I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1142. سوف16 1143. سوق19 1144. سوك14 1145. سي4 1146. سيأَ – 1 1147. سيب181148. سيح17 1149. سيخ8 1150. سيد7 1151. سير18 1152. سيس8 1153. سيف16 1154. سين9 1155. سيه3 1156. ش ز ر1 1157. شأم11 1158. شأن12 1159. شأو8 1160. شبب10 1161. شبح17 1162. شبر17 1163. شبرق9 1164. شبك14 1165. شبه19 1166. شتر18 1167. شجا4 1168. شجب17 1169. شجر20 1170. شجع17 1171. شحث7 1172. شحح13 1173. شحط16 1174. شحم16 1175. شخب14 1176. شخص19 1177. شدخ12 1178. شدد13 1179. شدق16 1180. شدقم6 1181. شرب24 1182. شرج17 1183. شرجب8 1184. شرخ14 1185. شرر13 1186. شرط19 1187. شرع20 1188. شرف19 1189. شرق18 1190. شرك16 1191. شرى13 1192. شزن12 1193. شسع17 1194. شصص9 1195. شطر22 1196. شطن16 1197. شظظ7 1198. شظم9 1199. شعب20 1200. شعث16 1201. شعر24 1202. شعشع6 1203. شغا5 1204. شغب16 1205. شغر18 1206. شغزب10 1207. شفا3 1208. شفر14 1209. شفع19 1210. شفف13 1211. شفن10 1212. شفه15 1213. شقق14 1214. شقل10 1215. شكا6 1216. شكر19 1217. شكك13 1218. شكل24 1219. شكم15 1220. شلا4 1221. شلح9 1222. شمخ16 1223. شمر15 1224. شمس20 1225. شمط16 1226. شمعل7 1227. شمل17 1228. شمم11 1229. شنأ16 1230. شنب15 1231. شنج14 1232. شنخف6 1233. شنق20 1234. شنن13 1235. شها6 1236. شهب19 1237. شهبر7 1238. شهد17 1239. شهر17 1240. شهق18 1241. شهل16 Prev. 100
«
Previous

سيب

»
Next
(سيب) - في حديث عبد الله، رضي الله عنه: "السَّائِبةُ يَضَع مالَه حيثُ شَاء"
قال الحَرْبى: هو الرَّجل يُعتَق سائِبةً، فلا يكون وَلَاؤُه لأحدٍ.
وقال أبو عبيدة: السَّائِبةُ من العَبِيد: أن يَعتِقَه سائِبةً فلا يَرِثُه.
: أَىْ سَيْبَه، ولا عَقْلَ له. قال الأزهرى: السَّائبة: ما أهملته وتركته.
قال ابنُ فارس: هو العَبْد يُعتَق ولا يكون وَلاؤُه لمُعتقِه وَيضَع مالَه حَيثُ شاء، وهو الذي وَرَد النَّهىُ عنه.
- في الحديث: "عُرِضَت علىَّ النارُ، فرأيت صاحبَ السَّائِبتَين يُدفَعُ بِعَصاً".
السَّائبتان: بَدنَتان أَهْداهما النَّبىُّ - صلى الله عليه وسلم - إلى البيت، فأَخذَهما رجل من المشرِكين فذهب بهما، سَمَّاهما سائِبَتَين كأنه سَيَّبَهما لِلَّه عزَّ وجلَّ.
- في حديث عمر: "الصَّدقَة والسَّائِبَةُ لِيَوْمِهما".
: أي يُراد بهما ثَوابُ يومِ القِيامة، فإن وَرِثَهما فليَصْرِفْهما في مِثْلِهِما، وذلك على سَبِيل الكراهة.
- في الحديث: "أن رجلا شَرِب من سِقاءٍ فانسابَت في بَطنِه حَيَّةٌ، فنُهِى عن الشُّرب منِ فَمِ السِّقاء".
: أي دخلت وجَرَت مستِمرَّةً مع جَرَيان الماء.
- وفي حديث الاسْتِسْقاء: "واجْعَله سيبا نَافِعاً".
السَّيْب: العَطَاء ويُشبِه أن يُرِيد مَطراً سائِباً: أي جاريا.
وفي رواية بالصَّاد: "صَيِّبا" وهو المطر من قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ}
- وفي حديثَ عبد الرحمن بن عوف، رضي الله عنه: "إنّ الِحيلةَ بالمَنطِق أَبلغُ من السُّيُوب في الكَلِم" السُّيُوب: ما سُيِّب وخُلِّى، فَسَابَ: أي ذهب. ومنه يُسَمَّى الرجلُ ساَيِبا،
وساب في الكلام: خَاضَ فيه بِهَذَر، أي التَّلَطُّفُ والتَّقَلُّلُ منه أبلغ من الِإكْثَار.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.