I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1213. شقق14 1214. شقل10 1215. شكا6 1216. شكر19 1217. شكك13 1218. شكل241219. شكم15 1220. شلا4 1221. شلح9 1222. شمخ16 1223. شمر15 1224. شمس20 1225. شمط16 1226. شمعل7 1227. شمل17 1228. شمم11 1229. شنأ16 1230. شنب15 1231. شنج14 1232. شنخف6 1233. شنق20 1234. شنن13 1235. شها6 1236. شهب19 1237. شهبر7 1238. شهد17 1239. شهر17 1240. شهق18 1241. شهل16 1242. شهم14 1243. شوحط2 1244. شور21 1245. شوس15 1246. شوص14 1247. شوف16 1248. شوك18 1249. شول16 1250. شوه19 1251. شوى12 1252. شيب17 1253. شِيَة1 1254. شيخ17 1255. شيز13 1256. شيص13 1257. شيط17 1258. شيع18 1259. شيم16 1260. صبأ12 1261. صبا8 1262. صبب15 1263. صبح20 1264. صبر21 1265. صبغ19 1266. صتم9 1267. صحح10 1268. صحر16 1269. صحصح5 1270. صحف20 1271. صحل9 1272. صخر13 1273. صدأ14 1274. صدر22 1275. صدع20 1276. صدف20 1277. صدق20 1278. صرا2 1279. صرب14 1280. صرح19 1281. صرد18 1282. صرر17 1283. صرف27 1284. صرم20 1285. صعب15 1286. صعد21 1287. صعر18 1288. صعصع6 1289. صعلك13 1290. صعو9 1291. صغصغ5 1292. صفا7 1293. صفح19 1294. صفر21 1295. صفف16 1296. صفق19 1297. صفن21 1298. صقع15 1299. صكك12 1300. صلا8 1301. صلب19 1302. صلت14 1303. صلصل8 1304. صلع16 1305. صلغ14 1306. صلف17 1307. صلل13 1308. صلم17 1309. صمصم6 1310. صمع18 1311. صمعد5 1312. صمغ14 Prev. 100
«
Previous

شكل

»
Next
(شكل) - في الحديث: "أن ناضِحًا تَردَّى في بئر، فذُكِّي من قِبَل شَاكِلته" .
: أي خَاصِرَتِه. وقيل: هي ما علا الِطَّفْطِفَة. والشَّاكلة أيضا: ما بين الِعذَار والأُذُن من البَيَاض. والشَّاكِلَة أيضا الرَّحِم، وذَكاةُ المُتَردِّى مِثلُ ذَكاةِ الصَّيْد في أَىِّ مَوضِع أَمكَن.
- في الحديث: "أَنه كَرِه الشِّكالَ في الخَيْلَ".
قيل: هو أن تكونَ إحدَى يدَيْه وإحدى رِجْلَيه من خِلافٍ مُحجَّلة. وقيل: هو أن يكونَ ثَلاثُ قوائم مُطلَقَةً: أي على لون البدن والرابعة مُحَجَّلة، ويُحتَمل أن تكون كَراهتُه ذلك لأنه كالمَشْكُول الذي عليه الشِّكال وهو القَيْد، والمَشْكُولُ لا يستَطِيع المَثنْىَ، فكْرِهَه تَفؤُّلا ، ويمكن أن يكون جَرّب ذلك الجنْس فلم يكن فيه بَلاءٌ.
وقيل: إذا كان معِ ذلك أَغرَّ زالت الكَراهيَة؛ لأنه قد ورد في حديث آخر: "اشْترِ كُمَيتاً أَقْرحَ أَرْثَم مُحجَّل الثَّلاثِ مُطلَق اليُمْنَى".
- وفي حديث آخر: "أَغَرّ مُحجَّلا". فإن لم يكن كُميتاً فأَدهَم على هذه الصفة. والفرق بينهما أَنَّ البَياضَ إذا كان في ثلاثِ قَوائم وِحدهَا فذلك شِكالٌ. فإذا كان معه في الوَجْه والشَّفَة بياضٌ ارْتَفع شِيَةُ الشِّكالِ، ويجوز أن يكون جرَّب هذا الجنْسَ، فوجد معه بَلاءً عند الطَّلَب والهَرَب، والله أعلم.
- في الحديث: "تَفقَّدوا الشَّاكِلَ في الطَّهارة".
يَعنىِ البَياضَ الذي بين الصُّدغ والأُذُنِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.