طرمذ
: (رَجُلٌ طِرْمِذَةٌ، بِالْكَسْرِ، ومُطَرْمِذٌ) إِذا كَانَ (يَقُولُ وَلَا يَفْعَل) ، وَهُوَ الَّذِي يُسَمَّى الطِّرْمِذَان، وَهُوَ المتكثِّر بِمَا لم يَفْعَل، وَفِي الصِّحَاح: الطَّرْمَذَة لَيْسَ من كَلَام أَهلِ البادِيَة، والمُطَرْمِذُ: الَّذِي لَهُ كلامٌ وَلَيْسَ لَهُ فِعْلٌ، قَالَ ابنُ بَرِّيّ: قَالَ ثَعْلبٌ فِي أَماليه: الطَّرْمَذَة عَرَبِيَّة. قلت: وَمثله فِي زَوَائِد الأَمالي للقالي، (أَوْ) رجُلٌ فِيهِ طَرْمَذَةٌ، إِذا كَانَ (لَا يُحَقِّقُ فِي الأُمور) . وسقَطَتْ كلمة (فِي) من بعض النُّسخ، (و) قد (طَرْمَذَ عَلَيْهِ فَهُوَ طِرْمَاذٌ وطِرْمَذَانٌ، بكسرهما: صَلِفٌ مُفَاخِرٌ نَفَّاجٌ) ، قَالَ أَبو الْهَيْثَم: المُفَايَشَةُ. المُفَاخَرَة، وَهِي الطَّرْمَذَة بِعَيْنِها، والنَّفْجُ مِثْلُه، يُقَال: رَجُلٌ نَفَّاجٌ وفَيَّاشٌ وطِرْمَاذٌ وفَيُوشٌ وطِرْمِذَانُ، بالنُّون، إِذا افتخَرع بالباطِل وتَمَدَّح بِمَا لَيْسَ فِيهِ. وَفِي الْمُحكم: رَجُلٌ طِرْمَاذٌ: مُبَهْلِقٌ صَلِفٌ قَالَ:
سَلاَمُ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ
طَرْمَذَةً مِنِّي عَلَى الطِّرْمَاذِ
وَقيل: الطِّرْمِذَانُ والطِّرْمَاذُ هُوَ المُتَنَدِّح، أَي المُتَشَبِّع بِمَا لَيْسَ عِنده، قَالَ ابنُ بَرِّيّ: ويُقَوِّي ذالك قولُ أَشْجَعَ السُّلَمِيّ:
لَيْسَ لِلْحَاجَاتِ إِلاَّ
مَنْ لَهُ وَجْهٌ وَقَاحُ
ولِسَانٌ طِرْمِذَانٌ
وغُدُوٌّ ورَوَاحُ
وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: فِي فُلانٍ طَرْمَذَةٌ وبَهْلَقَةٌ ولَهْوَقَةٌ، قَالَ أَبو العبّاس: أَي كِبْرٌ. وقرأْت فِي زَوائد الأَمَالي لأَبي عَلِيَ القالي قَالَ: سأَلتُ ابنَ الأَعْرَابيّ عَن الطِّرْمِذَانِ فَقَالَ لَا أَعْرِفه وأَعرف الطِّرْمَاذ وأَنشدني:
سَلاَم طِرْمَاذٍ عَلَى طِرْمَاذِ وأَنشدنا أَبو العَبّاس لِبَعْضِ المُحْدَثين:
لَيْسَ لِلْعَسْكَرِ إِلاَّ
مَنْ لَهُ وَجْهٌ وَقَاحٌ
وَلِسَانٌ طِرْمِذَانٌ
وغَدُوٌّ وَرَوَاحُ
ولَهُمْ مَا شِئْت عِنْدِي
وعَلى الله النَّجَاحُ
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الطِّرْمَاذ: الفَرَسُ الكَرِيم الرائعُ. أَوردَه ثعلبٌ فِي أَمالِيه والقالي فِي الزَّوَائِد.
: (رَجُلٌ طِرْمِذَةٌ، بِالْكَسْرِ، ومُطَرْمِذٌ) إِذا كَانَ (يَقُولُ وَلَا يَفْعَل) ، وَهُوَ الَّذِي يُسَمَّى الطِّرْمِذَان، وَهُوَ المتكثِّر بِمَا لم يَفْعَل، وَفِي الصِّحَاح: الطَّرْمَذَة لَيْسَ من كَلَام أَهلِ البادِيَة، والمُطَرْمِذُ: الَّذِي لَهُ كلامٌ وَلَيْسَ لَهُ فِعْلٌ، قَالَ ابنُ بَرِّيّ: قَالَ ثَعْلبٌ فِي أَماليه: الطَّرْمَذَة عَرَبِيَّة. قلت: وَمثله فِي زَوَائِد الأَمالي للقالي، (أَوْ) رجُلٌ فِيهِ طَرْمَذَةٌ، إِذا كَانَ (لَا يُحَقِّقُ فِي الأُمور) . وسقَطَتْ كلمة (فِي) من بعض النُّسخ، (و) قد (طَرْمَذَ عَلَيْهِ فَهُوَ طِرْمَاذٌ وطِرْمَذَانٌ، بكسرهما: صَلِفٌ مُفَاخِرٌ نَفَّاجٌ) ، قَالَ أَبو الْهَيْثَم: المُفَايَشَةُ. المُفَاخَرَة، وَهِي الطَّرْمَذَة بِعَيْنِها، والنَّفْجُ مِثْلُه، يُقَال: رَجُلٌ نَفَّاجٌ وفَيَّاشٌ وطِرْمَاذٌ وفَيُوشٌ وطِرْمِذَانُ، بالنُّون، إِذا افتخَرع بالباطِل وتَمَدَّح بِمَا لَيْسَ فِيهِ. وَفِي الْمُحكم: رَجُلٌ طِرْمَاذٌ: مُبَهْلِقٌ صَلِفٌ قَالَ:
سَلاَمُ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ
طَرْمَذَةً مِنِّي عَلَى الطِّرْمَاذِ
وَقيل: الطِّرْمِذَانُ والطِّرْمَاذُ هُوَ المُتَنَدِّح، أَي المُتَشَبِّع بِمَا لَيْسَ عِنده، قَالَ ابنُ بَرِّيّ: ويُقَوِّي ذالك قولُ أَشْجَعَ السُّلَمِيّ:
لَيْسَ لِلْحَاجَاتِ إِلاَّ
مَنْ لَهُ وَجْهٌ وَقَاحُ
ولِسَانٌ طِرْمِذَانٌ
وغُدُوٌّ ورَوَاحُ
وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: فِي فُلانٍ طَرْمَذَةٌ وبَهْلَقَةٌ ولَهْوَقَةٌ، قَالَ أَبو العبّاس: أَي كِبْرٌ. وقرأْت فِي زَوائد الأَمَالي لأَبي عَلِيَ القالي قَالَ: سأَلتُ ابنَ الأَعْرَابيّ عَن الطِّرْمِذَانِ فَقَالَ لَا أَعْرِفه وأَعرف الطِّرْمَاذ وأَنشدني:
سَلاَم طِرْمَاذٍ عَلَى طِرْمَاذِ وأَنشدنا أَبو العَبّاس لِبَعْضِ المُحْدَثين:
لَيْسَ لِلْعَسْكَرِ إِلاَّ
مَنْ لَهُ وَجْهٌ وَقَاحٌ
وَلِسَانٌ طِرْمِذَانٌ
وغَدُوٌّ وَرَوَاحُ
ولَهُمْ مَا شِئْت عِنْدِي
وعَلى الله النَّجَاحُ
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الطِّرْمَاذ: الفَرَسُ الكَرِيم الرائعُ. أَوردَه ثعلبٌ فِي أَمالِيه والقالي فِي الزَّوَائِد.