74683. حش7 74684. حشَّ1 74685. حَشُّ كَوْكَب1 74686. حَشَّ 1 74687. حشء1 74688. حشأ374689. حَشَأَهُ1 74690. حشأه1 74691. حشا5 74692. حَشَا1 74693. حَشا1 74694. حشا 1 74695. حَشَائِش1 74696. حَشَّاتة1 74697. حَشَّاد1 74698. حَشَاد1 74699. حَشَّادي1 74700. حُشَاشُ1 74701. حَشَّاش2 74702. حِشَاش1 74703. حَشَّاشة1 74704. حُشَاشة1 74705. حِشّانٌ1 74706. حَشَّانَة1 74707. حَشَّانِي1 74708. حَشاه العليلة1 74709. حَشَاي1 74710. حَشَايِش1 74711. حشب7 74712. حَشِبَ 1 74713. حشبر1 74714. حَشْبَرِيّ1 74715. حشبل3 74716. حُشْبَلَةً1 74717. حشتن1 74718. حُشْتَنُ1 74719. حَشْحَشَ1 74720. حشحش1 74721. حشحشوا1 74722. حَشِد1 74723. حَشْد1 74724. حَشَدَ2 74725. حشد16 74726. حَشَدَ 1 74727. حشذ1 74728. حشر18 74729. حَشْرٌ1 74730. حَشر1 74731. حَشَرَ1 74732. حَشَر نَفْسَه1 74733. حَشَرَ 1 74734. حَشْرَان1 74735. حَشْرَجُ1 74736. حشرج9 74737. حَشْرَجَ1 74738. حَشْرَجَةُ2 74739. حشرجة1 74740. حشره1 74741. حشرهم1 74742. حُشْرُوف1 74743. حَشْرِيّ1 74744. حُشَرِيّ1 74745. حُشْرِيَّة1 74746. حَشْرِيَّة1 74747. حشز1 74748. حشس1 74749. حشش13 74750. حَشَشَ1 74751. حشص1 74752. حشط4 74753. حشف19 74754. حَشَفَ1 74755. حَشَفَ 1 74756. حَشْقِيقَل1 74757. حشك11 74758. حَشَكَ1 74759. حَشَكَ 1 74760. حَشْكَريشة1 74761. حشل4 74762. حَشَمَ1 74763. حشم19 74764. حَشَمَ 1 74765. حُشَمَات1 74766. حِشْمَة2 74767. حُشْمَة1 74768. حَشْمَة1 74769. حِشْمَت1 74770. حَشَمُن1 74771. حشمه1 74772. حُشْمِيّ1 74773. حُشْمِيَّة1 74774. حشن11 74775. حَشَنَ1 74776. حَشَن1 74777. حَشِن1 74778. حَشِنَ 1 74779. حِشْنة1 74780. حَشِنَة1 74781. حِشْنِيّ1 74782. حَشِنِي1 Prev. 100
«
Previous

حشأ

»
Next
حشأ
حَشَأْتُ بَطْنَه بالعصا: إذا ضَرَبَتْه بها. وحَشَأْتُ الرَّجل بالشهم حَشْأً: إذا أصَبْتَ به جَوْفَه، قال أسْماءُ بن خارِجَةً يصفُ ذِئْباً طَمِعَ في ناقَتِه وكانت تُسمى هَبَالَةَ:
لي كُلَّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ... ضِغْثٌ يَزيدُ على اِبَالَهْ
لي كُلَّ يومٍ صِيْقَهٌ ... فَوْقي تَأَجَّلُ كالظِّلالَهْ
فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً ... أوْساً أُوَيْسُ من الهَبَالَهْ
أوْساً: أي عِوَضاً. وقيل: الهَبَالَةُ في البيت: الغَنيمةُ.
وحَشَأْتُ المرأةَ: إذا باضَعْتَها، والنّارَ: إذا حَشَشْتَها.
والمِحْشَأُ: كِسا غَليظٌ، عن أبي زيد، والجمعُ: المَحاشِيءُ، قال عُمَارةُ بن طارق وقال الزيادي: عُمارَةُ بن أرطاة:
يَنْفُضْنَ بالمَشافِرِ الهَدَالِق ... نَفْضَكَ بالمَحَاشِئِ المَحَالِقِ
والتركيب يدلُّ على إيداع الشيء باستقصاء.

حشأ: حَشَأَه بالعصا حَشْأً، مهموز: ضَرَب بها جَنْبَيْه وبَطْنَه.

وحَشَأَه بسَهْمٍ يَحْشَؤُه حَشْأً: رماه فأَصاب به جوفه قال أَسماء بن

خارجةَ يَصفُ ذِئباً طَمِع في ناقته وتسمى هَبالةَ:

لِي كُلَّ يومٍ، مِنْ ذُؤَالَهْ، * ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِبَالَهْ

في كُلِّ يومٍ صِيقةٌ * فَوْقِي، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ

فَلأَحْشَأَنَّك مِشْقَصاً، * أَوساً، أُوَيْسُ، مِنَ الهَبالَه

<ص:56>

أُوَيْسُ: تصغير أَوْسٍ وهو من أَسْماء الذِّئب، وهو منادى مفرد،

وأَوْساً منتصب على المصدر، أَي عِوَضاً، والمِشْقَصُ: السهم

النَّصْلِ؛ وقوله: ضِغْثٌ يَزيد على إِبالَهْ أَي بَلِيّةٌ على بَلِيّة، وهو

مَثَل سائر. الأَزهري، شمر عن ابن الأَعرابي: حَشَأْتُه سَهْماً وحَشَوْتُه؛ وقال الفرّاء: حَشَأْتُه إِذا أَدخلته جَوفَه، وإِذا أَصبتَ حَشاه قلت: حَشَيْتُه. وفي التهذيب: حَشَأْت النارَ إِذا غَشِيتَها؛ قال الأَزهري: هو باطل وصوابه: حَشَأْت المرأَة إِذا غَشِيتَها؛ فافهمه؛ قال: وهذا من تصحيف الورّاقين.

وحَشَأَ المرأَة يَحْشَؤُها حَشْأً: نَكَحَها. وحَشَأَ النار: أَوْقَدها.والمِحْشاءُ والمِحْشَأُ: كِساء أَبيض صغير يتخذونه مِئزراً، وقيل هو كِساءأَو إِزارٌ غَلِيظ يُشتَملُ به، والجمع الـمَحاشِئ؛ قال:

يَنْفُضُ، بالـمَشافِرِ الهَدالِقِ، * نَفْضَكَ بالـمَحاشِئ الـمَحالِقِ

يعني التي تَحْلِقُ الشعر من خُشونتها.

حشأ
: ( {حَشَأَه بِسَوْط) وعصاً (كجَمَعَه: ضَرَب بِهِ جَنْبَه) وَفِي بعض النّسخ جَنْبَيْه بالتثنية (وبَطْنَه) .
(و) } حَشَأَه (بِسَهْمٍ) : رَمَاه و (أَصَابَ بِهِ جَوْفَه) . وَنقل الأَزهري عَن الفرّاء: {حَشَأْتُه، إِذا أَدخلته جَوْفَه، وإِذا أَصَبْتَ حَشاه قلتَ: حَشَيْتُه، وَفِي (العُباب) ، قَالَ أَسماءُ بن خَارِجةَ يَصف ذئباً طَمِعَ فِي نَاقَته، وَكَانَت تُسَمَّى هَبَالَة:
لِي كُلَّ يَوْمٍ مِنْ ذُؤَالَهْ
ضِغْثٌ يَزيدُ عَلَى إِبَالَهْ
لِي كُلَّ يَوْمٍ صِيقَةٌ
فَوْقِي تَأَجَّلُ كَالظُّلاَلَهْ
} فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً
أَوْساً أُوَيْسُ مِنَ الهَبَالَهْ
أَوْساً، أَي عَوْضاً، وَقيل: الهبالةُ فِي الْبَيْت: الْغَنِيمَة.
(و) {حَشَأَ (المَرأَةَ) يَحْشُؤُها حَشْأً (: نَكَحَها) وباضَعَها.
(و) } حَشَأَ (النَّارَ: أَوْقَدَها) وَفِي (الْعباب) : حَشَّها.
( {والمِحْشَأٌ كمنبر ومِحْرَاب) وعَلى الأَول اقْتصر أَبو زيد والزُّبَيْدِيّ، وَقَالُوا فِي الثَّانِي إِنه إِشْباع وقَع فِي بَعْضِ الأَشعار ضَرُورَة (: كِسَاءٌ غَلِيظٌ) قَالَه أَبو زيد (أَو أَبيضُ صغيرٌ يُتَّزَرُ بِهِ) كَذَا فِي النُّسخ، وَهِي لُغة قَليلَة، والفُصحى يُؤْتَزرُ بِهِ (أَو) هُوَ (إِزارٌ يُشَتَمَلُ بِهِ) والجَمع} المَحاشِئ. قَالَ عُمارة بن طارِق، وَقَالَ الزِّيادي: عُمارة بن أَرْطَاة:
يَنحفُضْنَ بِالمَشَافِرِ الهَدَالِقِ
نَفْضَك! بِالمَحاشِئ المَحَالِقِ
يَعنِي الَّتِي تَحْلقِ الشَّعر من خُشونتها.
والتركيب يدلُّ على إِبداع الشَّيْء باستقصاءٍ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.