Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1245. دَمَقَ2 1246. دَمَكَ1 1247. دَمَلَ1 1248. دَمْلَجَ1 1249. دَمْلَقَ1 1250. دَمَمَ11251. دَمَنَ1 1252. دَنَا1 1253. دَنْدَنَ1 1254. دَنَسَ1 1255. دَنَّق1 1256. ده6 1257. دَهْدَأَ1 1258. دَهَرَ1 1259. دَهَسَ2 1260. دَهَقَ2 1261. دَهْقَنَ1 1262. دَهَمَ2 1263. دَهْمَقَ1 1264. دَهَنَ2 1265. دَوَا1 1266. دَوْبَلَ1 1267. دَوَجَ1 1268. دَوَحَ1 1269. دَوَخَ1 1270. دَوْخَلَ1 1271. دَوَدَ1 1272. دَوَرَ1 1273. دَوَسَ1 1274. دَوَفَ1 1275. دَوْفَصَ1 1276. دَوَكَ1 1277. دَوَلَ1 1278. دَوْلَجَ1 1279. دَوَمَ1 1280. دَيَثَ1 1281. دَيَخَ1 1282. دَيَدَ1 1283. دَيَذَ1 1284. دَيَفَ1 1285. دَيَمَ1 1286. دَيَنَ1 1287. دِيوَانٌ1 1288. ذَأَبَ1 1289. ذَأَرَ1 1290. ذَأَفَ1 1291. ذَأَلَ2 1292. ذَأَمَ1 1293. ذَأَنَ1 1294. ذَبَبَ1 1295. ذَبَحَ2 1296. ذَبْذَبَ1 1297. ذَبَرَ1 1298. ذَبَلَ2 1299. ذَحَلَ1 1300. ذَخَرَ1 1301. ذَرَأَ2 1302. ذَرَا1 1303. ذَرَبَ1 1304. ذَرَحَ1 1305. ذَرَرَ1 1306. ذَرَعَ1 1307. ذَرَفَ2 1308. ذَرَقَ2 1309. ذَعَتَ1 1310. ذَعْذَعَ2 1311. ذَعَرَ1 1312. ذَعْلَبَ1 1313. ذَفَرَ1 1314. ذَفَفَ1 1315. ذَقَنَ1 1316. ذَكَا1 1317. ذَكَرَ1 1318. ذَلَا1 1319. ذَلْذَلَ1 1320. ذَلَفَ1 1321. ذَلَقَ2 1322. ذَلَلَ1 1323. ذَمَرَ1 1324. ذمل12 1325. ذَمَمَ1 1326. ذَنَبَ1 1327. ذَهَبَ3 1328. ذَوَبَ1 1329. ذَوَدَ1 1330. ذَوَطَ1 1331. ذَوَقَ1 1332. ذَوَى2 1333. ذَيَتَ1 1334. ذَيَحَ1 1335. ذَيَخَ1 1336. ذَيَعَ1 1337. ذَيَفَ1 1338. ذَيَلَ1 1339. ذَيَمَ1 1340. رَأَبَ1 1341. رَأَسَ2 1342. رَأَفَ1 1343. رَأَمَ1 1344. رأي8 Prev. 100
«
Previous

دَمَمَ

»
Next
(دَمَمَ)
(س) فِي حَدِيثِ البهَيِّ «كَانَتْ بأُسَامة دَمَامَةٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
قَدْ أحْسنَ بنَا إذا لَمْ يَكُنْ جَارِيَةً» الدَّمَامَةُ بِالْفَتْحِ: القِصَرُ والقُبْحُ، ورجُلٌ دَمِيمٌ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْمُتْعَةِ «وَهُوَ قَريبٌ مِنَ الدَّمَامَة» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «لَا يُزوّجَنّ أحدُكم ابْنَته بِدَمِيمٍ» .
وَفِي كَلَامِ الشَّافِعِيِّ «وتَطْلِي المُعْتَدّةُ وجْههَا بِالدِّمَامِ وتَمسحُه نَهَارًا» الدِّمَامُ: الطِّلاَء.
وَمِنْهُ: دَمَمْتُ الثَّوْبَ إِذَا طليتَه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ طيَّنَه.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ النَّخَعِي «لَا بأسَ بالصَّلاة فِي دِمَّة الغَنَمِ» يُريدُ مَرْبِضَها، كَأَنَّهُ دُمَّ بالبَوْلِ والبَعَرِ: أَيْ أُلْبِسَ وطُلِيَ. وَقِيلَ أرادَ دِمْنَة الغَنَم، فَقلب النُّونَ مِيماً لوقُوعِها بَعْدَ الْمِيمِ ثُمَّ أدْغمَ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هَكَذَا سمِعتُ الفَزَاريّ يُحدثُهُ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي الْكَلَامِ بالدِّمنَة بِالنُّونِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.