(ز ق م)
ازدقم الشَّيْء، وتزقمه: ابتلعه.
والتزقم: كَثْرَة شرب اللَّبن.
وَالِاسْم: الزقم.
وَهُوَ يزقم اللقم زقماً: أَي يلقمها.
وزقم اللَّحْم زقماً: بلعه.
والزقوم: طَعَام أهل النَّار، وبلغنا أَنه لما انزلت آيَة " الزقوم " لم تعرفه قُرَيْش فَقَالَ أَبُو جهل: إِن هَذَا الشّجر مَا ينْبت فِي بِلَادنَا، فَمن مِنْكُم من يعرف الزقوم؟ فَقَالَ رجل قدم عَلَيْهِم من افريقية: إِن الزقوم، بلغَة إفريقية، هُوَ الزّبد بِالتَّمْرِ، فَقَالَ أَبُو جهل: يَا جَارِيَة هَاتِي لنا تَمرا وزبدا نزدقمه، فَجعلُوا يَأْكُلُون مِنْهُ وَيَقُولُونَ: افبهذا يخوفنا مُحَمَّد فِي الْآخِرَة؟؟؟ فَبين الله تبَارك وَتَعَالَى ذَلِك فِي آيَة أُخْرَى فَقَالَ: (إِنَّهَا شَجَرَة تخرج فِي اصل الْجَحِيم طلعها كَأَنَّهُ رُؤُوس الشَّيَاطِين) قَالَ أَبُو حنيفَة: أَخْبرنِي أَعْرَابِي من أَزْد السراة قَالَ: الزقوم: شجيرة غبراء صَغِيرَة الْوَرق مدورتها، لَا شوك لَهَا، زفرَة مرّة، لَهَا كعابر فِي سوقها كَثِيرَة، وَلها وريد ضَعِيف جدا تجرسه النَّحْل، ونورتها بَيْضَاء، وَرَأس وَرقهَا قَبِيح جدا.
والزقوم: كل طَعَام يقتل، عَن ثَعْلَب.
والزقمة: الطَّاعُون، عَنهُ أَيْضا.
ازدقم الشَّيْء، وتزقمه: ابتلعه.
والتزقم: كَثْرَة شرب اللَّبن.
وَالِاسْم: الزقم.
وَهُوَ يزقم اللقم زقماً: أَي يلقمها.
وزقم اللَّحْم زقماً: بلعه.
والزقوم: طَعَام أهل النَّار، وبلغنا أَنه لما انزلت آيَة " الزقوم " لم تعرفه قُرَيْش فَقَالَ أَبُو جهل: إِن هَذَا الشّجر مَا ينْبت فِي بِلَادنَا، فَمن مِنْكُم من يعرف الزقوم؟ فَقَالَ رجل قدم عَلَيْهِم من افريقية: إِن الزقوم، بلغَة إفريقية، هُوَ الزّبد بِالتَّمْرِ، فَقَالَ أَبُو جهل: يَا جَارِيَة هَاتِي لنا تَمرا وزبدا نزدقمه، فَجعلُوا يَأْكُلُون مِنْهُ وَيَقُولُونَ: افبهذا يخوفنا مُحَمَّد فِي الْآخِرَة؟؟؟ فَبين الله تبَارك وَتَعَالَى ذَلِك فِي آيَة أُخْرَى فَقَالَ: (إِنَّهَا شَجَرَة تخرج فِي اصل الْجَحِيم طلعها كَأَنَّهُ رُؤُوس الشَّيَاطِين) قَالَ أَبُو حنيفَة: أَخْبرنِي أَعْرَابِي من أَزْد السراة قَالَ: الزقوم: شجيرة غبراء صَغِيرَة الْوَرق مدورتها، لَا شوك لَهَا، زفرَة مرّة، لَهَا كعابر فِي سوقها كَثِيرَة، وَلها وريد ضَعِيف جدا تجرسه النَّحْل، ونورتها بَيْضَاء، وَرَأس وَرقهَا قَبِيح جدا.
والزقوم: كل طَعَام يقتل، عَن ثَعْلَب.
والزقمة: الطَّاعُون، عَنهُ أَيْضا.