(ز م ج ر)
والزَّمْجَرة: الصَّوْت، وَخص بَعضهم بِهِ الصَّوْت من الْجوف.
وزَمْجَر الرجل: سمع فِي صَوته غلظ وجفاء.
وزَمْجَرة الْأسد: زئير يردده فِي نَحره وَلَا يفصح.
وَقيل: زَمْجرة كل شَيْء: صَوته، سمع اعرابي هدير طَائِر فَقَالَ: مَا يعلم زمجرته إِلَّا الله.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الزَّمَاجِر من الصَّوْت نَحْو الزمازم، الْوَاحِدَة: زَمْجَرة. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
لَهَا زِمَجْرٌ فَوْقهَا ذُو صَدْحِ
فَإِنَّهُ فسر الزَّمَجْر بِأَنَّهُ الصَّوْت. وَقَالَ ثَعْلَب: إِنَّمَا أَرَادَ زَمْجَرا فَاحْتَاجَ فحول الْبناء إِلَى بِنَاء آخر وَقد بَينا ذَلِك فِيمَا تقدم وَإِنَّمَا عَنى ثَعْلَب بالزَّمْجَر: جمع زمجرة من الصَّوْت إِذْ لَا يعرف فِي الْكَلَام زَمْجَر إِلَّا ذَلِك. وَعِنْدِي: أَن الشَّاعِر إِنَّمَا عَنى بالزَّمَجْر: المُزَمْجِر كَأَنَّهُ رجل زِمَجْر، كسِبطر.
والزَّمْجَرة: الصَّوْت، وَخص بَعضهم بِهِ الصَّوْت من الْجوف.
وزَمْجَر الرجل: سمع فِي صَوته غلظ وجفاء.
وزَمْجَرة الْأسد: زئير يردده فِي نَحره وَلَا يفصح.
وَقيل: زَمْجرة كل شَيْء: صَوته، سمع اعرابي هدير طَائِر فَقَالَ: مَا يعلم زمجرته إِلَّا الله.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الزَّمَاجِر من الصَّوْت نَحْو الزمازم، الْوَاحِدَة: زَمْجَرة. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
لَهَا زِمَجْرٌ فَوْقهَا ذُو صَدْحِ
فَإِنَّهُ فسر الزَّمَجْر بِأَنَّهُ الصَّوْت. وَقَالَ ثَعْلَب: إِنَّمَا أَرَادَ زَمْجَرا فَاحْتَاجَ فحول الْبناء إِلَى بِنَاء آخر وَقد بَينا ذَلِك فِيمَا تقدم وَإِنَّمَا عَنى ثَعْلَب بالزَّمْجَر: جمع زمجرة من الصَّوْت إِذْ لَا يعرف فِي الْكَلَام زَمْجَر إِلَّا ذَلِك. وَعِنْدِي: أَن الشَّاعِر إِنَّمَا عَنى بالزَّمَجْر: المُزَمْجِر كَأَنَّهُ رجل زِمَجْر، كسِبطر.