رسط
الرَّسَاطُونُ، بالفَتْحِ، قِيل: وَزْنُه فَعَالُون، وَقَدْ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ، وقالَ الأّزْهَرِيّ: هُوَ: الخَمْرُ بلُغَةِ الشَّام، وسائرُ العَرَبِ لَا يَعْرِفونَه، قالَ: وكأَنَّها رُوميَّةٌ دَخَلَتْ فِي كلامِهِم وعِبَارَة التَّهذيب: وأُراها روميَّةٌ دَخَلَتْ فِي كلامِ مَن جاوَرَهُم من أَهلِ الشَّامِ، قالَ شَيْخُنَا: وَإِذا قِيل بعُجْمَتِه فَمن أَيْنَ الحُكْمُ عَلَى وَزْنِه وأَصالَةِ بعضِ الحُروف دون بعضٍ فتأَمَّلْ وتذَكَّرْ مَا أَسْلَفْناهُ فِي الأَلْفاظِ العَجَمِيَّةِ.
الرَّسَاطُونُ، بالفَتْحِ، قِيل: وَزْنُه فَعَالُون، وَقَدْ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ، وقالَ الأّزْهَرِيّ: هُوَ: الخَمْرُ بلُغَةِ الشَّام، وسائرُ العَرَبِ لَا يَعْرِفونَه، قالَ: وكأَنَّها رُوميَّةٌ دَخَلَتْ فِي كلامِهِم وعِبَارَة التَّهذيب: وأُراها روميَّةٌ دَخَلَتْ فِي كلامِ مَن جاوَرَهُم من أَهلِ الشَّامِ، قالَ شَيْخُنَا: وَإِذا قِيل بعُجْمَتِه فَمن أَيْنَ الحُكْمُ عَلَى وَزْنِه وأَصالَةِ بعضِ الحُروف دون بعضٍ فتأَمَّلْ وتذَكَّرْ مَا أَسْلَفْناهُ فِي الأَلْفاظِ العَجَمِيَّةِ.