(ذ ك و)
ذكت النَّار ذُكُوّا وذكاً، واستَذْكَت كُله: اشتدّ لَهَبُها.
ونار ذَكِيَّة على النّسَب، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَنْفُحْن مِنْهُ لَهَبا مَنْفوحًا
لَمْعاً يُرَى لَا ذَكِياً مقدوحا
وَأَرَادَ: يَنْفُخن مِنْهُ لَهَبا منفوخاً ليُوَافق رَوِىْ هَذَا الرجز كُله، لِأَن هَذَا الرجز حَائيّ، وَمثله قَول رؤبة:
غَمْر الأجَارِيّ كريمُ السِّنْح أبْلَجُ لم يولَد بِنَجْم الشُحّ
يُرِيد: كريم السِنْخ.
وأذكاها، وذكَّاها: ألْقى عَلَيْهَا مَا تذكو بِهِ.
والذُّكْوة، والذُّكْية: مَا ذكَّاها بِهِ. الْأَخِيرَة من بَاب: جَبَوت الخَراج جِبَاية.
والذُّكْوة، والذَّكَا: الْجَمْرَة المتلهِّبة.
وذُكَاءُ اسْم الشَّمْس، معرفَة، قَالَ ثَعْلَبَة بن صُعَير الْمَازِني، يصف ظَلِيما ونعَامة:
فتذكَّرا ثَقَلا رَثِيدا بَعْدَمَا ... ألقتْ ذُكَاءُ يمينَها فِي كَافِر
وَابْن ذُكَاء: الصُّبْح، قَالَ حُمَيد:
فوردَتْ قبل انبلاج الفَجْر
وَابْن ذُكاءَ كامن فِي كَفْر
والذَّكاءُ: سرعَة الفطنة، وَقد ذَكَى، وذَكَا، وذكُو، فَهُوَ ذَكِيّ، وَقد يسْتَعْمل ذَلِك فِي الْبَعِير.
وذَكَا الرِّيحِ: شدَّتها من طِيب أَو نَتْن.
ومِسْك ذَكيٌّ، وذاكٍ: سَاطِع الرَّائِحَة، وَهُوَ مِنْهُ.
والذَّكَاء: السِّن.
وذَكَّى الرجل: أسَنَّ وبَدَّن.
والمُذَكَّى، أَيْضا: المُسِنّ من كلّ شَيْء، وخصّ بَعضهم ذَوَات الْحَافِر.
وَقيل: هُوَ أَن يُجَاوز القُروحَ بسَنة.
والمُذَكِّى، أَيْضا من الْخَيل: الَّذِي يذهب حُضْره وَيَنْقَطِع. والذَّكَاءُ والذَّكَاة: الذّبْح، عَن ثَعْلَب.
وَالْعرب تَقول: ذكاةُ الْجَنِين ذَكَاة أمّه: أَي إِذا اذُبحت الأمّ ذُبح الْجَنِين.
وذَكَّى الْحَيَوَان: ذَبَحه، وَمِنْه قَوْله: يذكِّيها الأسَل.
وجَدْي ذَكِيّ: ذبيح.
وَإِنَّمَا أثبتُّ هَذِه الْكَلِمَة فِي الْوَاو وَإِن كَانَ لَفظهَا الْيَاء؛ لأَنا قد وجدنَا " ذ ك و" على مَا انتظمه هَذَا الْبَاب، وَأما " ذ ك ي " فَعدم، وَقد ذكرت أَن الذُّكْيَة نَادِر.
والذّكَاوِين: صغَار السَّرْح، واحدتها: ذَكْوانة.
وذَكْوان: اسْم.
وذكَوْة: قَرْيَة، قَالَ الرَّاعِي:
يَبِتْنَ سُجُودا من نَهِيتٍ مُصَدَّرٍ ... بَذكْوةَ إطراقَ الظِبّاء من الوَبْلِ
ذكت النَّار ذُكُوّا وذكاً، واستَذْكَت كُله: اشتدّ لَهَبُها.
ونار ذَكِيَّة على النّسَب، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَنْفُحْن مِنْهُ لَهَبا مَنْفوحًا
لَمْعاً يُرَى لَا ذَكِياً مقدوحا
وَأَرَادَ: يَنْفُخن مِنْهُ لَهَبا منفوخاً ليُوَافق رَوِىْ هَذَا الرجز كُله، لِأَن هَذَا الرجز حَائيّ، وَمثله قَول رؤبة:
غَمْر الأجَارِيّ كريمُ السِّنْح أبْلَجُ لم يولَد بِنَجْم الشُحّ
يُرِيد: كريم السِنْخ.
وأذكاها، وذكَّاها: ألْقى عَلَيْهَا مَا تذكو بِهِ.
والذُّكْوة، والذُّكْية: مَا ذكَّاها بِهِ. الْأَخِيرَة من بَاب: جَبَوت الخَراج جِبَاية.
والذُّكْوة، والذَّكَا: الْجَمْرَة المتلهِّبة.
وذُكَاءُ اسْم الشَّمْس، معرفَة، قَالَ ثَعْلَبَة بن صُعَير الْمَازِني، يصف ظَلِيما ونعَامة:
فتذكَّرا ثَقَلا رَثِيدا بَعْدَمَا ... ألقتْ ذُكَاءُ يمينَها فِي كَافِر
وَابْن ذُكَاء: الصُّبْح، قَالَ حُمَيد:
فوردَتْ قبل انبلاج الفَجْر
وَابْن ذُكاءَ كامن فِي كَفْر
والذَّكاءُ: سرعَة الفطنة، وَقد ذَكَى، وذَكَا، وذكُو، فَهُوَ ذَكِيّ، وَقد يسْتَعْمل ذَلِك فِي الْبَعِير.
وذَكَا الرِّيحِ: شدَّتها من طِيب أَو نَتْن.
ومِسْك ذَكيٌّ، وذاكٍ: سَاطِع الرَّائِحَة، وَهُوَ مِنْهُ.
والذَّكَاء: السِّن.
وذَكَّى الرجل: أسَنَّ وبَدَّن.
والمُذَكَّى، أَيْضا: المُسِنّ من كلّ شَيْء، وخصّ بَعضهم ذَوَات الْحَافِر.
وَقيل: هُوَ أَن يُجَاوز القُروحَ بسَنة.
والمُذَكِّى، أَيْضا من الْخَيل: الَّذِي يذهب حُضْره وَيَنْقَطِع. والذَّكَاءُ والذَّكَاة: الذّبْح، عَن ثَعْلَب.
وَالْعرب تَقول: ذكاةُ الْجَنِين ذَكَاة أمّه: أَي إِذا اذُبحت الأمّ ذُبح الْجَنِين.
وذَكَّى الْحَيَوَان: ذَبَحه، وَمِنْه قَوْله: يذكِّيها الأسَل.
وجَدْي ذَكِيّ: ذبيح.
وَإِنَّمَا أثبتُّ هَذِه الْكَلِمَة فِي الْوَاو وَإِن كَانَ لَفظهَا الْيَاء؛ لأَنا قد وجدنَا " ذ ك و" على مَا انتظمه هَذَا الْبَاب، وَأما " ذ ك ي " فَعدم، وَقد ذكرت أَن الذُّكْيَة نَادِر.
والذّكَاوِين: صغَار السَّرْح، واحدتها: ذَكْوانة.
وذَكْوان: اسْم.
وذكَوْة: قَرْيَة، قَالَ الرَّاعِي:
يَبِتْنَ سُجُودا من نَهِيتٍ مُصَدَّرٍ ... بَذكْوةَ إطراقَ الظِبّاء من الوَبْلِ