74619. حَسْو1 74620. حسو10 74621. حَسْوَان1 74622. حَسوبَة1 74623. حَسُوبَة1 74624. حَسُودة174625. حَسُودِيّ1 74626. حَسُوس1 74627. حَسُوسُو1 74628. حَسُوف1 74629. حسوم1 74630. حُسُوم1 74631. حَسُوم1 74632. حَسُومَة1 74633. حَسُومُن1 74634. حُسُوميّ1 74635. حَسُّون1 74636. حَسُّونَة1 74637. حُسُونيّ1 74638. حَسَوَى 1 74639. حَسْوِيَّة1 74640. حِسِويَّة1 74641. حسى3 74642. حَسَى1 74643. حسي4 74644. حِسِّيّ1 74645. حِسْيُ الغميمِ1 74646. حِسْيُ المُرَيْرَة1 74647. حِسْيُّ المُصَرِّدِ...1 74648. حِسْيُ ذي تمنَّي1 74649. حِسِيُ كُبابٍ1 74650. حَسِيَّان1 74651. حَسْيَانيّ1 74652. حَسِيب1 74653. حَسِيب الدين1 74654. حَسِيب الله1 74655. حَسِيبَانِيّ1 74656. حَسِيبة1 74657. حَسِيبِيّ1 74658. حُسَيْدَة1 74659. حُسَيْر1 74660. حَسِير1 74661. حُسَيْس1 74662. حَسِيس1 74663. حُسَيْسِن1 74664. حَسِيف1 74665. حُسَيكةُ1 74666. حُسَيْلَان1 74667. حُسيلَةُ1 74668. حُسَيْم1 74669. حَسِيم1 74670. حُسَيْمة1 74671. حَسِيمَة1 74672. حُسَيْن1 74673. حَسِين1 74674. حُسَيْنار1 74675. حُسَيْنة1 74676. حسينم1 74677. حُسَيْنو1 74678. حُسَيْني1 74679. حُسَيني1 74680. حُسَيْنِيَّة1 74681. حُسَيْوِنيّ1 74682. حَشَّ1 74683. حش7 74684. حشَّ1 74685. حَشُّ كَوْكَب1 74686. حَشَّ 1 74687. حشء1 74688. حشأ3 74689. حَشَأَهُ1 74690. حشأه1 74691. حشا5 74692. حَشَا1 74693. حَشا1 74694. حشا 1 74695. حَشَائِش1 74696. حَشَّاتة1 74697. حَشَّاد1 74698. حَشَاد1 74699. حَشَّادي1 74700. حُشَاشُ1 74701. حَشَّاش2 74702. حِشَاش1 74703. حَشَّاشة1 74704. حُشَاشة1 74705. حِشّانٌ1 74706. حَشَّانَة1 74707. حَشَّانِي1 74708. حَشاه العليلة1 74709. حَشَاي1 74710. حَشَايِش1 74711. حشب7 74712. حَشِبَ 1 74713. حشبر1 74714. حَشْبَرِيّ1 74715. حشبل3 74716. حُشْبَلَةً1 74717. حشتن1 74718. حُشْتَنُ1 Prev. 100
«
Previous

حَسُودة

»
Next
حَسُودة
الجذر: ح س د

مثال: امرأة حَسُودة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة حَسُود [فصيحة]-امرأة حَسُودة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.