[د وذ] الدّاذِىُّ: نَبْتٌ، وقِيلَ: هو شَيْءٌ له عُنْقُودٌ مُسْتَطِيلٌ وحَبُّهُ على شَكْلِ [حبِّ] الشَّعِيرِ، يُوضَعُ منه مِقْدارُ رِطْلٍ في الفَرَقِ، فَتعْبَقُ رائِحَتُه ويَجُودُ إِسْكارُه، قال:
(شَرِبْنا من الدّاذٍِ يِّ حَتّى كأَنَّنا ... مُلُوكُ لنا بَرُّ العِراقَيْنِ والبَحْرُ ... )
جاءَ على لفظ النَّسَبِ وليس بَنسَبٍ. وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ ألِفَهُ واوٌ، لكَوْنِها عَيْنًا.
(شَرِبْنا من الدّاذٍِ يِّ حَتّى كأَنَّنا ... مُلُوكُ لنا بَرُّ العِراقَيْنِ والبَحْرُ ... )
جاءَ على لفظ النَّسَبِ وليس بَنسَبٍ. وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ ألِفَهُ واوٌ، لكَوْنِها عَيْنًا.