ذلف
الذَّلَفُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ الأََنْفِ، واسْتِوَاءُ الأَرْنَبَةِ، كَمَا فِي الصِّحاحِ، أَو صِغَرُهُ فِي دِقَّةٍ، كَمَا قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ، أَو غِلَظٌ واسْتِوَاءٌ فِي طَرِفِهِ، كَمَا قَالَهُ الليْثُ، وَقيل: هُوَ قِصَرُ القصَبةِ وصِغَرُ الأَرْنَبَةِ، وَقيل: هُوَ كالْخَنَسِ، وَقيل: هُوَ كالْهَامةِ فِيهِ، لَيْسَ بِحَدٍّ غَلِيظٍ، وَهُوَ يَعْتَرِي المَلاحةَ، وَقيل: هُوَ قِصَرٌ فِي الأَرْنَبَةِ، واسْتِواءٌ فِي القَصَبَةِ مِن غَيْرِ نُتُوءٍ، والفَطسُ: لُصُوقُ القصبَةِ بالأَنْفِ مَعَ ضِخَمِ الأَرنَبَةِ، كَمَا تقدَّم. وأَنْفٌ أَذْلَفُ، ورَجُلٌ أَذْلَفَ: بَيِّنُ الذَلَفِ، وَقد ذَلِف، كفَرِحَ، وَهِي ذلْفاءُ، قَالَ أَبو النَّجْمِ:
(للشُّمِّ عِنْدِي بَهْجَةٌ ومَزِيَّةٌ ... وأُحِبُّ بَعْضَ مَلاَحَةِ الذَّلْفَاءِ)
ج: ذُلْفٌ، يكون جَمعَ أَذْلَفَ، وذَلْفَاءَ، وإِلى الثَّانِي يُشِيرُ قَوْلُ الجَوْهَرِيُّ: مِن نِسْوَةٍ ذُلْفٍ، وَمن الأَوَّل الحديثُ:) لاَ تقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْماً صِغَارَ الأَعْيُنِ، ذُلْفَ الآنُفِ، كَأَنَّ وُجَوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقةُ (، وَضَعَ جَمْعَ القِلَّةِ مَوْضِعَ جَمْعِ الكثْرَةِ، ويُرْوَى: العُيُونِ والأُنُوفِ. والذَّلْفَاءُ: مِن أَسْمَائِهِنَّ، وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: (إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقوتةٌ ... أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ)
وممّا يُسْتَدرَكُ عَلَيْهِ: الذَّلَفُ: كالدَّكِّ مِن الرِّمَالِ، وَهُوَ مَا سَهُلَ مِنْهُ، عَن أَبي حَنِيفَةَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
الذَّلَفُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ الأََنْفِ، واسْتِوَاءُ الأَرْنَبَةِ، كَمَا فِي الصِّحاحِ، أَو صِغَرُهُ فِي دِقَّةٍ، كَمَا قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ، أَو غِلَظٌ واسْتِوَاءٌ فِي طَرِفِهِ، كَمَا قَالَهُ الليْثُ، وَقيل: هُوَ قِصَرُ القصَبةِ وصِغَرُ الأَرْنَبَةِ، وَقيل: هُوَ كالْخَنَسِ، وَقيل: هُوَ كالْهَامةِ فِيهِ، لَيْسَ بِحَدٍّ غَلِيظٍ، وَهُوَ يَعْتَرِي المَلاحةَ، وَقيل: هُوَ قِصَرٌ فِي الأَرْنَبَةِ، واسْتِواءٌ فِي القَصَبَةِ مِن غَيْرِ نُتُوءٍ، والفَطسُ: لُصُوقُ القصبَةِ بالأَنْفِ مَعَ ضِخَمِ الأَرنَبَةِ، كَمَا تقدَّم. وأَنْفٌ أَذْلَفُ، ورَجُلٌ أَذْلَفَ: بَيِّنُ الذَلَفِ، وَقد ذَلِف، كفَرِحَ، وَهِي ذلْفاءُ، قَالَ أَبو النَّجْمِ:
(للشُّمِّ عِنْدِي بَهْجَةٌ ومَزِيَّةٌ ... وأُحِبُّ بَعْضَ مَلاَحَةِ الذَّلْفَاءِ)
ج: ذُلْفٌ، يكون جَمعَ أَذْلَفَ، وذَلْفَاءَ، وإِلى الثَّانِي يُشِيرُ قَوْلُ الجَوْهَرِيُّ: مِن نِسْوَةٍ ذُلْفٍ، وَمن الأَوَّل الحديثُ:) لاَ تقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْماً صِغَارَ الأَعْيُنِ، ذُلْفَ الآنُفِ، كَأَنَّ وُجَوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقةُ (، وَضَعَ جَمْعَ القِلَّةِ مَوْضِعَ جَمْعِ الكثْرَةِ، ويُرْوَى: العُيُونِ والأُنُوفِ. والذَّلْفَاءُ: مِن أَسْمَائِهِنَّ، وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: (إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقوتةٌ ... أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ)
وممّا يُسْتَدرَكُ عَلَيْهِ: الذَّلَفُ: كالدَّكِّ مِن الرِّمَالِ، وَهُوَ مَا سَهُلَ مِنْهُ، عَن أَبي حَنِيفَةَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: