I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
105617. طيلسان1 105618. طيلع1 105619. طيلقان1 105620. طيلون1 105621. طِيَلِيَّة1 105622. طيم6105623. طِيمَة1 105624. طيمو1 105625. طين14 105626. طَيَنَ1 105627. طَيَنَ 1 105628. طينه1 105629. طَيُونة1 105630. طيي1 105631. ظ6 105632. ظءات1 105633. ظءب1 105634. ظءر2 105635. ظءم1 105636. ظأ1 105637. ظأب7 105638. ظَأَبَ 1 105639. ظأَت1 105640. ظأت1 105641. ظَأَتَه1 105642. ظأر13 105643. ظَأَرَ1 105644. ظأَر1 105645. ظَأَرَ 1 105646. ظأرت1 105647. ظأظأ5 105648. ظَأْظَأَ1 105649. ظأف3 105650. ظأُفٍّ1 105651. ظأفه1 105652. ظأم6 105653. ظَأَمَ 1 105654. ظا1 105655. ظاءب1 105656. ظاءر1 105657. ظَاجِّي1 105658. ظارفه1 105659. ظَارِّي1 105660. ظَارِي1 105661. ظَاظَا1 105662. ظَاظَة1 105663. ظَاظِي1 105664. ظَاف1 105665. ظَافّ1 105666. ظَافِر1 105667. ظَافِيّة1 105668. ظَالِع1 105669. ظَالِفَة1 105670. ظالمه1 105671. ظَامِئُون1 105672. ظَامِلَة1 105673. ظَامِي1 105674. ظَاهر1 105675. ظاهر1 105676. ظَاهِر1 105677. ظَاهر الرِّوَايَة وَظَاهر الْمَذْهَ...1 105678. ظَاهر الْعلم1 105679. ظاهر العلم1 105680. ظاهر المذهب وظاهر الرواية...2 105681. ظَاهر الممكنات1 105682. ظاهر الممكنات2 105683. ظَاهر الْوُجُود1 105684. ظاهر الوجود1 105685. ظَاهِرَة1 105686. ظَاوِيَة1 105687. ظَايْن1 105688. ظب2 105689. ظَبَّ1 105690. ظبأ2 105691. ظِبَأء1 105692. ظبا1 105693. ظَبَايَا1 105694. ظبب4 105695. ظَبَبَ1 105696. ظُبَةُ1 105697. ظبر1 105698. ظبظب6 105699. ظبو5 105700. ظُبَّى1 105701. ظبى4 105702. ظَبَى 1 105703. ظَبْيٌ1 105704. ظُبَيٌّ1 105705. ظَبِيَ1 105706. ظُبِيّ1 105707. ظَبيّ1 105708. ظبي10 105709. ظُبَي1 105710. ظَبْيَانُ1 105711. ظَبْيَةُ1 105712. ظُبْيَةُ1 105713. ظُبَيّةُ1 105714. ظَبْيَة1 105715. ظَبْيَت1 105716. ظَبيط1 Prev. 100
«
Previous

طيم

»
Next

طيم


طَامَ (ي)(n. ac. طَيْم)
a. Fashioned, formed, shaped, moulded, made.
[طيم] ابن السكيت: طامَهُ الله على الخير يَطيمُهُ، أي جَبَلَهُ، مثل طانه.
طيم
طامَهُ اللَّهُ على الخَيْرِ وطانَه: أي جَبَلَه؛ يَطِيْمُه طَيْماً، فهو مَطِيْمٌ عليه ومَطْيُوْمٌ. ومن طِيْمِيَائه الجُوْدُ: أي من سَجِيَّتِه - مِثَالُه الكِيْمِيَاءُ -.
[ط ي م] طامَه الله على الخَيْرِ: جَبَلَه. والطِّيماءُ: الطَّبِيعةُ، يُقالُ: الشِّعْرُ من طِيمائِه، حَكاها الفَارِسيُّ عَنْ أبي زَيْدٍ، ولا أَقولُ: إنَّها بَدَلٌ من نُونِ طَانٌ؛ لأنَّهم لم يَقُولُوا: طِيناءُ. 

طيم: طامَهُ الله على الخَير يَطِيمُه طَيْماً: جَبَله. يقال: ما

أحْسَنَ ما طامَه اللهُ. وطانَه يَطِينُه أي جَبَله، ومنه الطِّيماءُ، وهي

الجِبِلَّة، والطِّيماءُ الطبيعةُ. يقال: الشِّعْر مِنْ طِيمائِه أي من

سُوسِه؛ حكاها الفارسي عن أبي زيد، قال: ولا أَقول إنها بدلٌ من نون طانَ

لأنهم لم يقولوا طِيناء.

طيم

( {طامَه الله تَعَالَى عَلَى الخَيْرِ) } يَطِيمُهُ {طَيْمًا، أَي: (جَبَلَهُ) يقالُ: مَا أَحْسَنَ مَا} طَامَه اللهُ وطَانَه {
(} وطامَ الرجلُ) {يَطِيم طَيْمًا: (حَسُنَ عَمَلُه) .
[] وممَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
} الطِّيماءُ: الجِبِلَّةُ والطَّبِيعَةُ، يُقَال: الشِّعْرُ من {طِيمَائِه، أَي: مِنْ سُوسِهِ، حَكَاهَا الفارِسِيُّ عَن أَبِي زَيْدٍ، قَالَ: وَلَا أقولُ: إنَّها بَدَلٌ من نونِ طَانَ؛ لأَنهم لم يَقُولُوا طِينَاءُ.
وَفِي المُمْتِع لابنِ عُصْفورٍ: أَنَّ مِيمَها أُبْدِلَتْ من النُّونِ، حَكَاه يَعْقُوبُ عَن الأَحْمَرِ، من قَوْلِهم: طَانَه اللهُ على الخَيْرِ،} وطَامَه، أَي: جَبَلَه، وَهُوَ يَطِينُه، وَلَا يُقالُ: يَطِيمُه، فدَلَّ ذلِك على أَنَّ النُّونَ هِيَ الأَصْل، وأَنْشَد: (أَلا تِلْكَ نَفْسٌ طِينَ مِنْهَا حَيَاؤُها ... )
وتَعَقَّبه الشَّيْخُ أَبُو حَيَّانَ فَقالَ: مَا ذَهَب إِلَيْهِ خَطَأٌ وتَصْحِيفٌ، أما الخطَأُ فإنكارُه {ليَطِيمُه، فقد حَكَاه يَعْقُوبُ: كَيَطِينُه، فإذَا ثَبَتا - وَلَيْسَ أحَدُهُما أَشَهَر وأَكْثَر - كَانَا أَصْلَيْنِ، فَلَا إِبْدَالَ، وأمَّا التَّصْحِيفُ فإنَّ الرِّوَايةَ بإلى الجَارَّةِ، والشِّعْر يَدُلُّ عَلَيْهِ، أَنْشَدَه الأحمرُ:
(لئنْ كَانَت الدُّنيا لَهُ قد تَزَيَّنَتْ ... على الأرْضِ حَتَّى ضَاقَ عَنْها فَضَاؤُها)

(لقد كانَ حُرًّا يَسْتَحِي أَنْ يَضُمَّهُ ... إِلَى تَلْك نفسٌ طِينَ فِيهَا حَيَاؤُهَا)

وصَحَّفَ أَيْضا فِيهَا بقوله: منْها، وَلَا مَعْنَى لَهُ، بل المعْنَى: جُبِل فِي تلْكِ النَّفْسِ حياؤُها، قَالَ شَيخُنا: وَفِي قوْلِهِ: لَا معنَى لَهُ بَحْثٌ، بل قد يَظْهَرُ لَهُ مَعْنًى عِنْد التَّأَمُّلِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.