Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1476. رأف12 1477. رأم13 1478. رأه1 1479. رأى9 1480. ربا5 1481. ربب171482. ربث11 1483. ربح16 1484. ربحل4 1485. ربخ9 1486. ربد18 1487. ربذ13 1488. ربز7 1489. ربس10 1490. ربص16 1491. ربض16 1492. ربط18 1493. ربع24 1494. ربغ10 1495. ربق14 1496. ربك12 1497. ربل14 1498. رتا6 1499. رتب18 1500. رتت12 1501. رتج15 1502. رتع16 1503. رتق16 1504. رتك11 1505. رتل18 1506. رتم16 1507. رثأ10 1508. رثث12 1509. رثد10 1510. رثع10 1511. رثم12 1512. رثى7 1513. رجا7 1514. رجب15 1515. رجج12 1516. رجح15 1517. رجحن6 1518. رجرج5 1519. رجز17 1520. رجس18 1521. رجع15 1522. رجف18 1523. رجل21 1524. رجم17 1525. رجن13 1526. رحا3 1527. رحب19 1528. رحرح5 1529. رحض17 1530. رحق12 1531. رحل17 1532. رحم18 1533. رخا7 1534. رخخ7 1535. رخص13 1536. رخل8 1537. رخم17 1538. ردأ15 1539. ردا1 1540. ردح12 1541. ردد15 1542. ردع16 1543. ردغ15 1544. ردف18 1545. ردم20 1546. رده12 1547. رذا2 1548. رذذ9 1549. رذل17 1550. رذم11 1551. رزء3 1552. رزب16 1553. رزز12 1554. رزغ12 1555. رزق18 1556. رزم17 1557. رزن14 1558. رزى5 1559. رسب16 1560. رسح13 1561. رسس13 1562. رسع10 1563. رسف14 1564. رسل19 1565. رسم18 1566. رسن16 1567. رسى1 1568. رشح15 1569. رشد16 1570. رشش10 1571. رشق15 1572. رشك5 1573. رشو13 1574. رصح5 1575. رصد17 Prev. 100
«
Previous

ربب

»
Next
[ربب] في ح أشراط الساعة: وأن تلد الأمة "ربتها" الرب لغة المالك والسيد والمدبر والمربي والمتمم والمنعم، ولا يطلق غير مضاف إلا على الله إلا نادرًا، والمراد هنا المولى يعني كثرة السراري بكثرة السبي وظهور النعمة فتلد الأمةحول الرجل ولدان ما رأيت ولدانًا قط أكثر منه، وما هذا سؤال عن الرجل الطويل، وهؤلاء عن الولدان، شطر مبتدأ كأحسن خبره، والمراد أن كل واحد بعضه حسن وبعضه قبيح لبيانه بقوم خلطوا عملًا صالحًا بسيء، والمراد بالمحض الصافي وأصله اللين الخالص، والمراد بالماء عفو الله منهم أو توبتهم، وأولاد المشركين سؤال عن دخولهم فيهم، فأجاب بنعم. نه ومنه: وأحدق بكم "ربابه". ك: هو بخفة موحدة أولى، قوله: يرفضه، بمعجمة أي يتركه، قوله: يغدو من بيته فيكذب، أي يطلع مبكرًا من بيته، وفائدة ذكره أنه في تلك الكذبة مختار لا مكره. وفيه تداولته الأيدي بضعة عشر من "رب" إلى "رب" أي أخذته هذه مرة وهذه مرة. والربى منسوب إلى الرب والكسر للمناسبة. غ: ربيون الجماعات الكثيرة، من الربة الجماعة، نه: أعوذ بك من غنى مبطر، وفقر "مرب" أو ملب، أي لازم غير مفارق من أرب بالمكان وألب إذا قام به، وعالم "رباني" منسوب إلى الرب بزيادة حرفين للمبالغة، وقيل من الرب بمعنى التربية، كانوا يربون المتعلمين بصغار العلوم قبل كبارها، والرباني العالم الراسخ في العلم والدين، أوالذي يطلب بعلمه وجه الله، وقيل العالم العامل المعلم. وفي صفة ابن عباس: كان على صلعته الرب من مسك، وعنبر الرب ما يطبخ من التمر وهو الدبس أيضًا. ن: اسمعي يا "ربة" الحجرة، يريد عائشة تقوية للحديث بإقرارها، ولم تنكر عليه شيئًا سوى الإكثار في مجلس واحد لخوف السهو بسبهب. ك: لا يقل أطعم "ربك" وليقل سيدي ومولائي، أي لا يقل السيد أطعم ربك، إذ فيه نوع تكبر، ولا يقل العبد أيضًا لفظًا لا يكون فيه نوع تعظيم بل له أن يقول سيدي ومولائي فإن بعض الناس سادات على آخرين، والمولى جاء لمعان بعضها لا يصح إلا على الناس بخلاف الرب فإن التربية الحقيقية مختصة به تعالى. وفيه: كان ما أصابه على "ربه" أي محسوب على بائعه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.