واسبغل الثَّوْب: ابتل، وَكَذَلِكَ: الشّعْر بالدهن. قَالَ كثير:
مسائح فودي رَأسه مسبغلة ... جرى مسك دارين الأحم خلالها وَقَالَ اللحياني: أَتَانَا سبغللا: أَي لَا شَيْء مَعَه وَلَا سلَاح عَلَيْهِ، وَهُوَ قَوْلهم: سَبَهْلَلا.
والسبغلل: الفارغ، عَن السيرافي.
سبغل: اسْبَغَلَّ الثوبُ اسْبِغْلالاً: ابْتَلَّ بالماء، وازْبَغَلَّ
مثله، وكذلك اسْبغَلَّ الشعرُ بالدُّهْن. وشَعَرٌ مُسْبَغِلٌّ:
مُسْتَرْسِلٌ؛ قال كثيِّر:
مَسَائِحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبَغِلَّةٌ،
جَرَى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها
والمُسْبَغِلَّةُ: الضافية. ودِرْعٌ مُسْبَغِلَّة: سابغة: وأَنشد:
ويَوْماً عليه لأْمَةٌ تُبَّعِيَّةٌ،
من المُسْبَغِلاَّت الضَّوافي فُضُولُها
وقال اللحياني: أَتانا سَبَغْلَلاً أَي لا شيء معه ولا سلاح عليه، وهو
كقولهم سَبَهْلَلاً. والسَّبَغْلَلُ: الفارغ؛ عن السيرافي.
ابن الأَعرابي: سَغْبَلَ طعامَه إِذا رَوّاه دَسَماً. وسَغْبَلَ رأْسَه
وسَغْسَغَه ورَوَّلَه إِذا مَرَّغَه، وقال غيره: سَبْغَلَه فاسْبَغَلَّ،
قُدِّمت الباء على الغين.
اسْبَغَلَّ الثَّوْبُ، اسْبِغْلاَلاً: ابْتَلَّ بِالْمَاءِ، وكذلكَ ازْبَغَلَّ، كَمَا فِي اللِّسانِ، والعُبابِ، وذلكَ اسْبَغَلَّ الشَّعَرُ بِالدُّهْنِ: إِذا ابْتَلَّ بِهِ، وقالَ اللِّحْيانِيُّ: يُقالُ: أَتانَا فُلاَنٌ سَبَغْلَلاً، أَي لاَ شَيْءَ مَعَهُ، وَلَا سِلاَحَ عليْهِ، وَهُوَ كَقَوْلِهِم: سَبَهْلَلاً، وقالَ الكِسائِيُّ: جَاءَ يَمْشِي سَبَغْلَلاً، وسَبَهْلَلاً، أَي ليسَ مَعَهُ سِلاَحٌ، وقالَ الأَصْمَعِيُّ، وَأَبُو عَمْرٍ و: جاءَ فُلاَنٌ سَبَغْلَلاً، وسَبَهْلَلاً، أَي فَارِغاً. والْمُسْبَغِلُّ: الْمُتِّسِعُ الضَّافِي، ودِرْعٌ مُسْبَغِلَّةٌ: سابِغَةٌ، قَالَ:
(ويَوْماً عَلَيْهِ لأْمَةٌ تُبَّعِيّةٌ ... مِنَ المُسْبَغِلاَّتِ الضَّوافِي فُضُولُهَا)
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: شَعَرٌ مُسْبَغِلٌّ: مُسْتَرْسِلٌ، قالَ كُثَيِّرٌ:
(مَسائِحُ فَوْدَى رَأْسِهِ مُسْبَغِلَّةٌ ... جَرَى مِسْكُ دَارِينَ الأَحَمُّ خِلاَلَها)
والسَّبَغْلَلُ: الْفَارِغ، عَن السِّيرَافِيِّ. وسَبْغَلَ طَعَامَهُ: إِذا رَوَّاهُ دَسَماً، فاسْبَغَلَّ، هَكَذَا رَوَاهُ بَعْضُهُم، وَقد رَواهُ ابْن الأَعْرابِيِّ: سَغْبَلَهُ فاسْبَغَلَّ، على مَا يَأْتِي فِي مَوْضِعِهِ.