Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1461. رَعَظَ1 1462. رَعَعَ1 1463. رَعَفَ2 1464. رَعَلَ1 1465. رَعَمَ1 1466. رَعَى11467. رَغَا 1 1468. رَغِبَ2 1469. رَغَثَ1 1470. رَغَسَ1 1471. رَغَلَ1 1472. رَغَمَ1 1473. رَغَنَ1 1474. رَفَأَ2 1475. رَفَا2 1476. رَفَتَ1 1477. رَفَثَ1 1478. رَفَحَ1 1479. رَفَدَ1 1480. رَفْرَفَ1 1481. رَفَشَ1 1482. رَفَضَ1 1483. رَفَعَ1 1484. رَفَغَ1 1485. رَفَفَ1 1486. رَفَقَ1 1487. رَفَلَ2 1488. رَفَنَ1 1489. رَفَهَ1 1490. رَقَأَ2 1491. رَقَبَ1 1492. رَقَحَ1 1493. رَقَدَ1 1494. رَقْرَقَ1 1495. رَقَشَ1 1496. رَقَطَ1 1497. رَقَعَ1 1498. رَقَقَ1 1499. رَقَلَ1 1500. رَقَمَ2 1501. رَقَنَ1 1502. رَقَهَ1 1503. رَقَى2 1504. رَكَا1 1505. رَكِبَ1 1506. رَكَحَ2 1507. رَكَدَ1 1508. رَكَزَ2 1509. رَكَسَ1 1510. ركض19 1511. رَكَعَ2 1512. رَكَكَ1 1513. رَكَلَ1 1514. رَكَمَ1 1515. رَكَنَ2 1516. رَمَثَ1 1517. رَمَحَ2 1518. رَمَدَ1 1519. رَمْرَمَ2 1520. رَمَسَ1 1521. رَمَصَ2 1522. رَمَضَ1 1523. رَمَعَ2 1524. رَمَقَ1 1525. رَمَكَ1 1526. رَمَلَ1 1527. رَمَمَ1 1528. رُمْنَ1 1529. رَمَى2 1530. رَنَحَ1 1531. رَنَفَ1 1532. رَنَقَ2 1533. رَنَمَ1 1534. رَنَنَ1 1535. رَهَا1 1536. رَهَبَ2 1537. رَهَجَ1 1538. رَهْرَهَ1 1539. رَهَسَ1 1540. رَهَشَ1 1541. رَهَصَ1 1542. رَهَطَ1 1543. رَهَفَ2 1544. رَهَقَ1 1545. رَهَكَ1 1546. رَهَمَ1 1547. رَهْمَسَ1 1548. رَهَنَ1 1549. رَوَبَ2 1550. روث16 1551. رَوَحَ1 1552. رَوَدَ1 1553. رُوذِسُ2 1554. رَوَزَ1 1555. رَوَضَ1 1556. رَوَعَ1 1557. رَوَغَ1 1558. رَوَقَ1 1559. رَوَمَ1 1560. رَوَى2 Prev. 100
«
Previous

رَعَى

»
Next
(رَعَى)
فِي حَدِيثِ الْإِيمَانِ «حَتَّى تَرَى رِعَاءَ الشَّاء يَتَطاوَلُون فِي البُنْيان» الرِّعَاءُ بِالْكَسْرِ والمَدِّ جمعُ رَاعِي الغَنَم، وَقَدْ يُجمعُ عَلَى رُعَاةٍ بِالضَّمِّ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «كَأَنَّهُ رَاعِي غَنمٍ» أَيْ فِي الجفَاءِ والبَذَاذَة.
(س) وَفِي حَدِيثِ دُرَيْد «قَالَ يَوْمَ حُنَيْنٍ لِمَالِكِ بْنِ عَوْفٍ: إِنَّمَا هُوَ رَاعِي ضَأْنٍ ماله وللحَرْب!» كأنَّه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر بِهِ عَنْ رُتْبة مَنْ يقُود الجُيوشَ ويسُوسُها.
وَفِيهِ «نساءُ قُريش خيرُ نِساءٍ، أحْناهُ عَلَى طِفْلٍ فِي صِغَره، وأَرْعَاهُ عَلَى زَوج فِي ذاتِ يَدِهِ» هُوَ مِنَ الْمُرَاعَاةِ: الحِفْظِ والرِّفْق وتَخْفيف الكُلَف والأثْقال عَنْهُ. وذاتُ يَدِهِ كِنايةٌ عمَّا يَملك مِنْ مالٍ وَغَيْرِهِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كُلُّكُم رَاعٍ وكُلُّكم مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» أَيْ حافِظٌ مُؤْتَمَنٌ. والرَّعِيَةُ كُلُّ مَنْ شَمِلَه حِفْظُ الرَّاعِي ونَظَرُه.
وَفِيهِ «إلاَّ إِرْعَاءً عَلَيْهِ» أَيْ إبْقاءً ورِفْقًا. يُقَالُ أَرْعَيْتُ عَلَيْهِ. والْمُرَاعَاةُ المُلاحَظَة.
وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «لَا يُعْطى مِنَ الغَنائم شيءٌ حَتَّى تُقسم إلاَّ لِرَاعٍ أَوْ دليلٍ» الرَّاعِي هَاهُنَا عينُ الْقَوْمِ عَلَى العدُوِّ، مِنَ الرِّعَايَةِ والحِفْظ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ لقمانَ بْنِ عادٍ «إِذَا رَعَى القومُ غَفَل» يُرِيدُ إِذَا تَحَافَظَ الْقَوْمُ لشَيء يَخافُونه غَفَل وَلَمْ يَرْعَهُمْ.
وَفِيهِ «شَرُّ النَّاس رجُل يَقْرَأُ كِتابَ اللَّهِ لَا يَرْعَوِي إِلَى شَيْءٍ مِنْهُ» أَيْ لَا ينكَفُّ وَلَا يَنْزَجِر، مِنْ رَعَا يَرْعُو إِذَا كَفَّ عَنِ الْأُمُورِ. وَقَدِ ارْعَوَى عَنِ القَبِيح يَرْعَوِي ارْعِوَاءً.
وَالِاسْمُ الرَّعْيَا بِالْفَتْحِ وَالضَّمِّ. وَقِيلَ الِارْعِوَاءُ: النَّدم عَلَى الشَّيْءِ والانْصِرَاف عَنْهُ وتَرْكه.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «إِذَا كَانَتْ عِنْدك شهادَة فسُئِلْت عَنْهَا فأخْبِر بِهَا وَلَا تقُل حَتَّى آتِيَ الأميرَ لَعَلَّهُ يرجعُ أَوْ يَرْعَوِي» .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.