(س ي ع)
السَّيْعُ: المَاء الْجَارِي على وَجه الأَرْض، وَقد انْساعَ.
وانْساع الجمد: ذاب وسال. وساعَ المَاء والسراب سَيْعا وسُيُوعا وتَسَيَّعَ كِلَاهُمَا: اضْطربَ على وَجه الأَرْض - وَقد تقدم فِي الصَّاد - وسراب أسْيَعُ قَالَ:
فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأسْيَعا
وَقيل: أفْعَلُ هُنَا للمفاضلة.
والسِّيَاعُ والسَّيَاعُ: الطين. وَقيل: الطين بالتبن، الْأَخِيرَة عَن كرَاع. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السَّيَاعُ: الطين الَّذِي يطين بِهِ إِنَاء الْخمر. وَأنْشد لرجل من بني ضبة:
فَباكَرَ مَخْتُوما عَلَيْهِ سَيَاعُهُ ... هَذاذَيْك حَتَّى أنْفَذَ الدَّنَّ أجمعا
وَقد تقدم تَفْسِير هذاذيك.
وسَيَّعَ الْمَكَان: طيَّنه بالسَّيَاعِ.
والمِسْيَعَةُ: خَشَبَة ملساء يطيَّن بهَا.
وسَيَّعَ الحبَّ طيَّنه بطين أَو جص.
وسَيَّعَ الزِّقَّ والسَّفينة: طلاهما بالقار طليا رَقِيقا.
والسَّيَاعُ: الزفت. قَالَ:
كَأنَّها فِي سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ
وَقيل: إِنَّمَا شبَّه الزّفت بالطِّين. والقنديد هُنَا: الورس.
وساعَ الشَّيْء يَسِيعُ: ضَاعَ. وأساعَهُ هُوَ قَالَ سُوَيْد بن كَاهِل الْيَشْكُرِي:
وكَفاني اللهُ مَا فِي نَفْسِهِ ... ومَتى مَا يَكْفِ شَيئا لَا يُسَعْ
أَي لَا يضع.
وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإساعَةِ والجفاء وَمن الإتباع ضائع سائعٌ، ومضيع، مُسِيعٌ ومضياع مِسْياعٌ. قَالَ: وَيْلُ أمّ أجْيادَ شاةٍ شاةِ ممْتَنحٍ ... أبيِ عِيالٍ قَليلِ الوَفْرِ مِسْياعِ
أجْيادُ: اسْم شَاة وتَسَيَّعَ البقل: هاج.
وأساعَ الرَّاعِي الْإِبِل فَساعَتْ: أساءَ حفظهَا فَضَاعَت.
وَرجل مِسْياعٌ: مِضْياعٌ والسَّيَاعُ: شجر البان.
السَّيْعُ: المَاء الْجَارِي على وَجه الأَرْض، وَقد انْساعَ.
وانْساع الجمد: ذاب وسال. وساعَ المَاء والسراب سَيْعا وسُيُوعا وتَسَيَّعَ كِلَاهُمَا: اضْطربَ على وَجه الأَرْض - وَقد تقدم فِي الصَّاد - وسراب أسْيَعُ قَالَ:
فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأسْيَعا
وَقيل: أفْعَلُ هُنَا للمفاضلة.
والسِّيَاعُ والسَّيَاعُ: الطين. وَقيل: الطين بالتبن، الْأَخِيرَة عَن كرَاع. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السَّيَاعُ: الطين الَّذِي يطين بِهِ إِنَاء الْخمر. وَأنْشد لرجل من بني ضبة:
فَباكَرَ مَخْتُوما عَلَيْهِ سَيَاعُهُ ... هَذاذَيْك حَتَّى أنْفَذَ الدَّنَّ أجمعا
وَقد تقدم تَفْسِير هذاذيك.
وسَيَّعَ الْمَكَان: طيَّنه بالسَّيَاعِ.
والمِسْيَعَةُ: خَشَبَة ملساء يطيَّن بهَا.
وسَيَّعَ الحبَّ طيَّنه بطين أَو جص.
وسَيَّعَ الزِّقَّ والسَّفينة: طلاهما بالقار طليا رَقِيقا.
والسَّيَاعُ: الزفت. قَالَ:
كَأنَّها فِي سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ
وَقيل: إِنَّمَا شبَّه الزّفت بالطِّين. والقنديد هُنَا: الورس.
وساعَ الشَّيْء يَسِيعُ: ضَاعَ. وأساعَهُ هُوَ قَالَ سُوَيْد بن كَاهِل الْيَشْكُرِي:
وكَفاني اللهُ مَا فِي نَفْسِهِ ... ومَتى مَا يَكْفِ شَيئا لَا يُسَعْ
أَي لَا يضع.
وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإساعَةِ والجفاء وَمن الإتباع ضائع سائعٌ، ومضيع، مُسِيعٌ ومضياع مِسْياعٌ. قَالَ: وَيْلُ أمّ أجْيادَ شاةٍ شاةِ ممْتَنحٍ ... أبيِ عِيالٍ قَليلِ الوَفْرِ مِسْياعِ
أجْيادُ: اسْم شَاة وتَسَيَّعَ البقل: هاج.
وأساعَ الرَّاعِي الْإِبِل فَساعَتْ: أساءَ حفظهَا فَضَاعَت.
وَرجل مِسْياعٌ: مِضْياعٌ والسَّيَاعُ: شجر البان.