Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1187. دَزَجَ1 1188. دسرْ1 1189. دَسَسَ1 1190. دَسَعَ1 1191. دَسْكَرَ1 1192. دَسَمَ11193. دَعَا2 1194. دَعَبَ2 1195. دَعْثَرَ1 1196. دَعَجَ1 1197. دَعْدَعَ1 1198. دَعَرَ1 1199. دَعَسَ1 1200. دَعَعَ1 1201. دَعَقَ2 1202. دَعْلَجَ1 1203. دَعَمَ1 1204. دَعْمَصَ1 1205. دَغَرَ1 1206. دَغْفَقَ2 1207. دَغَلَ1 1208. دَغَمَ1 1209. دَفَأَ1 1210. دَفَا2 1211. دَفْدَفَ1 1212. دَفَرَ1 1213. دَفَعَ1 1214. دَفَفَ1 1215. دَفَقَ1 1216. دَفَنَ1 1217. دَقَرَ1 1218. دَقَعَ1 1219. دَقَقَ1 1220. دَقَلَ1 1221. دَكْدَكَ1 1222. دَكَكَ1 1223. دَكَلَ2 1224. دَكَنَ1 1225. دَلَا1 1226. دَلَثَ1 1227. دلج16 1228. دَلَحَ2 1229. دَلْدَلَ1 1230. دَلَسَ1 1231. دَلَعَ2 1232. دَلَفَ2 1233. دَلَقَ2 1234. دَلَكَ2 1235. دَلَلَ1 1236. دَلَمَ1 1237. دَلَهَ1 1238. دَمَا2 1239. دَمِثَ2 1240. دَمَجَ2 1241. دَمَرَ1 1242. دَمَسَ2 1243. دَمَعَ1 1244. دَمَغَ1 1245. دَمَقَ2 1246. دَمَكَ1 1247. دَمَلَ1 1248. دَمْلَجَ1 1249. دَمْلَقَ1 1250. دَمَمَ1 1251. دَمَنَ1 1252. دَنَا1 1253. دَنْدَنَ1 1254. دَنَسَ1 1255. دَنَّق1 1256. ده6 1257. دَهْدَأَ1 1258. دَهَرَ1 1259. دَهَسَ2 1260. دَهَقَ2 1261. دَهْقَنَ1 1262. دَهَمَ2 1263. دَهْمَقَ1 1264. دَهَنَ2 1265. دَوَا1 1266. دَوْبَلَ1 1267. دَوَجَ1 1268. دَوَحَ1 1269. دَوَخَ1 1270. دَوْخَلَ1 1271. دَوَدَ1 1272. دَوَرَ1 1273. دَوَسَ1 1274. دَوَفَ1 1275. دَوْفَصَ1 1276. دَوَكَ1 1277. دَوَلَ1 1278. دَوْلَجَ1 1279. دَوَمَ1 1280. دَيَثَ1 1281. دَيَخَ1 1282. دَيَدَ1 1283. دَيَذَ1 1284. دَيَفَ1 1285. دَيَمَ1 1286. دَيَنَ1 Prev. 100
«
Previous

دَسَمَ

»
Next
(دَسَمَ)
[هـ] فِيهِ «أَنَّهُ خَطَبَ النَّاسَ ذَاتَ يَوْمٍ وَعَلَيْهِ عِمامةٌ دَسْمَاءُ» أَيْ سَوداء.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ «خَرَج وَقَدْ عَصَبَ رأسَه بعِصابةٍ دَسِمَةٍ» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُثْمَانَ «رَأَى صَبِيّا تأخُذُه العينُ جَمالاً، فَقَالَ: دَسِّمُوا نُونَتَه» أَيْ سَوِّدوا النُّقْرة الَّتِي فِي ذَقَنِهِ لِتَرُدّ الْعَيْنَ عَنْهُ. (هـ) وفى حديث أبى الدرداء «أرضبتم إِنْ شَبعْتم عَامًا ثُمَّ عَامًا لَا تَذْكرون اللَّهَ إلاَّ دَسْماً » يُرِيدُ ذِكراً قَلِيلًا، مِنَ التَّدْسِيمِ وَهُوَ السَّواد الَّذِي يُجعلُ خَلفَ أُذُنِ الصَّبِيّ لكَيْلا تصِيبَه العينُ وَلَا يكونُ إِلَّا قَلِيلًا. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: هُوَ مِنْ دَسَمَ المطرُ الأرضَ إِذَا لَمْ يَبْلُغ أَنْ يَبُلَّ الثَّرَى. والدَّسِيمُ: القليلُ الذِكرِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ هنْد «قَالَتْ يَوْمَ الفتح لأبى سفيان: اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأحْمش» أَيِ الأسودَ الدَّنِيءَ.
(هـ) وَفِيهِ «إِنَّ لِلشَّيْطَانِ لغوقا ودِسَاماً» الدِّسَامُ: مَا تُسَدُّ بِهِ الأذُن فَلَا تَعِي ذكْراً وَلَا مَوعِظةً. وَكُلُّ شَيْءٍ سَدَدْته فَقَدْ دَسَمْتَهُ. يَعْنِي أنَّ وَساوسَ الشَّيْطَانِ مَهْمَا وَجَدَتْ مَنْفذاً دخلَت فِيهِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ فِي المُسْتَحاضة «تَغْتسلُ مِنَ الأُولى إِلَى الْأُولَى وتَدْسِمُ مَا تَحْتَهَا» أَيْ تَسُدُّ فَرْجَها وَتَحْتَشِي، مِنَ الدِّسَامِ: السِّدَادِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.