Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1118. خَوَمَ1 1119. خَوَنَ1 1120. خَوَى1 1121. خَيَبَ1 1122. خَيْتَعُورٌ1 1123. خَيَرَ11124. خَيَسَ1 1125. خَيْسَرَ1 1126. خَيَطَ1 1127. خَيْعَمَ1 1128. خَيَفَ1 1129. خَيَلَ1 1130. خَيَمَ1 1131. دَأَبَ1 1132. دَأْدَأَ2 1133. دَأَلَ1 1134. دَبَبَ1 1135. دَبَةٌ1 1136. دَبَجَ1 1137. دَبَحَ1 1138. دَبَرَ1 1139. دَبَسَ1 1140. دَبَلَ1 1141. دَبَنَ1 1142. دَثَثَ1 1143. دَثَرَ1 1144. دَثَنَ1 1145. دَجَا2 1146. دَجَجَ1 1147. دجر14 1148. دَجَرَ1 1149. دَجَلَ1 1150. دَجَنَ1 1151. دَحَا2 1152. دَحَحَ1 1153. دَحْدَحَ1 1154. دَحَرَ1 1155. دَحَسَ2 1156. دَحْسَمَ1 1157. دَحَصَ2 1158. دَحَضَ3 1159. دَحَقَ1 1160. دَحَلَ1 1161. دَحَمَ1 1162. دَحْمَسَ1 1163. دَحَنَ1 1164. دَخَخَ1 1165. دَخَرَ2 1166. دخسْ1 1167. دَخَلَ2 1168. دَخَنَ1 1169. دَدَ1 1170. دَرَأَ1 1171. دَرَبَ1 1172. دَرَجَ2 1173. دَرَدَ1 1174. دَرْدَرَ1 1175. دَرَرَ1 1176. دَرَسَ3 1177. دَرَعَ1 1178. دَرَكَ1 1179. دَرْكَلَ1 1180. دَرَمَ2 1181. دَرْمَقَ1 1182. دَرْمَكَ2 1183. دَرَنَ1 1184. دَرْنَكَ1 1185. دَرَهَ2 1186. دَرَى1 1187. دَزَجَ1 1188. دسرْ1 1189. دَسَسَ1 1190. دَسَعَ1 1191. دَسْكَرَ1 1192. دَسَمَ1 1193. دَعَا2 1194. دَعَبَ2 1195. دَعْثَرَ1 1196. دَعَجَ1 1197. دَعْدَعَ1 1198. دَعَرَ1 1199. دَعَسَ1 1200. دَعَعَ1 1201. دَعَقَ2 1202. دَعْلَجَ1 1203. دَعَمَ1 1204. دَعْمَصَ1 1205. دَغَرَ1 1206. دَغْفَقَ2 1207. دَغَلَ1 1208. دَغَمَ1 1209. دَفَأَ1 1210. دَفَا2 1211. دَفْدَفَ1 1212. دَفَرَ1 1213. دَفَعَ1 1214. دَفَفَ1 1215. دَفَقَ1 1216. دَفَنَ1 1217. دَقَرَ1 Prev. 100
«
Previous

خَيَرَ

»
Next
(خَيَرَ)
فِيهِ «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمنا الِاسْتِخَارَةَ فِي كُلِّ شَيْءٍ» الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّر. تَقُولُ مِنْهُ خِرْتُ يَا رجُل. فأنتَ خَائِرٌ وخَيِّرٌ. وخَارَ اللَّهُ لَكَ: أَيْ أَعْطَاكَ مَا هُوَ خَيْرٌ لَك. والخِيرَةُ بِسُكُونِ الْيَاءِ: الاسمُ مِنْهُ. فَأَمَّا بِالْفَتْحِ فَهِيَ الِاسْمُ، مِنْ قَوْلِكَ اخْتَارَهُ اللَّهُ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِيَرَةُ اللَّهِ مِنْ خَلْقِه. يُقَالُ بِالْفَتْحِ والسُّكون. والِاسْتِخَارَةُ: طَلَبُ الخِيَرَة فِي الشَّيْءِ، وَهُوَ اسْتِفْعَالٌ مِنْهُ. يُقَالُ اسْتَخِرِ اللهَ يَخِرْ لَك.
وَمِنْهُ دُعاء الِاسْتِخَارَة «اللهُمَّ خِرْ لِي» أَيِ اخْتَرْ لِي أصلَحَ الأمْرَين، واجْعَلْ لِي الخِيَرَةَ فِيهِ.
وَفِيهِ «خَيْرُ النَّاس خَيْرُهُمْ لِنَفْسِهِ» معْناه إِذَا جَامَلَ النَّاسَ جَامَلُوه، وَإِذَا أحْسَن إليهم كَافَأُوه بمثلِه.
وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ» هُوَ إِشَارَةٌ إِلَى صِلَةِ الرَّحِمِ وَالْحَثِّ عَلَيْهَا.
(هـ) وَفِيهِ «رَأَيْتُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ فَلَمْ أَرَ مِثْلَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ» أَيْ لَمْ أرَ مِثْلهُما لاَ يُمَيَّز بَيْنَهُما، فَيُبَالَغُ فِي طَلَبِ الْجَنَّةِ وَالْهَرَبِ مِنَ النَّارِ.
(هـ) وَفِيهِ «أعْطِه جَمَلاً خِيَاراً رَباعِياً» يُقَالُ جَملٌ خِيَارٌ وَنَاقَةٌ خِيَارٌ، أَيْ مُخْتَارٌ ومُخْتَارَةٌ.
وَفِيهِ «تَخَيَّرُوا لنُطَفكُمْ» أَيِ اطْلُبُوا مَا هُو خَيْرُ المَنَاكِح وَأَزْكَاهَا، وأبْعَدُ مِنَ الخُبْثِ والفُجور.
(س [هـ] ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذرٍّ «أَنَّ أَخَاهُ أُنَيْسأً نَافَرَ رَجُلا عَنْ صِرْمَةٍ لَهُ وَعَنْ مِثْلِها، فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فأخَذ الصِّرمةَ» أَيْ فُضّلَ وغُلّبَ. يُقَالُ نافَرْتُه فنَفَرْتُه، وخَايَرْتُهُ فَخِرْتُهُ: أَيْ غلَبْته.
وَقَدْ كَانَ خَايَرَهُ فِي الشِّعر.
وَفِي حَدِيثِ عَامِرِ بْنِ الطُّفَيل «أَنَّهُ خَيَّرَ فِي ثلاثٍ» أَيْ جَعلَ لَهُ أَنْ يَخْتَارَ مِنْهَا وَاحِدًا، وَهُوَ بِفَتْحِ الْخَاءِ.
وَفِي حَدِيثِ بَرِيرة «أنَّها خُيِّرَتْ فِي زَوْجها» بِالضَّمِّ.
فَأَمَّا قَوْلُهُ «خَيَّرَ بينَ دُورِ الأنصارِ» فَيُريد: فَضَّلَ بَعْضها عَلَى بَعْضٍ.
وَفِيهِ «البَيّعانِ بالخِيَار مَا لَمْ يتَفَرَّقا» الخِيَار: الاسمُ مِن الِاخْتِيَارِ، وَهُوَ طَلَبُ خَيْرِ الأمْرَين إِمَّا إمْضَاء البَيع، أَوْ فسْخه، وَهُوَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ: خِيَار المجْلِس، وخِيَار الشَّرط، وخِيَار النَّقِيصَة: أَمَّا خِيَارُ الْمَجْلِسِ فالأصْلُ فِيهِ قولُه «البَيِّعَانِ بالخِيَار مَا لَمْ يَتَفرّقا إلاَّ بيعَ الخِيَار» أَيْ إِلَّا بَيْعاً شُرِطَ فِيهِ الخِيَار فَلَا يَلْزَمُ بالتَّفَرُّق. وَقِيلَ مَعْنَاهُ: إلاَّ بَيْعًا شُرِطَ فِيهِ نَفْيُ خِيَار المجلِس فَيَلْزَمُ بِنَفْسِهِ عِنْدَ قَوْمٍ. وَأَمَّا خِيَارُ الشَّرطِ فَلَا تَزِيدُ مُدّته عَلَى ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ عِنْدَ الشَّافعي، أَوَّلُهَا مِنْ حال العقد أو من حَالِ التَّفرُّق.
وَأَمَّا خِيَارُ النَّقِيصَةِ فَأَنْ يَظْهَر بِالْمَبِيعِ عيبٌ يُوجِبُ الرَّدَّ أَوْ يَلْتزمُ البائعُ فِيهِ شَرْطًا لَمْ يَكُنْ فِيهِ، وَنَحْوَ ذَلِكَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.