ذلع
الأَذْلَعِيُّ، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الخارْزَنْجِيّ: هُوَ الضخمُ من الأُيور، الطَّوِيل، وَلَيْسَ بتَصحيفٍ، نَصّ الخارْزَنْجيّ فِي تكملةِ العَين: الأَذْلَعيّ: وَصْفٌ للذَّكَرِ إِذا كَانَ فِيهِ شِبهُ وَرَمٍ.
قَالَ: وحُكِيَ بالغَيْنِ مُعجَمةً، وبالدالِ والعَينِ غيرُ مُعجَمتَيْن أَيْضا. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: قَالَ بعضُ المُصَحِّفين: الأَذْلَعيّ، بالعَيْن: الضخمُ من الأُيورِ الطَّوِيل. قَالَ: والصوابُ الأَذْلَغيّ، بالغَيْن المُعجَمة لَا غَيْر، وَهَكَذَا حكى الصَّاغانِيّ أَيْضا بتَصحيفِه، فقولُ المُصَنِّف: وَلَيْسَ بتَصحيف، محَلُّ نظَرٍ، فإنّ الخارْزَنْجيّ لَيْسَ بثِقةٍ عِنْدهم، وإيّاه عَنى الأَزْهَرِيّ بقوله: قَالَ بعضُ المُصَحِّفين. فتأمَّلْ.
الأَذْلَعِيُّ، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الخارْزَنْجِيّ: هُوَ الضخمُ من الأُيور، الطَّوِيل، وَلَيْسَ بتَصحيفٍ، نَصّ الخارْزَنْجيّ فِي تكملةِ العَين: الأَذْلَعيّ: وَصْفٌ للذَّكَرِ إِذا كَانَ فِيهِ شِبهُ وَرَمٍ.
قَالَ: وحُكِيَ بالغَيْنِ مُعجَمةً، وبالدالِ والعَينِ غيرُ مُعجَمتَيْن أَيْضا. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: قَالَ بعضُ المُصَحِّفين: الأَذْلَعيّ، بالعَيْن: الضخمُ من الأُيورِ الطَّوِيل. قَالَ: والصوابُ الأَذْلَغيّ، بالغَيْن المُعجَمة لَا غَيْر، وَهَكَذَا حكى الصَّاغانِيّ أَيْضا بتَصحيفِه، فقولُ المُصَنِّف: وَلَيْسَ بتَصحيف، محَلُّ نظَرٍ، فإنّ الخارْزَنْجيّ لَيْسَ بثِقةٍ عِنْدهم، وإيّاه عَنى الأَزْهَرِيّ بقوله: قَالَ بعضُ المُصَحِّفين. فتأمَّلْ.