(ط ب ق)
الطَّبَق: غطاء كل شَيْء وَالْجمع: أطباق.
وَقد أطبق، وطبقه فانطبق، وتطبق: غطاه.
وطبق كل شَيْء: مَا ساواه. وَالْجمع: أطباق. وقولهك
وَلَيْلَة ذَات جهام أطباق
مَعْنَاهُ: أَن بعضه طبق لبَعض: أَي مسارٍ لَهُ. وَجمع لِأَنَّهُ عَنى الْجِنْس، وَقد يجوز أَن يكون من نعت اللَّيْلَة، أَي بعض ظلمها مساوٍ لبَعض، فَيكون: كجبةٍ أخلاقٍ، وَنَحْوهَا.
وَقد طابقه مُطَابقَة، وطباقاً.
وتطابق شَيْئَانِ: تَسَاويا.
وطابق بَين قميصين: لبس أَحدهمَا على الآخر.
وَالسَّمَوَات الطباق: سميت بذلك لمطابقة بَعْضهَا بَعْضًا. وَقيل: لِأَن بَعْضهَا مطبق على بعض. وَقيل: الطباق، مصدر طوبقت طباقا.
والطبق: الْجَمَاعَة من النَّاس يعدلُونَ جمَاعَة مثلهم.
وجاءنا طبق من النَّاس، وطبقٌ: أَي كثير.
والطبق: الَّذِي يُؤْكَل عَلَيْهِ. وَالْجمع أطباق.
وطبق السَّحَاب الجو: غشاه.
وطبق المَاء وَجه الأَرْض: أَي غطاه.
وَالْمَاء طبق الأَرْض: أَي غشاء.
قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
دِيمَة هطلاء فِيهَا وطفٌ ... طبق الأَرْض تحرى وتدر
وطبق الْغَيْث الأَرْض: ملأها وعمها.
وغيث طبق: عَام يطبق الأَرْض.
وطبق الشَّيْء: عمَّ.
وطبق الأَرْض: وَجههَا.
وطابقه على الْأَمر: جَامعه.
وأطبقوا على الشَّيْء: أَجمعُوا.
والحروف المطبقة: أَرْبَعَة: الصَّاد وَالضَّاد والطاء والظاء. وَمَا سوى ذَلِك فمفتوح غير مطبق.
والإطباق: أَن ترفع ظهر لسَانك إِلَى الحنك الْأَعْلَى مطبقاً لَهُ. وَلَوْلَا الإطباق لَصَارَتْ الطَّاء دَالا، وَالصَّاد سينا، والظاء ذالا، ولخرجت الضَّاد من الْكَلَام، لِأَنَّهُ لَيْسَ من موضعهَا شَيْء غَيرهَا، تَزُول الضَّاد إِذا عدمت الإطباق الْبَتَّةَ.
وطابق بحقي: أذعن وَأقر.
وطابقت النَّاقة وَالْمَرْأَة: انقادت لمريدها.
وطابق على الْعَمَل: مارن.
والطبق، والمطبق: شَيْء يلصق بِهِ قشر اللُّؤْلُؤ فَيصير مثله، وَقيل: كل مَا الزق بِهِ الشَّيْء، فَهُوَ طبق.
وطبقت يَده طبقًا، فَهِيَ طبقَة: لزقت بالجنب.
وَجَاءَت الْإِبِل طبقًا وَاحِدًا: أَي على خُفّ.
وَمر طبق من اللَّيْل وَالنَّهَار: أَي وَهن. وَقيل: هُوَ معظمها، قَالَ ابْن أَحْمَر:
وتواهقت أخفاقها طبقًا ... والظل لم يفضل وَلم يكرى
وَقيل: الطَّبَقَة: عشرُون سنة، عَن ابْن عَبَّاس من كتاب الهجري.
والطبق، والطبقة: الْحَال، وَفِي التَّنْزِيل: (لتركبن طبقًا على طبق) : أَي حَالا عَن حَال.
وَولدت الْغنم طبقًا، وطبقاً: إِذا نتج بَعْضهَا بعد بعض.
والطبق، والطبقة: الْفَقْرَة حَيْثُ كَانَت.
وَقيل: هِيَ مَا بَين الفقرتين وَجَمعهَا: طباق.
والطبقة: الْمفصل. وَالْجمع: طبق.
والمطبق من السيوف: الَّذِي يُصِيب الْمفصل فيبينه.
والمطبق من الرِّجَال: الَّذِي يُصِيب الْأُمُور بِرَأْيهِ وَأَصله من ذَلِك.
والمطابق من الْخَيل وَالْإِبِل: الَّذِي يضع رجله مَوضِع يَده.
والمطابقة: الْمَشْي فِي الْقَيْد.
وَبَنَات الطَّبَق: الدَّوَاهِي. وَيُقَال لَهَا: إِحْدَى بَنَات طبق. ويروى: أَن أَصْلهَا الْحَيَّة: أَي أَنَّهَا استدارت حَتَّى صَارَت مثل الطَّبَق.
وَيُقَال: إِحْدَى بَنَات طبق شرك على رَأسك: تَقول ذَلِك للرجل إِذا رأى مَا يكرههُ.
وَرجل طباقاء: أَحمَق. وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْكح وَكَذَلِكَ الْبَعِير.
والطباقاء فِي بعض الشّعْر: الثقيل الَّذِي يطبق على الطروقة، أَو الْمَرْأَة بصدره لثقله، قَالَ جميل:
طباقاء لم يشْهد خصوما وَلم ينخ ... قلاصاً إِلَى اكوارها حِين تعكف
والطابق: ظرف يطْبخ فِيهِ، فَارسي مُعرب، وَالْجمع: طوابق، وطوابيق.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أما الَّذين قَالُوا طوابيق فَإِنَّمَا جَعَلُوهُ تكسير " فاعال "، وَإِن لم يكن فِي كَلَامهم، كَمَا قَالُوا: ملامح.
والطابق: نصف الشَّاة. وَحكى اللحياني عَن الْكسَائي: طابق وطابق، فَلَا ادري أَي ذَلِك عَنى؟؟ وَقَوْلهمْ: " صَادف شن طبقه ": هما قبيلتان: شن بن أقْصَى بن عبد الْقَيْس، وطبق: حَيّ من إياد وَكَانَت شن لَا يُقَام لَهَا، فَوَاقَعْتهَا طبق، فانتصفت مِنْهَا فَقيل: " وَافق شن طبقه، وَافقه فاعتنقه ". وَلَيْسَ الشن هُنَا الْقرْبَة لَا طبق لَهَا.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
كَأَن أَيْدِيهنَّ بالرغام ... أَيدي نبيط طبقى اللطام
فسره فَقَالَ: مَعْنَاهُ: مداركوه حاذقون بِهِ. وَرَوَاهُ ثَعْلَب: طبقي اللطام، وَلم يفسره. وَعِنْدِي: أَن مَعْنَاهُ: لَا رقى اللطام بالملطوم.
وأتانا بعد طبق من اللَّيْل وطبيق: أرَاهُ يَعْنِي: بعد حِين، وَكَذَلِكَ: من النَّهَار، وَقَول ابْن أَحْمَر:
وتواهقت أخفافها طبقًا ... والظل لم يفضل وَلم يكرى أرَاهُ من هَذَا.
والطبق: حمل شجر بِعَيْنِه.
والطباق: نبت أَو شجر. قَالَ أَبُو حنيفَة: الطباق: شجر نَحْو الْقَامَة، ينْبت متجاور الانكاد ترى مِنْهُ وَاحِدَة مُنْفَرِدَة، وَله ورق طوال دقاق خضر، يتلزج إِذا غمز، وَله نور أصفر مُجْتَمع.
الطَّبَق: غطاء كل شَيْء وَالْجمع: أطباق.
وَقد أطبق، وطبقه فانطبق، وتطبق: غطاه.
وطبق كل شَيْء: مَا ساواه. وَالْجمع: أطباق. وقولهك
وَلَيْلَة ذَات جهام أطباق
مَعْنَاهُ: أَن بعضه طبق لبَعض: أَي مسارٍ لَهُ. وَجمع لِأَنَّهُ عَنى الْجِنْس، وَقد يجوز أَن يكون من نعت اللَّيْلَة، أَي بعض ظلمها مساوٍ لبَعض، فَيكون: كجبةٍ أخلاقٍ، وَنَحْوهَا.
وَقد طابقه مُطَابقَة، وطباقاً.
وتطابق شَيْئَانِ: تَسَاويا.
وطابق بَين قميصين: لبس أَحدهمَا على الآخر.
وَالسَّمَوَات الطباق: سميت بذلك لمطابقة بَعْضهَا بَعْضًا. وَقيل: لِأَن بَعْضهَا مطبق على بعض. وَقيل: الطباق، مصدر طوبقت طباقا.
والطبق: الْجَمَاعَة من النَّاس يعدلُونَ جمَاعَة مثلهم.
وجاءنا طبق من النَّاس، وطبقٌ: أَي كثير.
والطبق: الَّذِي يُؤْكَل عَلَيْهِ. وَالْجمع أطباق.
وطبق السَّحَاب الجو: غشاه.
وطبق المَاء وَجه الأَرْض: أَي غطاه.
وَالْمَاء طبق الأَرْض: أَي غشاء.
قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
دِيمَة هطلاء فِيهَا وطفٌ ... طبق الأَرْض تحرى وتدر
وطبق الْغَيْث الأَرْض: ملأها وعمها.
وغيث طبق: عَام يطبق الأَرْض.
وطبق الشَّيْء: عمَّ.
وطبق الأَرْض: وَجههَا.
وطابقه على الْأَمر: جَامعه.
وأطبقوا على الشَّيْء: أَجمعُوا.
والحروف المطبقة: أَرْبَعَة: الصَّاد وَالضَّاد والطاء والظاء. وَمَا سوى ذَلِك فمفتوح غير مطبق.
والإطباق: أَن ترفع ظهر لسَانك إِلَى الحنك الْأَعْلَى مطبقاً لَهُ. وَلَوْلَا الإطباق لَصَارَتْ الطَّاء دَالا، وَالصَّاد سينا، والظاء ذالا، ولخرجت الضَّاد من الْكَلَام، لِأَنَّهُ لَيْسَ من موضعهَا شَيْء غَيرهَا، تَزُول الضَّاد إِذا عدمت الإطباق الْبَتَّةَ.
وطابق بحقي: أذعن وَأقر.
وطابقت النَّاقة وَالْمَرْأَة: انقادت لمريدها.
وطابق على الْعَمَل: مارن.
والطبق، والمطبق: شَيْء يلصق بِهِ قشر اللُّؤْلُؤ فَيصير مثله، وَقيل: كل مَا الزق بِهِ الشَّيْء، فَهُوَ طبق.
وطبقت يَده طبقًا، فَهِيَ طبقَة: لزقت بالجنب.
وَجَاءَت الْإِبِل طبقًا وَاحِدًا: أَي على خُفّ.
وَمر طبق من اللَّيْل وَالنَّهَار: أَي وَهن. وَقيل: هُوَ معظمها، قَالَ ابْن أَحْمَر:
وتواهقت أخفاقها طبقًا ... والظل لم يفضل وَلم يكرى
وَقيل: الطَّبَقَة: عشرُون سنة، عَن ابْن عَبَّاس من كتاب الهجري.
والطبق، والطبقة: الْحَال، وَفِي التَّنْزِيل: (لتركبن طبقًا على طبق) : أَي حَالا عَن حَال.
وَولدت الْغنم طبقًا، وطبقاً: إِذا نتج بَعْضهَا بعد بعض.
والطبق، والطبقة: الْفَقْرَة حَيْثُ كَانَت.
وَقيل: هِيَ مَا بَين الفقرتين وَجَمعهَا: طباق.
والطبقة: الْمفصل. وَالْجمع: طبق.
والمطبق من السيوف: الَّذِي يُصِيب الْمفصل فيبينه.
والمطبق من الرِّجَال: الَّذِي يُصِيب الْأُمُور بِرَأْيهِ وَأَصله من ذَلِك.
والمطابق من الْخَيل وَالْإِبِل: الَّذِي يضع رجله مَوضِع يَده.
والمطابقة: الْمَشْي فِي الْقَيْد.
وَبَنَات الطَّبَق: الدَّوَاهِي. وَيُقَال لَهَا: إِحْدَى بَنَات طبق. ويروى: أَن أَصْلهَا الْحَيَّة: أَي أَنَّهَا استدارت حَتَّى صَارَت مثل الطَّبَق.
وَيُقَال: إِحْدَى بَنَات طبق شرك على رَأسك: تَقول ذَلِك للرجل إِذا رأى مَا يكرههُ.
وَرجل طباقاء: أَحمَق. وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْكح وَكَذَلِكَ الْبَعِير.
والطباقاء فِي بعض الشّعْر: الثقيل الَّذِي يطبق على الطروقة، أَو الْمَرْأَة بصدره لثقله، قَالَ جميل:
طباقاء لم يشْهد خصوما وَلم ينخ ... قلاصاً إِلَى اكوارها حِين تعكف
والطابق: ظرف يطْبخ فِيهِ، فَارسي مُعرب، وَالْجمع: طوابق، وطوابيق.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أما الَّذين قَالُوا طوابيق فَإِنَّمَا جَعَلُوهُ تكسير " فاعال "، وَإِن لم يكن فِي كَلَامهم، كَمَا قَالُوا: ملامح.
والطابق: نصف الشَّاة. وَحكى اللحياني عَن الْكسَائي: طابق وطابق، فَلَا ادري أَي ذَلِك عَنى؟؟ وَقَوْلهمْ: " صَادف شن طبقه ": هما قبيلتان: شن بن أقْصَى بن عبد الْقَيْس، وطبق: حَيّ من إياد وَكَانَت شن لَا يُقَام لَهَا، فَوَاقَعْتهَا طبق، فانتصفت مِنْهَا فَقيل: " وَافق شن طبقه، وَافقه فاعتنقه ". وَلَيْسَ الشن هُنَا الْقرْبَة لَا طبق لَهَا.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
كَأَن أَيْدِيهنَّ بالرغام ... أَيدي نبيط طبقى اللطام
فسره فَقَالَ: مَعْنَاهُ: مداركوه حاذقون بِهِ. وَرَوَاهُ ثَعْلَب: طبقي اللطام، وَلم يفسره. وَعِنْدِي: أَن مَعْنَاهُ: لَا رقى اللطام بالملطوم.
وأتانا بعد طبق من اللَّيْل وطبيق: أرَاهُ يَعْنِي: بعد حِين، وَكَذَلِكَ: من النَّهَار، وَقَول ابْن أَحْمَر:
وتواهقت أخفافها طبقًا ... والظل لم يفضل وَلم يكرى أرَاهُ من هَذَا.
والطبق: حمل شجر بِعَيْنِه.
والطباق: نبت أَو شجر. قَالَ أَبُو حنيفَة: الطباق: شجر نَحْو الْقَامَة، ينْبت متجاور الانكاد ترى مِنْهُ وَاحِدَة مُنْفَرِدَة، وَله ورق طوال دقاق خضر، يتلزج إِذا غمز، وَله نور أصفر مُجْتَمع.