Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
4725. صيب9 4726. صيح12 4727. صيخ6 4728. صيد18 4729. صير17 4730. صيص104731. صيع7 4732. صيغ5 4733. صيف18 4734. صيق6 4735. صيك6 4736. صيم4 4737. صين7 4738. ض6 4739. ضأب3 4740. ضأبل2 4741. ضأد5 4742. ضأز6 4743. ضأضأ8 4744. ضأط2 4745. ضأك3 4746. ضأل13 4747. ضأن11 4748. ضأي2 4749. ضبأ10 4750. ضبا3 4751. ضبب13 4752. ضبث12 4753. ضبثم2 4754. ضبج5 4755. ضبح15 4756. ضبد4 4757. ضبر17 4758. ضبرك4 4759. ضبرم4 4760. ضبز6 4761. ضبس8 4762. ضبط19 4763. ضبطر4 4764. ضبع19 4765. ضبعط3 4766. ضبغط4 4767. ضبغطر3 4768. ضبك3 4769. ضبن12 4770. ضبه3 4771. ضتع2 4772. ضثم6 4773. ضجا1 4774. ضجج11 4775. ضجحر2 4776. ضجر15 4777. ضجع18 4778. ضجعم2 4779. ضجم10 4780. ضجن7 4781. ضحا7 4782. ضحح9 4783. ضحك17 4784. ضحل15 4785. ضحن4 4786. ضخا1 4787. ضخخ4 4788. ضخم11 4789. ضدا1 4790. ضدد9 4791. ضدن4 4792. ضرا5 4793. ضرب23 4794. ضربج2 4795. ضرج15 4796. ضرجع3 4797. ضرح15 4798. ضردخ3 4799. ضرر11 4800. ضرز6 4801. ضرزل2 4802. ضرزم5 4803. ضرس18 4804. ضرسم3 4805. ضرضم2 4806. ضرط18 4807. ضرطم2 4808. ضرع20 4809. ضرغد5 4810. ضرغط7 4811. ضرغم12 4812. ضرف6 4813. ضرفط4 4814. ضرك11 4815. ضرم15 4816. ضزز6 4817. ضزن10 4818. ضطر6 4819. ضطط3 4820. ضطن2 4821. ضعا2 4822. ضعرس2 4823. ضعز3 4824. ضعع5 Prev. 100
«
Previous

صيص

»
Next

صيص: ابن الأَعرابي: أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً

إِذا صارت شِيصاً، قال: وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء، يقال: من

الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً. والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب: الحَشَف من

التمر. والصِّيصُ والصِّيصَاءُ: لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء.

والصِّيصَاءُ: حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ؛ وأَنشد أَبو نصر لذي

الرمة:وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ

إِليك، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ

بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى، كأَنها

نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ

وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى؛ قال ابن

بري: ويروى بأَعْقارِه القردان، وهو جمع عُقْرٍ، وهو مقام الشاربة عند

الحوض. وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ: قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً

صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً،

والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض، ثم لا يعودون إِليها

عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم، ثم يرجعون إِليها

فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل

أَن تُوافي فتحركت؛ وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ

حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به؛ قال ابن

بري: ومثل قول ذي الرمة قول الراجز:

قِرْدانُه، في العَطَنِ الحَوْليّ،

سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ

والصِّيصيةُ: شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة؛

قال دريد بن الصِّمة:

فجئتُ إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه،

كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ

ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله. قال ابن بري: حق صِيصِية شوكة

الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً.

وصَياصِي البقرِ: قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ

الأَسِنّة؛ وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ:

فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ

نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا

أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ

الوَحْشُ، وفي التهذيب: أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي

بقرٍ أَي قُرونُها، واحدتُها صِيصة، بالتخفيف، شبَّه الفتنة بها لشدتها

وصعوبة الأَمر فيها. والصَّياصي: الحُصونُ. وكلُّ شيء امْتُنِع به

وتُحُصِّنَ به، فهو صِيصةٌ، ومنه قيل للحصون: الصِّياصِي؛ قيل: شبَّه الرماحَ

التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة؛ ومنه

حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي، يعني أَنهم

أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ. والصِّيصَة أَيضاً:

الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها

ويُنْسَج.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.