77759. خدُّوج1 77760. خَدُوج1 77761. خَدُّوجَة1 77762. خَدُوجة1 77763. خُدُود1 77764. خْدود177765. خَدوراءُ1 77766. خَدُورِيّ1 77767. خَدُون1 77768. خدوي1 77769. خدَوِيّ1 77770. خدى2 77771. خَدَى1 77772. خدي5 77773. خَدِيب1 77774. خَدِيج1 77775. خَدِيجة1 77776. خُدَيْجِيّ1 77777. خَدِيجِيّ1 77778. خُدَيْد1 77779. خَدِيدَا1 77780. خَدِيدة1 77781. خُدِيسَرُ1 77782. خَديعيّ1 77783. خَدِيفَة1 77784. خَدِيليّ1 77785. خَدِيم الله1 77786. خَدِيمة1 77787. خُديمَنْكَنُ1 77788. خديمي1 77789. خَدِيميّ1 77790. خَدِين1 77791. خديوش1 77792. خِديوم1 77793. خِديوه1 77794. خِديوي1 77795. خديوي2 77796. خديوية1 77797. خِدِيويَّة1 77798. خَذَّ1 77799. خذ3 77800. خُذ1 77801. خُذْ راحتك1 77802. خذء2 77803. خذأَ1 77804. خَذَأ1 77805. خذأ3 77806. خَذَا1 77807. خذا6 77808. خَذَا 1 77809. خُذَابانُ1 77810. خُذَارِقُ2 77811. خَذَّافة1 77812. خِذَامُ1 77813. خَذَامِيّ1 77814. خِذَامِيّ1 77815. خُذانْد1 77816. خذب1 77817. خذذ2 77818. خذر3 77819. خذرع1 77820. خذرف5 77821. خَذرف1 77822. خَذْرَفَه1 77823. خذرق2 77824. خَذرق1 77825. خَذرم1 77826. خذرنق1 77827. خُذْرِيَّة1 77828. خذع10 77829. خَذَعَ1 77830. خَذع1 77831. خَذَعَ 1 77832. خذعب2 77833. خَذْعَبَهُ1 77834. خذعرب1 77835. خَذَعْرَبٌ1 77836. خِذْعِل1 77837. خذعل2 77838. خَذعل1 77839. خذعن2 77840. خذعه1 77841. خذف13 77842. خَذف1 77843. خَذَفَ1 77844. خَذَفَ 1 77845. خذفر3 77846. خذق6 77847. خَذَقَ2 77848. خَذق1 77849. خَذَقَ 1 77850. خَذْقَدُونَةُ1 77851. خَذَلَ1 77852. خذل15 77853. خَذل1 77854. خَذَلَ 1 77855. خُذْلان1 77856. خذلب1 77857. خذلج2 77858. خذلق1 Prev. 100
«
Previous

خْدود

»
Next

خْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة. والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛

قال الفرزدق:

وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،

وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال

المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة. التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ

أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع

أَخاديد؛ وأَنشد:

رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،

ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ

أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت

منه.

والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد:

وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون

صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،

فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،

فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم

يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة

معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا

أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،

فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب

الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في

الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على

الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق. والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.

قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.

وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.

وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه. وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة

تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.

والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.

والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.

وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر. وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.

وأَخاديد السياط: آثارها. وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.

وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب

اللحم من الهزال. والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير

يصف خيلاً هزلت:

أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،

أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا

والمُتَخَدِّدُ: المهزول. رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول

قليل اللحم. وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج. وامرأَة مُتَخَدِّدة

إِذا نقص جسمها وهي سمينة. والخَدُّ: الجمع من الناس. ومضى خَدٌّ من

الناس أَي قَرْن. ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة. وقتلهم خَدّاً

فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي:

شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،

وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً. وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله

أَبو زيد.

والمِخَدَّان: النابان؛ قال:

بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما

وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛ وأَنشد:

قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا

ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛ وأَنشد:

وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه

أَي قاطع. وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.

والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.

والخُدْخُود: دوَيْبَّة. ابن الأَعرابي: الخد الطريق.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.