خبي
: (ي (} الخِباءُ، ككِساءٍ مِن الأَبْنِيَةِ) ، واحِدُ {الأَخْبيةِ، (يكونُ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ) .
وقالَ ثَعْلَب عَن يَعْقُوب: مِن الصُّوفِ خاصَّةً.
(أَو) مِن (شَعَرٍ) .
وَفِي الصِّحاحِ: وَلَا يكونُ مِن شَعَرٍ، وَهُوَ على عَمُودَيْن أَو ثَلاثَةٍ وَمَا فَوْق ذلكَ فَهُوَ بَيْت، انتَهَى.
وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: الخِباءُ مِن شَعَرٍ أَو صُوفٍ وَهُوَ دونَ المَظَلَّةِ.
فالمصنِّفُ نَظَر إِلَى قوْلِ ابنِ الأعرْابيِّ. والجَوهرِيُّ لم يصحّ عنْدَه ذلكَ فقالَ: وَلَا يكونُ من شَعَرٍ، فتأمَّل.
وَفِي حدِيثِ الاعْتِكافِ: (فأَمَرَ} بخِبائِه فقُوِّضَ) .
قالَ ابنُ الْأَثِير هُوَ أَحدُ بيوتِ العَرَبِ مِن وَبَرٍ أَو صُوفٍ.
وأَصْلُ الخِباءِ الهَمْزُ لأنّه يُخبأ فِيهِ، إلاَّ أنَّ العَرَبَ تَرَكَت الهَمْزَة فِيهِ.
( {وأَخْبَيْتُ) كِسائي} إخباء أَي جَعَلْته ( {خِباءً.
(و) فِي الصِّحاحِ:} أَخْبَيْتُ {الخَباءَ و (} تَخَبَّيْتُه، و) كَذلِكَ ( {خَبَّيْتُهُ) } تَخْبِيةً: إِذا (عَمِلْتُهُ) ؛ زادَ غيرُهُ: (ونَصَبْتُهُ) .
وقالَ الكِسائيُّ: يقالُ مِن الخِباءِ {أَخْبَيْت إخْباءً إِذا أَرَدْت المَصْدَرَ} وخَبَّيْتُ خِبَاءً إِذا عَمِلْته {وتَخَبَّيْت أيْضاً.
(} واسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ ودَخَلْتُهُ) ، أَي دَخَلْتُ فِيهِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ ( {والخِباءُ أَيْضاً: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ فِي السُّنْبُلَةِ) ؛ وَهُوَ مَجازٌ.
(و) مِن المجازِ: الخِباءُ (كَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ) ، وَهِي إحْدِى منازِلِ القَمَر وتُعْرَفُ} بالأَخْبيةِ.
(و) مِن المجازِ: الخِباءُ (ظَرْفٌ للدُّهْنِ) ، على التَّشْبيهِ.
( {وخَبِيٌّ، كغَنِيَ: ع بينَ الكُوفَةِ والشَّامِ) على الجادَةِ، وَهُوَ إِلَى الشَّامِ أَقْرَبُ؛ قالَهُ نَصر.
(و) أَيْضاً: (ع قُرْبَ ذِي قارٍ) ، نَقَلَهُ نَصْر، قالَ: (و) } خَبِيُّ الوالجِ وخَبِيٌّ مَعْتوم (خَبْراوانِ فِي المُلْتَقَى) مِن جَراد والمرُّوت لبَنِي حَنْظَلَةَ وتمِيمٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
جَمْعُ الخِباءِ: {الأَخْبِيةُ، بغيرِ هَمْزٍ،} واخْباءٌ. يقالُ: نَشَأْتُ فِي {أَخْبِيتِهم.
وَقد يُسْتَعْملُ الخِباءُ فِي المنازِلِ والمساكِنِ؛ وَمِنْه الحدِييثُ: (أنَّه أَتَى} خِباءَ فاطِمَةَ وَهِي بالمدينَةِ) ، يريدُ مَنْزَلَها.
! وخِباءُ النَّوْرِ: كِمامُهُ؛ وَهُوَ على المَثَلِ. {والخابِيَةُ: الحبُّ، وأَصْلُه الهَمْز؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
: (ي (} الخِباءُ، ككِساءٍ مِن الأَبْنِيَةِ) ، واحِدُ {الأَخْبيةِ، (يكونُ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ) .
وقالَ ثَعْلَب عَن يَعْقُوب: مِن الصُّوفِ خاصَّةً.
(أَو) مِن (شَعَرٍ) .
وَفِي الصِّحاحِ: وَلَا يكونُ مِن شَعَرٍ، وَهُوَ على عَمُودَيْن أَو ثَلاثَةٍ وَمَا فَوْق ذلكَ فَهُوَ بَيْت، انتَهَى.
وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: الخِباءُ مِن شَعَرٍ أَو صُوفٍ وَهُوَ دونَ المَظَلَّةِ.
فالمصنِّفُ نَظَر إِلَى قوْلِ ابنِ الأعرْابيِّ. والجَوهرِيُّ لم يصحّ عنْدَه ذلكَ فقالَ: وَلَا يكونُ من شَعَرٍ، فتأمَّل.
وَفِي حدِيثِ الاعْتِكافِ: (فأَمَرَ} بخِبائِه فقُوِّضَ) .
قالَ ابنُ الْأَثِير هُوَ أَحدُ بيوتِ العَرَبِ مِن وَبَرٍ أَو صُوفٍ.
وأَصْلُ الخِباءِ الهَمْزُ لأنّه يُخبأ فِيهِ، إلاَّ أنَّ العَرَبَ تَرَكَت الهَمْزَة فِيهِ.
( {وأَخْبَيْتُ) كِسائي} إخباء أَي جَعَلْته ( {خِباءً.
(و) فِي الصِّحاحِ:} أَخْبَيْتُ {الخَباءَ و (} تَخَبَّيْتُه، و) كَذلِكَ ( {خَبَّيْتُهُ) } تَخْبِيةً: إِذا (عَمِلْتُهُ) ؛ زادَ غيرُهُ: (ونَصَبْتُهُ) .
وقالَ الكِسائيُّ: يقالُ مِن الخِباءِ {أَخْبَيْت إخْباءً إِذا أَرَدْت المَصْدَرَ} وخَبَّيْتُ خِبَاءً إِذا عَمِلْته {وتَخَبَّيْت أيْضاً.
(} واسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ ودَخَلْتُهُ) ، أَي دَخَلْتُ فِيهِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ ( {والخِباءُ أَيْضاً: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ فِي السُّنْبُلَةِ) ؛ وَهُوَ مَجازٌ.
(و) مِن المجازِ: الخِباءُ (كَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ) ، وَهِي إحْدِى منازِلِ القَمَر وتُعْرَفُ} بالأَخْبيةِ.
(و) مِن المجازِ: الخِباءُ (ظَرْفٌ للدُّهْنِ) ، على التَّشْبيهِ.
( {وخَبِيٌّ، كغَنِيَ: ع بينَ الكُوفَةِ والشَّامِ) على الجادَةِ، وَهُوَ إِلَى الشَّامِ أَقْرَبُ؛ قالَهُ نَصر.
(و) أَيْضاً: (ع قُرْبَ ذِي قارٍ) ، نَقَلَهُ نَصْر، قالَ: (و) } خَبِيُّ الوالجِ وخَبِيٌّ مَعْتوم (خَبْراوانِ فِي المُلْتَقَى) مِن جَراد والمرُّوت لبَنِي حَنْظَلَةَ وتمِيمٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
جَمْعُ الخِباءِ: {الأَخْبِيةُ، بغيرِ هَمْزٍ،} واخْباءٌ. يقالُ: نَشَأْتُ فِي {أَخْبِيتِهم.
وَقد يُسْتَعْملُ الخِباءُ فِي المنازِلِ والمساكِنِ؛ وَمِنْه الحدِييثُ: (أنَّه أَتَى} خِباءَ فاطِمَةَ وَهِي بالمدينَةِ) ، يريدُ مَنْزَلَها.
! وخِباءُ النَّوْرِ: كِمامُهُ؛ وَهُوَ على المَثَلِ. {والخابِيَةُ: الحبُّ، وأَصْلُه الهَمْز؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.