Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2932. عنوان الموضوع1 2933. عين الحياة1 2934. غمكده1 2935. غمكسار1 2936. فائدة2 2937. فارس العرب12938. فاون2 2939. فتح الباب1 2940. فرموني1 2941. فروردين ماه1 2942. فساد الاعتبار3 2943. فساد الشّمّ1 2944. فساد الشهوة1 2945. فساد الهضم1 2946. فساد الوضع2 2947. فصل الخطاب1 2948. فضل الدور1 2949. فعل التعجب1 2950. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 2951. فكلمة «عرض» لها معنيان...1 2952. فمانوث1 2953. فنك15 2954. قامت سزاي1 2955. قبض الخارج1 2956. قبض الداخل1 2957. قدر الزوال1 2958. قفيز الطّحان1 2959. قلاع الأذن1 2960. قلب النّسبة1 2961. قلندر وقلاش1 2962. قلندريات1 2963. قوس الليل1 2964. قوس النهار1 2965. كافربچة1 2966. كانون الأول1 2967. كباب1 2968. كتاب مبين1 2969. كرة البخار1 2970. كرة الكلّ1 2971. كرة الكوكب1 2972. كرشمه1 2973. كريم الطرفين1 2974. كسليو1 2975. كلبه أحزان1 2976. كليپا1 2977. كنار1 2978. كوكب الصّبح1 2979. كيميا1 2980. كيهك3 2981. لإدراك1 2982. لب9 2983. لوازم صفتي1 2984. لوازم لفظي1 2985. لوازم معنوي1 2986. ليلة القدر2 2987. ماخير1 2988. ماسوري1 2989. مانعة الجمع1 2990. ماه روي1 2991. ماهي1 2992. ماهيّة الحقائق1 2993. مبادئ النّهايات1 2994. مبادلة الرّأسين1 2995. مجاراة الخصم1 2996. مجرى الشمس1 2997. مجمع الأهواء1 2998. مجمع البحرين3 2999. مجمع البطنين1 3000. مجمع النّور1 3001. مجهول النّسب1 3002. محتمل الضّدين1 3003. محتمل المحلين1 3004. محدّد الجهات1 3005. مخمّسة1 3006. مرآة الحضرتين2 3007. مرآة الكون1 3008. مرآة الوجود1 3009. مراعاة النّظير1 3010. مراكز بحران1 3011. مرتبة الإنسان الكامل...2 3012. مرحشوان1 3013. مرداد ماه1 3014. مزيّن) و (ساخت1 3015. مست5 3016. مستند المعرفة2 3017. مستى1 3018. مسجد1 3019. مسحوقا كالتّبنة المستطيل...1 3020. مسزي1 3021. مسقط بالحجر1 3022. مضمون الجملة1 3023. مضمون اللغتين1 3024. مغيب الاعتدال1 3025. مفصول النّتائج1 3026. مفعول ما لم يسمّ فاعله...1 3027. مقوّم عدد1 3028. مكان الكوكب1 3029. منتهى الإشارات1 3030. منزلة الحمل والميزان...1 3031. مهر17 Prev. 100
«
Previous

فارس العرب

»
Next
فارس العرب:
[في الانكليزية]
Persian- Arabic( discourse beginning in Persian and ending in Arabic )
[ في الفرنسية]
Persan- arabe( discours qui commence en persan et se termine en arabe )
هو عند البلغاء أن يؤتى بألفاظ عربية لأهل الترسّل بدون أن يخالطها كلمات فارسية تكون تتمة لكلام مقدمته فارسية، ولكن نهايته كلمات عربية. وهذا النوع من الصّنائع الأدبية من مخترعات الشاعر أمير خسرو دهلوي. وقد جاء في (إعجاز خسرو): لقد بذلت جهودا كثيرة بحيث لم يمكن أن تتم المقدّمات بدون ترتيب كامل، ومثال ذلك: «هذه الرقعة لحضرة المقام العالي»، الكبير الكريم العادل المجاهد المقسط الغازي عزّ الدّولة والدّين عضد الإسلام والمسلمين زاد الله نصفته. من المخلص القديم الحميد القريشي مبلغ الخدمات الوافرة والأدعية المتواترة بالغا ما بلغ، والمتمني تقبيل ركاب دولته من هو فوق البيان والرقم؛ وبفضل الباري عمّت نعماؤه، أموره مقرونة بالانتظام وأحوال الأحباء بالخير متصلة والأعزة بضمان السّلامة. 

ويقول بعضهم: بل الصّغرى مركّبة من سبب ثقيل وخفيف، والكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع. ويقول إبراهيم بن عبد الرحيم؛ العروض كلمة ذات أربعة حروف هي الفاصلة، بصاد غير منقوطة. والكلمة ذات الخمس حروف فاضلة بضاد منقوطة. وسبب ذلك وجود حرف زائد على الفاصلة. والفضل لغة هو الزّيادة.

ويقول ابن الخبّاز: يقول بعضهم بأنّ كلا منهما يسمّى فاضلة بضاد منقوطة، ويقيدون الأولى بالصّغرى والثانية بالكبرى، كما يقيّدون الفاصلة بصاد بدون نقطة بالصغرى أو الكبرى.
ومنها ما عرفت في لفظ الجزء من أنّ الأجزاء تسمّى فواصل وأركانا. ومنها كلمة آخر الآية كقافية الشّعر وقرينة السجع. وقال الداني كلمة آخر الجملة. قال الجعبري وهو خلاف المصطلح ولا دليل له في تمثيل سيبويه بيوم يأت وما كنّا نبغ، وليسا رأس آية، لأنّ مراده الفواصل اللغوية لا الصناعية. وقال القاضي أبو بكر: الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع يقع بها إفهام المعاني. وفرّق الدّاني بين الفواصل ورءوس الآي، فقال الفاصلة هي الكلام المنفصل عمّا بعده، والكلام المنفصل قد يكون رأس آية وقد يكون غيره، وكذلك الفواصل تكون رءوس آي وغيرها، وكلّ رأس آية فاصلة ولا عكس أي ليس كلّ فاصلة رأس آية. قال ولأجل كون معنى الفاصلة هذا ذكر سيبويه في تمثيل القوافي يوم يأت وما كنّا نبغ، وليسا رأس آية بإجماع، مع إذا يسر وهو رأس آية باتفاق. وقال الجعبري: لمعرفة الفواصل طريقان: توقيفي وقياسي أمّا التوقيفي فما ثبت أنّه صلّى الله عليه وسلم وقف عليه دائما تحقّقنا أنّه فاصلة، وما وصله دائما تحقّقنا أنّه ليس بفاصلة، وما وقف عليه مرة ووصله أخرى احتمل الوقف أن يكون لتعريف الفاصلة أو لتعريف الوقف التّام أو للاستراحة، والوصل أن يكون غير فاصلة أو فاصلة وصلها لتقدّم تعريفها. وأمّا القياسي فهو ما ألحق من المحتمل غير المنصوص بالمنصوص لمناسب ولا محذور في ذلك لأنّه لا زيادة فيه ولا نقصان، وإنّما غايته أنّه محلّ فصل أو وصل، والوقف على كلّ كلمة جائز، ووصل القرآن كلّه جائز، فاحتاج القياسي إلى طريق تعرّفه، فنقول:
فاصلة الآية كقرينة السجع في النثر وقافية البيت في الشعر، وما يذكر من عيوب القافية من اختلاف الحدّ والإشباع والتوجيه فليس بعيب في الفاصلة، وجاز الانتقال في الفاصلة والقرينة وقافية الأرجوزة من نوع إلى نوع آخر، بخلاف قافية القصيدة، ومن ثمّ ترى يرجعون مع عليم، والميعاد مع التّوّاب، والطارق مع الثاقب. وقال غيره: تقع الفاصلة عند الاستراحة في الخطاب لتحسين الكلام بها وهي الطريقة التي يباين القرآن بها سائر الكلام وتسمّى فواصل لأنّه ينفصل عنده الكلامان، ولا يجوز تسميتها قوافي إجماعا، وفي تسميتها بالسّجع اختلاف سبق في لفظ السجع. قال ابن أبي الإصبع: لا يخرج فواصل القرآن عن أحد أربعة أشياء التمكين والتصدير والتوشيح والإيغال، وتفصيل كل في موضعه هكذا في الإتقان.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.