Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9021. طَخُورَذُ1 9022. طَدَانُ1 9023. طُرْآن1 9024. طُرَا1 9025. طَرَائِفُ1 9026. طَرَابُلُسُ19027. طَرَابُلُسُ الشّام1 9028. طَرَابُنُش1 9029. طَرَابيَة1 9030. طَرابِيَةُ1 9031. طُرّاد1 9032. طُرَارَبَنْد1 9033. طِرَازُ1 9034. طِرَاقُ1 9035. طِرَانُ1 9036. طُرَّةُ1 9037. طَرْجَلَةُ1 9038. طَرْحَانُ1 9039. طَرْخَاباذ1 9040. طِرَرَةُ1 9041. طَرَسُوسُ1 9042. طَرَسُونَة1 9043. طُرُّش1 9044. طُرُشِيز1 9045. طَرْطانش1 9046. طرطايش1 9047. طَرْطَرُ1 9048. طَرْطَوَانْش1 9049. طَرَطُوسُ1 9050. طَرْطُوشَةُ1 9051. طَرْغَلَّةُ1 9052. طَرَفٌ1 9053. طَرَفَةُ1 9054. طَرَقٌ1 9055. طَرْقُ1 9056. طَرْقَلَةُ1 9057. طَرَّكُونَةُ3 9058. طَرْمُ1 9059. طَرْماجُ1 9060. طَرْمِيسُ1 9061. طُرَنْدَةُ1 9062. طِرْنِيَانَةُ1 9063. طُرْوَاخَا1 9064. طَرُونُ1 9065. طَرْيانَةُ1 9066. طُرَيثيثُ1 9067. طُرَيْفٌ1 9068. طِرْيَف1 9069. طُرَيْفَةُ1 9070. طَزَرُ1 9071. طُزْعَةُ1 9072. طُزْيانُ1 9073. طَسْفُونَج1 9074. طِشْكَرُ1 9075. طَغَامَى1 9076. طَفِّرِ1 9077. طَفْرَاباذ1 9078. طَفْرَجِيل1 9079. طَفِيلٌ1 9080. طُفَيْلٌ1 9081. طَلّ2 9082. طَلا1 9083. طَلاةُ1 9084. طِلاح1 9085. طَلالُ1 9086. طَلَبَانُ1 9087. طَلَبِيرَة1 9088. طَلَحٌ1 9089. طَلْحٌ1 9090. طِلْحَامُ1 9091. طَلْحَةُ الملِكِ1 9092. طَلْخاء1 9093. طِلْخَام1 9094. طَلَقَانُ1 9095. طَلَمَنْكَةُ1 9096. طَلَمُويَةُ1 9097. طَلُوبُ1 9098. طَلُوبَةُ1 9099. طُلُوحٌ1 9100. طَلْيَاطَةُ1 9101. طُلَيْطُلَةُ1 9102. طَمَا2 9103. طَمَارِ1 9104. طَمَامِ1 9105. طِمِرٌّ1 9106. طَمَسْتَان1 9107. طَمِيّةُ1 9108. طَمِيسُ1 9109. طِمِّينُ1 9110. طَنَانُ1 9111. طُنُبٌ1 9112. طَنْبَذَةُ1 9113. طَنْتُ1 9114. طَنْتَثَنَا1 9115. طَنْجُ1 9116. طَنْجَةُ1 9117. طَنْز1 9118. طَنْزَةُ1 9119. طَنُّوبَرَةُ1 9120. طِهْرَانُ1 Prev. 100
«
Previous

طَرَابُلُسُ

»
Next
طَرَابُلُسُ:
بفتح أوله، وبعد الألف باء موحدة مضمومة، ولام أيضا مضمومة، وسين مهملة، ويقال أطرابلس، وقال ابن بشير البكري، طرابلس بالرومية والإغريقية ثلاث مدن، وسماها اليونانيون طرابليطة وذلك بلغتهم أيضا ثلاث مدن، لأن طرا معناه ثلاث وبليطة مدينة، وقد ذكر أن أشباروس قيصر أول من بناها، وتسمى أيضا مدينة إياس، وعلى مدينة طرابلس سور صخر جليل البنيان، وهي على شاطئ البحر، ومبنى جامعها أحسن مبنى، وبها أسواق حافلة جامعة وبها مسجد يعرف بمسجد الشعاب مقصود وحولها أنباط، وفي بربرها من كلامه بالنبطية، في قرارات في شرقيها وغربيها مسيرة ثلاثة أيام إلى موضع يعرف ببني السابري وفي القبلة مسيرة يومين إلى حدّ هوارة، وفيها رباطات كثيرة يأوي إليها الصالحون أعمرها وأشهرها مسجد الشعاب، ومرساها مأمون من أكثر الرياح، وهي كثيرة الثمار والخيرات، ولها بساتين جليلة في شرقيها وتتصل بالمدينة سبخة كبيرة يرفع منها الملح الكثير، وداخل مدينتها بئر تعرف ببئر أبي الكنود يعيّرون بها ويحمق من شرب منها فيقال للرجل منهم إذا أتى بما يلام: لا يعتب عليك لأنك شربت من بئر أبي الكنود، وأعذب آبارها بئر القبّة، نذكرها في طرابلس فانه لم تكتب الألف وقد ذكر في باب الألف ما فيه كفاية، وذكر الليث بن سعد قال: غزا عمرو بن العاص طرابلس سنة 23 حتى نزل القبة التي على الشرف من شرقيها فحاصرها شهرين لا يقدر منهم على شيء فخرج رجل من بني مدلج ذات يوم من عسكر عمرو بن العاص متصيّدا مع سبعة نفر فجمعوا غربي المدينة واشتدّ عليهم الحرّ فأخذوا راجعين على ضفة البحر وكان البحر لاصقا بالمدينة ولم يكن في ما بين المدينة والبحر سور وكانت سفن البحر شارعة في مرساها إلى بيوتهم ففطن المدلجي وأصحابه وإذا البحر قد غاض من ناحية المدينة فدخلوا منه حتى أتوا من ناحية الكنيسة وكبّروا فلم يكن للروم مفزع إلا سفنهم وأقبل عمرو بجيشه حتى دخل عليهم فلم تفلت الروم إلا بما خفّ في مراكبهم وغنم عمرو ما كان في المدينة، وإنما بنى سورها مما يلي البحر هرثمة بن أعين حين ولايته على القيروان، ومن طرابلس إلى نفوسة مسيرة ثلاثة أيام، وفي كتاب ابن عبد الحكم: أن عمرو ابن العاص نزل على مدينة طرابلس في سنة 23 من الهجرة فملكها عنوة واستولى على ما فيها، قال:
وكان من بسبرت متحصنين فلما بلغتهم محاصرة عمرو طرابلس واسمها نبارة، وسبرت السوق القديم وإنما نقله إلى نبارة عبد الرحمن بن حبيب سنة 31 فهذا يدلّ على أن طرابلس اسم الكورة وأن نبارة قصبتها، وقد ذكرنا أن طرابلس معناه الثلاث مدن وهذا يدل على أنها ليست بمدينة بعينها وأنها كورة، وينسب إلى طرابلس الغرب عمر بن عبد العزيز بن عبيد بن يوسف الطرابلسي المالكي، لقيه السلفي وأثنى عليه، وهو القائل في كتب الغزّالي:
هذّب المذهب حبر ... أحسن الله خلاصة
ببسيط ووسيط ... ووجيز وخلاصه
وسافر إلى بغداد ومات بها في سنة 510، وأبو الحسن علي بن عبد الله بن مخلوف الطرابلسي، كان له اهتمام بالتواريخ وصنّف تاريخا لطرابلس، وكان فاضلا في فنون شتى، أخذ عنه السلفي وسافر إلى الحج فأدركته المنية بمكة في ذي الحجة سنة 522، وقال أبو الطيب يمدح عبيد الله بن خراسان الطرابلسي:
لو كان فيض يديه ماء غادية عزّ القطا في الفيافي موضع اليبس أكارم حسد الأرض السماء بهم، وقصّرت كلّ مصر عن طرابلس أيّ الملوك، وهم قصدي، أحاذره، وأيّ قرن وهم سيفي وهم ترسي وقال أحمد بن الحسين بن حيدرة يعرف بابن خراسان الطرابلسي:
أحبابنا! غير زهد في محبتكم ... كوني بمصر وأنتم في طرابلس
إن زرتكم فالمنايا في زيارتكم، ... وإن هجرتكم فالهجر مفترسي
ولست أرجو نجاحا في زيارتكم ... إلا إذا خاض بحرا من دم فرسي
وأنثني ورماح الخط قد حطمت ... في كل أروع لا وان ولا نكس
حتى يظلّ عميد الجيش ينشدنا ... نظما يضيء كضوء الفجر في الغلس
يفدي بنيك عبيد الله حاسدكم، ... بجبهة العير يفدى حافر الفرس
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.