(ط ل ق)
الطلق: وجع الْولادَة. وَقد طلقت طلقا.
وَطَلَاق الْمَرْأَة: بينونتها عَن زَوجهَا.
وَامْرَأَة طَالِق، من نسْوَة طلق.
وطالقة: من نسْوَة طَوَالِق.
وَقد طلقت وَطلقت، وَالضَّم اكثر عَن ثَعْلَب، طَلَاقا.
وأطلقها بَعْلهَا، وَطَلقهَا.
وَرجل مطلاق، ومطليق، وطليق: كثير التَّطْلِيق للنِّسَاء.
وطلق الْبِلَاد: تَركهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
مراجع نجد بعد فرك وبغضة ... مُطلق بَصرِي أَشْعَث الرَّأْس جافله
قَالَ: وَقَالَ الْعقيلِيّ، وَسَأَلَهُ الْكسَائي، فَقَالَ: أطلقت امْرَأَتك؟ فَقَالَ: نعم، وَالْأَرْض من وَرَائِهَا.
وَأطلق النَّاقة من عقالها، وَطَلقهَا فَطلقت.
وناقة طلق: لَا عقال عَلَيْهَا. وَالْجمع: أطلاق.
وبعير طلق، وطلق: بِغَيْر قيد.
وحبسوه فِي السجْن طلقاً: أَي بِغَيْر قيد وَلَا كبلٍ.
واطلقه فَهُوَ مُطلق. وطليق: سرحه. انشد سِيبَوَيْهٍ:
طليق الله لم يمنن عَلَيْهِ ... أَبُو دَاوُد وَابْن أبي كَبِير
وَالْجمع طلقاء.
الطُّلَقَاء: الأسراء العتقاء.
والطلقاء: الَّذين أدخلُوا فِي الْإِسْلَام كرها، حَكَاهُ ثَعْلَب، فإمَّا أَن يكون من هَذَا، وَإِمَّا أَن يكون من غَيره.
وناقة طَالِق: بِلَا خطام وَهِي أَيْضا الَّتِي ترسل فِي الْحَيّ ترعى من جنابهم حَيْثُ شَاءَت. وَقيل: هِيَ الَّتِي يحتبس الرَّاعِي لَبنهَا. وَقيل: هِيَ الَّتِي يتْرك لَبنهَا يَوْمًا وَلَيْلَة ثمَّ يحلب. والطالق، والمطلاق: النَّاقة المتوجهة إِلَى المَاء.
وَطلقت تطلق طلقاً، وطلوقا، قَالَ ذُو الرمة:
قراناً وأشتاتاً وحاد يَسُوقهَا ... إِلَى المَاء من حور التنوقة مُطلق
وَلَيْلَة الطلق: اللَّيْلَة الثَّانِيَة من ليَالِي توجهها إِلَى المَاء.
وَقَالَ ثَعْلَب: إِذا كَانَ بَين الْإِبِل وَالْمَاء يَوْمَانِ فاول يَوْم يطْلب فِيهِ المَاء: هُوَ الْقرب، وَالثَّانِي: الطلق. وَقيل: لَيْلَة الطلق: أَن يخلى وجوهها إِلَى المَاء، عبر عَن الزَّمَان بِالْحَدَثِ، وَلَا يُعجبنِي.
وَأطلق الْقَوْم: إِذا كَانَت إبلهم طَوَالِق فِي طلب المَاء.
وَالْإِطْلَاق فِي الْقَائِمَة: أَلا يكون فِيهَا وَصَحَّ.
وَقوم يجْعَلُونَ الْإِطْلَاق: أَن يكون يَد وَرجل فِي شقّ محجلتين.
ويجعلون الْإِمْسَاك: أَن يكون يَد وَجل فِي شقّ وَاحِد لَيْسَ بهما تحجيل.
وَطلقت يَده بِالْخَيرِ طلاقة، وَطلقت، وَطَلقهَا بِهِ يطلقهَا، واطلقها، انشد احْمَد بن يحيى:
أطلق يَديك تنفعاك يَا رجل ... بالريث مَا أرويتها لَا بالعجل
ويروى: أطلق.
وَرجل طلق الْيَدَيْنِ، وطليقهما: سمحهما.
وَوجه طلق، وطلق، وطلق: الاخيرتان عَن ابْن الْأَعرَابِي: ضَاحِك مشرق. وَجمع الطلق: طلقات وَلَا يُقَال: أوجه طَوَالِق إِلَّا فِي الشّعْر.
وَوجه طليق: كطلق، وَالِاسْم مِنْهُمَا والمصدر جَمِيعًا: الطلاقة.
وَوجه منطلق: كطلق، وَقد انْطلق، قَالَ الاخطل:
يرَوْنَ قرى سهلاً وداراً رحيبة ... ومنطلقاً فِي وَجه غير بسور
وَتطلق الشَّيْء: سربه فَبَدَا ذَلِك فِي وَجهه. وَيَوْم طلق بَين الطلاقة: مشرق لَا برد فِيهِ وَلَا حر.
وَقيل: هُوَ اللين القر: من أَيَّام طلقات، بِسُكُون اللَّام أَيْضا.
وَقد طلق طلوقة، وطلاقة.
وَلَيْلَة طلق، وطلقة، وطالقة: سكنة مضيئة.
وَقيل الطوالق: الطّيبَة الَّتِي لَا حر فِيهَا وَلَا برد، قَالَ كثير:
يرشح نبتاً ناضراً ويزينه ... ندىً وليالٍ بعد ذَاك طَوَالِق
وَزعم أَبُو حنيفَة: أَن وَاحِدَة الطوالق: طَلْقَة وَقد غلط، لِأَن " فعلة " لَا تكسر على " فواعل " إِلَّا أَن يشذ شَيْء.
وَرجل طلق اللِّسَان، وطلق، وطلق، وطليق: فصيح.
وَقد طلق طلوقة، وطلوقا.
وَمَا تطلق نَفسِي لذاك: أَي مَا تَنْشَرِح.
والطلق: الشَّأو.
وَقد أطلق رجله: واستطلقه: استعجله.
واستطلق بَطْنه: مَشى.
واطلقة الدَّوَاء.
واستطلق الظبي، وَتطلق: اسْتنَّ فِي عدوه فَمضى.
والانطلاق: سرعَة الذّهاب.
والطلق: قيد من أَدَم.
والطلق: الْحَبل الشَّديد الفتل حَتَّى يقوم، قَالَ رؤبة:
محملج أدرج إدراج الطلق
وطلق الْبَطن: جدته. وَالْجمع: أطلاق.
والطلق: الْحَلَال. وطلق السَّلِيم، رجعت إِلَيْهِ نَفسه وَسكن وَجَعه بعد الْعداد.
والطلق: نبت تستخرج عصارته فيتطلى بِهِ الَّذين يدْخلُونَ فِي النَّار.
وطلق، وطلق: اسمان.
الطلق: وجع الْولادَة. وَقد طلقت طلقا.
وَطَلَاق الْمَرْأَة: بينونتها عَن زَوجهَا.
وَامْرَأَة طَالِق، من نسْوَة طلق.
وطالقة: من نسْوَة طَوَالِق.
وَقد طلقت وَطلقت، وَالضَّم اكثر عَن ثَعْلَب، طَلَاقا.
وأطلقها بَعْلهَا، وَطَلقهَا.
وَرجل مطلاق، ومطليق، وطليق: كثير التَّطْلِيق للنِّسَاء.
وطلق الْبِلَاد: تَركهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
مراجع نجد بعد فرك وبغضة ... مُطلق بَصرِي أَشْعَث الرَّأْس جافله
قَالَ: وَقَالَ الْعقيلِيّ، وَسَأَلَهُ الْكسَائي، فَقَالَ: أطلقت امْرَأَتك؟ فَقَالَ: نعم، وَالْأَرْض من وَرَائِهَا.
وَأطلق النَّاقة من عقالها، وَطَلقهَا فَطلقت.
وناقة طلق: لَا عقال عَلَيْهَا. وَالْجمع: أطلاق.
وبعير طلق، وطلق: بِغَيْر قيد.
وحبسوه فِي السجْن طلقاً: أَي بِغَيْر قيد وَلَا كبلٍ.
واطلقه فَهُوَ مُطلق. وطليق: سرحه. انشد سِيبَوَيْهٍ:
طليق الله لم يمنن عَلَيْهِ ... أَبُو دَاوُد وَابْن أبي كَبِير
وَالْجمع طلقاء.
الطُّلَقَاء: الأسراء العتقاء.
والطلقاء: الَّذين أدخلُوا فِي الْإِسْلَام كرها، حَكَاهُ ثَعْلَب، فإمَّا أَن يكون من هَذَا، وَإِمَّا أَن يكون من غَيره.
وناقة طَالِق: بِلَا خطام وَهِي أَيْضا الَّتِي ترسل فِي الْحَيّ ترعى من جنابهم حَيْثُ شَاءَت. وَقيل: هِيَ الَّتِي يحتبس الرَّاعِي لَبنهَا. وَقيل: هِيَ الَّتِي يتْرك لَبنهَا يَوْمًا وَلَيْلَة ثمَّ يحلب. والطالق، والمطلاق: النَّاقة المتوجهة إِلَى المَاء.
وَطلقت تطلق طلقاً، وطلوقا، قَالَ ذُو الرمة:
قراناً وأشتاتاً وحاد يَسُوقهَا ... إِلَى المَاء من حور التنوقة مُطلق
وَلَيْلَة الطلق: اللَّيْلَة الثَّانِيَة من ليَالِي توجهها إِلَى المَاء.
وَقَالَ ثَعْلَب: إِذا كَانَ بَين الْإِبِل وَالْمَاء يَوْمَانِ فاول يَوْم يطْلب فِيهِ المَاء: هُوَ الْقرب، وَالثَّانِي: الطلق. وَقيل: لَيْلَة الطلق: أَن يخلى وجوهها إِلَى المَاء، عبر عَن الزَّمَان بِالْحَدَثِ، وَلَا يُعجبنِي.
وَأطلق الْقَوْم: إِذا كَانَت إبلهم طَوَالِق فِي طلب المَاء.
وَالْإِطْلَاق فِي الْقَائِمَة: أَلا يكون فِيهَا وَصَحَّ.
وَقوم يجْعَلُونَ الْإِطْلَاق: أَن يكون يَد وَرجل فِي شقّ محجلتين.
ويجعلون الْإِمْسَاك: أَن يكون يَد وَجل فِي شقّ وَاحِد لَيْسَ بهما تحجيل.
وَطلقت يَده بِالْخَيرِ طلاقة، وَطلقت، وَطَلقهَا بِهِ يطلقهَا، واطلقها، انشد احْمَد بن يحيى:
أطلق يَديك تنفعاك يَا رجل ... بالريث مَا أرويتها لَا بالعجل
ويروى: أطلق.
وَرجل طلق الْيَدَيْنِ، وطليقهما: سمحهما.
وَوجه طلق، وطلق، وطلق: الاخيرتان عَن ابْن الْأَعرَابِي: ضَاحِك مشرق. وَجمع الطلق: طلقات وَلَا يُقَال: أوجه طَوَالِق إِلَّا فِي الشّعْر.
وَوجه طليق: كطلق، وَالِاسْم مِنْهُمَا والمصدر جَمِيعًا: الطلاقة.
وَوجه منطلق: كطلق، وَقد انْطلق، قَالَ الاخطل:
يرَوْنَ قرى سهلاً وداراً رحيبة ... ومنطلقاً فِي وَجه غير بسور
وَتطلق الشَّيْء: سربه فَبَدَا ذَلِك فِي وَجهه. وَيَوْم طلق بَين الطلاقة: مشرق لَا برد فِيهِ وَلَا حر.
وَقيل: هُوَ اللين القر: من أَيَّام طلقات، بِسُكُون اللَّام أَيْضا.
وَقد طلق طلوقة، وطلاقة.
وَلَيْلَة طلق، وطلقة، وطالقة: سكنة مضيئة.
وَقيل الطوالق: الطّيبَة الَّتِي لَا حر فِيهَا وَلَا برد، قَالَ كثير:
يرشح نبتاً ناضراً ويزينه ... ندىً وليالٍ بعد ذَاك طَوَالِق
وَزعم أَبُو حنيفَة: أَن وَاحِدَة الطوالق: طَلْقَة وَقد غلط، لِأَن " فعلة " لَا تكسر على " فواعل " إِلَّا أَن يشذ شَيْء.
وَرجل طلق اللِّسَان، وطلق، وطلق، وطليق: فصيح.
وَقد طلق طلوقة، وطلوقا.
وَمَا تطلق نَفسِي لذاك: أَي مَا تَنْشَرِح.
والطلق: الشَّأو.
وَقد أطلق رجله: واستطلقه: استعجله.
واستطلق بَطْنه: مَشى.
واطلقة الدَّوَاء.
واستطلق الظبي، وَتطلق: اسْتنَّ فِي عدوه فَمضى.
والانطلاق: سرعَة الذّهاب.
والطلق: قيد من أَدَم.
والطلق: الْحَبل الشَّديد الفتل حَتَّى يقوم، قَالَ رؤبة:
محملج أدرج إدراج الطلق
وطلق الْبَطن: جدته. وَالْجمع: أطلاق.
والطلق: الْحَلَال. وطلق السَّلِيم، رجعت إِلَيْهِ نَفسه وَسكن وَجَعه بعد الْعداد.
والطلق: نبت تستخرج عصارته فيتطلى بِهِ الَّذين يدْخلُونَ فِي النَّار.
وطلق، وطلق: اسمان.