Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1374. دندن8 1375. دنس14 1376. دنق16 1377. ده6 1378. دهد1 1379. دهر191380. دهس12 1381. دهش15 1382. دهق16 1383. دهقن14 1384. دهم18 1385. دهمق5 1386. دهن18 1387. دهى3 1388. دوا2 1389. دوبل2 1390. دوج9 1391. دوح15 1392. دوخ13 1393. دوخل2 1394. دود15 1395. دور19 1396. دوس18 1397. دوف14 1398. دوفص2 1399. دوك12 1400. دول16 1401. دولج2 1402. دوم20 1403. دون19 1404. ديبج1 1405. ديث13 1406. ديجر1 1407. ديخ5 1408. ديدن2 1409. ديذ1 1410. دير13 1411. ديس5 1412. ديف8 1413. ديك12 1414. ديم14 1415. ديمس2 1416. دين19 1417. ذأب14 1418. ذأل10 1419. ذأم13 1420. ذأن6 1421. ذئر2 1422. ذئف1 1423. ذات5 1424. ذبب13 1425. ذبح20 1426. ذبذب6 1427. ذبر13 1428. ذبل16 1429. ذحل14 1430. ذخر18 1431. ذرأ12 1432. ذرا8 1433. ذرب15 1434. ذرح13 1435. ذرر12 1436. ذرع18 1437. ذرف15 1438. ذرق17 1439. ذعت6 1440. ذعذع5 1441. ذعر16 1442. ذعلب6 1443. ذعن16 1444. ذفر17 1445. ذفف12 1446. ذقن16 1447. ذكا7 1448. ذكر20 1449. ذلذل2 1450. ذلف16 1451. ذلق14 1452. ذلل13 1453. ذلى3 1454. ذمر14 1455. ذمل12 1456. ذمم17 1457. ذنب20 1458. ذهب17 1459. ذهل16 1460. ذوب15 1461. ذود19 1462. ذوط6 1463. ذوف9 1464. ذوق15 1465. ذوي9 1466. ذيت8 1467. ذيح3 1468. ذيخ6 1469. ذيع14 1470. ذيف8 1471. ذيل15 1472. ذيم11 1473. ر8 Prev. 100
«
Previous

دهر

»
Next
[دهر] نه فيه: لا تسبوا "الدهر"، كان من شأن العرب ذم الدهر وسبه عند النوازل ويقولون: أبادهم الدهر، وهو اسم للزمان الطويل ومدة الحياة الدنيا فنهوا عن سبه، أي لا تسبوا فاعلها فإنكم إذا سببتموه وقع السب على الله لأنه الفعال لما يريد، فإن الدهر هو الله، أي جالب الحوادث هو لا غيره، فوضع الدهر موضع الجالب لاشتهار الدهر عندهم به، وروى: فن الله هو الدهر، أي جالب الحوادث لا غير الجالب، ردًا لاعتقادهم أن جالبها الدهر. ك: يسب "الدهر" وأنا "الدهر" أي المدهر أي مقلب الدهر، وروى: الدهر- بالنصب، أي باق فيه، والإيذاء ونحوه من المتشابه، ويأول اليد بالقدرة. ط: وقيل هو ظرف أقلب، وتعقب بأنه لا فائدة للظرفية، فالرفع أولى بمعنى أنا المتصرف المدبر، أو أنا فاعل ما يضاف إلى الدهر من المسرة والمساءة، أو بحذف مضاف أي أنا مقلب الدهر، وهو يذعن لأمري لا اختيار له، فمن ذمه فقد ذمنى. ج: وأنكر الخطابي الرفع بأنه يقتضي كون الدهر من أسمائه الحسنى بل معناه على الظرفية أي أقلب الليل والنهار طول الزمان. بي: وذلك "الدهر" بالنصب أي ذلك مستمر في جميع الأزمان أي لا تختص مغفرة الذنوب بفرض واحد بل عام في فراض الدهر، نه وفيه:
فإن ذا الدهر أطوار دهارير
أي شديد نحو ليلة ليلاء. الزمخشري: هي تصاريف الدهر ونوائبه مشتق من لفظ الدهر ولا واحد له من لفظه، الأزهري: جمع الدهور أراد أن الدهر ذو حالين من بؤس ونعم. وفي ح أبي طالب: لولا أن قريشًا تقول دهره الجزع، لفعلت، من دهره أمر ذا أصابه مكروه. وفيه: ما ذاك "دهرك" أي همتك وإرادتك. وفي ح: النجاشي فلا "دهورة" اليوم على حزب إبراهيم. الدهورة جمعك الشيء وقذفك إياه في مهواة كأنه أراد لا ضيعة عليهم ولا يترك حفظهم وتعهدهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.