خَبص
. خَبَصَهُ يَخْبِصُه، مِن حَدِّ ضَرَبَ: خَلَطَهُ، فَهُوَ خَبيصٌ ومَخْبُوصٌ، ومِنْه الخَبيصُ: المَعْمُولُ مِنَ التَّمْرِ والسَّمْنِ، حَلْواءُ مَعْرُوفٌ يُخْبَصُ بَعْضُه فِي بَعْض، والخَبِيصَةُ أَخَصُّ مِنْهُ، كَمَا حَقَّقَه شُرّاحُ المَقامَاتِ عِنْدَ قَوْله: لَبِسْتُ الخَمِيصَةَ، أَبْغي الخَبِيصَةَ. أَخْصَرُ مِنْ هَذَا عِبَارَةُ الأَسَاس: المَعْمُولُ بتَمْرٍ وسَمْن. وخَبِيصُ: ة بكِرْمَانَ، ومِنْهَا الخَبِيصِىُّ النَّحْوِيُّ شَارِحُ القَطْرِ، وغَيْرُه.
والمِخْبَصَةُ، بالكَسْرِ: مِلْعَقَةٌ يُقْلَبُ الخَبِيصُ بِهَا فِي الطَنْجِيرِ، وقِيلَ: هيَ الَّتِي يُقلب فيهَا الخَبِيصُ، والوَجْهَان ذَكَرَهُمَا صاحِبُ اللِّسَانِ. وقَد خَبَصَ يَخْبِصُ، إِذَا قَلَّبَ وخَلَطَ وعَمِلَ. وكَذلِكَ خَبَّصَ تَخْبِيصاً، فهُوَ مُخَبِّصٌ. وتَخَبَّصَ فُلانٌ واخْتَبَصَ، إِذا اتَّخَذَ لِنَفْسِه خَبِيصاً. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: خَبَصَ خَبْصاً: مَاتَ، كَمَا فِي اللِّسَان، وقَدْ تَصَحَّفَ عَلَيْهِ، وصَوَابُه: جَنَّصَ، بالجِيم والنُّونِ، كَمَا تَقَدَّم. واسْتَخْبَصَ ضَيْفُهُم: طَلَبَ الخَبِيصَةَ، كَمَا فِي الأَسَاسِ. والتَّخْبِيصُ: الرُّعْبُ فِي قَوْل عُبَيْد المُرِّيّ: وكَاَد يَقْضِي فَرَقاً وخَبَّصَا. هكَذا فِي أَصْلِ ابنِ بَرّيّ وخَبَّصا بالتَّشْدِيدِ، قَالَ صاحِبُ اللِّسَان: ِ ورَأَيْتُ بِخَطِّ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدّينِ عَبْدِ الخَالِقِ بنِ زَيْدَانَ: وخَبَصَا، بالتَّخْفِيف، وبَعْدَهُ: والخَبَصُ: الرُّعْبُ، قَالَ: وَهَذَا الحَرْفُ لَمْ يَذْكُرْه الجَوْهَرِيُّ. قُلْتُ: وهُوَ تَصْحِيفٌ، والصَّوَاب وجِنَّصَا، بالجِيم والنُّون، كَمَا ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وغيرُه.
. خَبَصَهُ يَخْبِصُه، مِن حَدِّ ضَرَبَ: خَلَطَهُ، فَهُوَ خَبيصٌ ومَخْبُوصٌ، ومِنْه الخَبيصُ: المَعْمُولُ مِنَ التَّمْرِ والسَّمْنِ، حَلْواءُ مَعْرُوفٌ يُخْبَصُ بَعْضُه فِي بَعْض، والخَبِيصَةُ أَخَصُّ مِنْهُ، كَمَا حَقَّقَه شُرّاحُ المَقامَاتِ عِنْدَ قَوْله: لَبِسْتُ الخَمِيصَةَ، أَبْغي الخَبِيصَةَ. أَخْصَرُ مِنْ هَذَا عِبَارَةُ الأَسَاس: المَعْمُولُ بتَمْرٍ وسَمْن. وخَبِيصُ: ة بكِرْمَانَ، ومِنْهَا الخَبِيصِىُّ النَّحْوِيُّ شَارِحُ القَطْرِ، وغَيْرُه.
والمِخْبَصَةُ، بالكَسْرِ: مِلْعَقَةٌ يُقْلَبُ الخَبِيصُ بِهَا فِي الطَنْجِيرِ، وقِيلَ: هيَ الَّتِي يُقلب فيهَا الخَبِيصُ، والوَجْهَان ذَكَرَهُمَا صاحِبُ اللِّسَانِ. وقَد خَبَصَ يَخْبِصُ، إِذَا قَلَّبَ وخَلَطَ وعَمِلَ. وكَذلِكَ خَبَّصَ تَخْبِيصاً، فهُوَ مُخَبِّصٌ. وتَخَبَّصَ فُلانٌ واخْتَبَصَ، إِذا اتَّخَذَ لِنَفْسِه خَبِيصاً. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: خَبَصَ خَبْصاً: مَاتَ، كَمَا فِي اللِّسَان، وقَدْ تَصَحَّفَ عَلَيْهِ، وصَوَابُه: جَنَّصَ، بالجِيم والنُّونِ، كَمَا تَقَدَّم. واسْتَخْبَصَ ضَيْفُهُم: طَلَبَ الخَبِيصَةَ، كَمَا فِي الأَسَاسِ. والتَّخْبِيصُ: الرُّعْبُ فِي قَوْل عُبَيْد المُرِّيّ: وكَاَد يَقْضِي فَرَقاً وخَبَّصَا. هكَذا فِي أَصْلِ ابنِ بَرّيّ وخَبَّصا بالتَّشْدِيدِ، قَالَ صاحِبُ اللِّسَان: ِ ورَأَيْتُ بِخَطِّ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدّينِ عَبْدِ الخَالِقِ بنِ زَيْدَانَ: وخَبَصَا، بالتَّخْفِيف، وبَعْدَهُ: والخَبَصُ: الرُّعْبُ، قَالَ: وَهَذَا الحَرْفُ لَمْ يَذْكُرْه الجَوْهَرِيُّ. قُلْتُ: وهُوَ تَصْحِيفٌ، والصَّوَاب وجِنَّصَا، بالجِيم والنُّون، كَمَا ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وغيرُه.