105682. ظاهر الممكنات2 105683. ظَاهر الْوُجُود1 105684. ظاهر الوجود1 105685. ظَاهِرَة1 105686. ظَاوِيَة1 105687. ظَايْن1 105688. ظب2 105689. ظَبَّ1 105690. ظبأ2 105691. ظِبَأء1 105692. ظبا1 105693. ظَبَايَا1 105694. ظبب4 105695. ظَبَبَ1 105696. ظُبَةُ1 105697. ظبر1 105698. ظبظب6 105699. ظبو5 105700. ظُبَّى1 105701. ظبى4 105702. ظَبَى 1 105703. ظَبْيٌ1 105704. ظُبَيٌّ1 105705. ظَبِيَ1 105706. ظُبِيّ1 105707. ظَبيّ1 105708. ظبي10 105709. ظُبَي1 105710. ظَبْيَانُ1 105711. ظَبْيَةُ1 105712. ظُبْيَةُ1 105713. ظُبَيّةُ1 105714. ظَبْيَة1 105715. ظَبْيَت1 105716. ظَبيط1 105717. ظَبِيع1 105718. ظَةُ1 105719. ظَجَّ1 105720. ظجج2 105721. ظَحْنُون1 105722. ظُحَنُون1 105723. ظَحِيَّة1 105724. ظَخِير1 105725. ظر4 Prev. 100
«
Previous

ظ

»
Next

ظ


ظ
a. Zā
The seventeenth letter of the alphabet. Its numerical value is Nine Hundred, (900).
ظ
ظ [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السَّابع عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ (من الأسنان وحدِّ اللّسان)، مجهور، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُفخَّم. 

ظ: روى الليث أَن الخليل قال: الظاء حرف عربي خُصَّ به لسان العرب لا

يشركهم فيه أَحد

من سائر الأُمم، والظاء من الحروف المجهورة، والظاء والذال والثاء في

حيِّز واحد، وهي الحروف اللِّثَويَّة، لأَن مبدأَها من اللِّثة، والظاء حرف

هجاء يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً، قال ابن جني: ولا يوجد في كلام

النبَط، فإِذا وقعت فيه قلبوها طاء، وسنذكر ذلك في ترجمة ظوي.

الظاءُ: قَالَ ابنُ برِّي: هُوَ حرفٌ مُطْبَقٌ مُسْتَعْلٍ. وَفِي البصائرِ: لَثَوِيٌّ مَخْرجُه مِن أصُولِ الأسْنانِ جوَار مَخْرجِ الذالِ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ويُذكَّرُ ويُؤَنَّثُ. وظَيَّيْتُ ظاءً حَسَنَةً وحَسَناً: كَتَبْتُها. والجَمْعُ اظواءٌ وظاآتٌ.
والظاءُ: العَجوزُ المنْثِنِيَّةُ ثَدْيها عَن الخليلِ.
وَقَالَ ابنُ برِّي: الظاءُ صَوْتُ التَّيْسِ ونَبِيبُه.
ظ alphabetical letter ظ

The seventeenth letter of the alphabet: called ظَآءٌ

[and ظَا]. (TA.) It is a letter peculiar to the Arabic language; and is one of the letters termed مَجْهُورَة [or vocal, i. e. pronounced with the voice, not with the breath only]; and of the letters termed لِثَوِيَّة [or gingival], like ث and ذ. (TA.)

As it does not exist in the language of the Nabathæans, they change it into ط. (IF, TA.)

[It is substituted for the ت in the measure اِفْتَعَلَ and the forms inflected therefrom when immediately following ظ; as in اِظَّلَمَ, for اِظْظَلَمَ, for اِظْتَلَمَ:] and it is substituted for ذ; as in تَرَكْتُهُ

وَقِيذًا and وَقِيظًا; as is related on the authorities of ISk and Kr; and as in أَرْضٌ جِلْذَآءٌ and جِلْظَآءٌ, as is mentioned in the Nawádir el-Aaráb. (TA.)

A2: [As a numeral, it denotes Nine hundred.]
روى اللَّيْث أَن الْخَلِيل قَالَ الظَّاء: حرف عَرَبِيّ خص بِهِ لِسَان الْعَرَب لَا يشركهم قيه أحد من سَائِر الْأُمَم وَهِي من الْحُرُوف المجهورة والظاء والذال والثاء فِي حيّز وَاحِد وَهِي الْحُرُوف اللثوية لِأَن مبدأها من اللثة والظاء حرف هجاء يكون أصلا لابدلا وَلَا زَائِدا. قَالَ ابْن جني وَلَا تُوجد فِي كَلَام النبط فَإِذا وَقعت فِيهِ قلبوها طاء كَمَا سنذكر ذَلِك فِي تَرْجَمَة ظوى إِن سائ الله. قَالَ شَيخنَا وَذكر ابْن أم قَاسم وَجَمَاعَة أَنهم لم يَجدوا قي ابدالها سَيِّئًا وَلم يتَعَرَّض ذَلِك فِي التسهيل على كَثْرَة مَا فِيهِ من الغرائب وَتَركه فِي الممتع أَيْضا مَعَ أَنه جَامع الغرائب الْفَنّ ثمَّ رايت ابْن عُصْفُور قَالَ فِي المقرب إِنَّهَا تبدل من الذَّال الْمُعْجَمَة يُقَال بركته وقيذا ووقبظا حَكَاهُ يهقوب ابْن السّكيت قلت وَنقل ذَلِك عَن كرَاع أَيْضا اكما سَيَأْتِي قلت: وكذلكأرض جلداء وجلطاء كَمَا فِي نَوَادِر الْأَعْرَاب
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.