(شَبَحَ)
(هـ) فِي صِفَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنَّهُ كَانَ مَشْبُوحَ الذِّراعَين» أَيْ طويلَهُما.
وَقِيلَ عَرِيضَهما . وَفِي رِوَايَةٍ «كَانَ شَبْح الذِّراعين» والشَّبْحُ: مَدُّكَ الشيءَ»
بَيْنَ أوتادٍ كَالْجِلْدِ والحَبْل. وشَبَحْتُ العُودَ إِذَا نحَتَّه حَتَّى تُعَرِّضَه.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ «أَنَّهُ مرَّ بِبِلَالٍ وَقَدْ شُبِحَ فِي الرَّمْضاَء» أَيْ مُدَّ فِي الشَّمْس عَلَى الرَّمْضاء ليُعذَّب.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الدَّجَّالِ «خُذُوه فَاشْبَحُوهُ» وَفِي رِوَايَةٍ «فَشَبِّحُوهُ» .
(س) وَفِيهِ «فنَزَع سَقْفَ بَيْتِي شَبْحَةً شَبْحَةً» أَيْ عُودًا عُودا.
(هـ) فِي صِفَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنَّهُ كَانَ مَشْبُوحَ الذِّراعَين» أَيْ طويلَهُما.
وَقِيلَ عَرِيضَهما . وَفِي رِوَايَةٍ «كَانَ شَبْح الذِّراعين» والشَّبْحُ: مَدُّكَ الشيءَ»
بَيْنَ أوتادٍ كَالْجِلْدِ والحَبْل. وشَبَحْتُ العُودَ إِذَا نحَتَّه حَتَّى تُعَرِّضَه.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ «أَنَّهُ مرَّ بِبِلَالٍ وَقَدْ شُبِحَ فِي الرَّمْضاَء» أَيْ مُدَّ فِي الشَّمْس عَلَى الرَّمْضاء ليُعذَّب.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الدَّجَّالِ «خُذُوه فَاشْبَحُوهُ» وَفِي رِوَايَةٍ «فَشَبِّحُوهُ» .
(س) وَفِيهِ «فنَزَع سَقْفَ بَيْتِي شَبْحَةً شَبْحَةً» أَيْ عُودًا عُودا.