75393. حَقَلَ1 75394. حَقَلَ 1 75395. حَقْلاء1 75396. حَقْلَة1 75397. حقلت1 75398. حقلد475399. حَقَلَّدُ1 75400. حقْليّ1 75401. حقم4 75402. حَقَمَ 1 75403. حقن16 75404. حَقْن1 75405. حَقَنَ1 75406. حَقَنَ 1 75407. حَقْنَان1 75408. حَقَنَهُ1 75409. حقو12 75410. حَقّو1 75411. حَقَوَ 1 75412. حَقْوَان1 75413. حَقُودة1 75414. حقوق النفس1 75415. حُقُوقِي1 75416. حَقُوقي1 75417. حَقُونَة1 75418. حَقي1 75419. حقي1 75420. حُقّي1 75421. حِقِّي1 75422. حَقِّي1 75423. حَقِّي الدين1 75424. حَقِّيَّة1 75425. حِقِّيَّة1 75426. حَقِير1 75427. حَقِيق1 75428. حقيقة1 75429. حقيقة الأسماء1 75430. حَقِيقَة الْحَقَائِق...1 75431. حقيقة الحقائق2 75432. حَقِيلٌ1 75433. حِقّين1 75434. حك7 75435. حِكّ1 75436. حَكّ1 75437. حَكَّ1 75438. حَكَّ 1 75439. حكء2 75440. حكأ9 75441. حَكَأَ2 75442. حكا1 75443. حِكّا1 75444. حَكَا1 75445. حكا 1 75446. حُكَّام1 75447. حُكَّام خان1 75448. حِكَاوّة1 75449. حكاية1 75450. حكاية الأعلام1 75451. حَكَايش1 75452. حكب1 75453. حكت1 75454. حكث1 75455. حَكَدَ1 75456. حكد3 75457. حَكَدَ 1 75458. حكذ1 75459. حكر17 75460. حَكَرَ1 75461. حَكَرَ 1 75462. حكره1 75463. حكري1 75464. حَكَري1 75465. حِكْري1 75466. حكز1 75467. حكس1 75468. حكش6 75469. حُكْشَة1 75470. حَكْشِيّ1 75471. حُكْشِيّ1 75472. حكص4 75473. حكض1 75474. حكط1 75475. حكف4 75476. حكك13 75477. حَكَكَ1 75478. حككه1 75479. حكل11 75480. حَكَلَ 1 75481. حَكْلان1 75482. حكم21 75483. حَكَمٌ1 75484. حَكَم1 75485. حَكَمَ1 75486. حَكَمَ .. الفرسَ1 75487. حكم أراضي العشر1 75488. حكم العدد المركب إذا كان مميَّزًا ب...1 75489. حَكَمَ 1 75490. حكماء1 75491. حُكَماءٌ1 75492. حِكْمَات1 Prev. 100
«
Previous

حقلد

»
Next
[حقلد] ابن الاعرابي: الحقلد: الضيق البخيل.
الحَقَلَّدُ: الحَقَلَّدُ: عملٌ فيه إثْمُ. وقَحَلَّد: لغة فيه.

حقلد: الحَقَلَّدُ: عَمَلٌ فيه إِثم، وقيل: هو الآثم بعينه؛ قال زهير؛

تقيّ نقيّ لم يُكَثِّر غنيمةً

بنَكْهَةِ ذي قُرْبَى، ولا بِحَقَلَّدِ

والحقلَّد: البخيل السيّء الخلق، وقيل: السيّء الخلق من غير أَن يقيد

بالبخل؛ الجوهري: هو الضيق الخُلُق البخيل؛ غيره: هو الضيق الخلق ويقال

للصغير. قال الأَصمعي: الحَقَلَّد الحِقْدُ والعداوة في قول زهير، والقول من

قال إِنه الآثم، وقول الأَصمعي ضعيف، ورواه ابن الأَعرابي: ولا

بِحَفَلَّد، بالفاء، وفسره أَنه البخيل وهو الذي لا تراه إِلا وهو يُشارُّ الناس

ويفحش عليهم.

حقلد
: (الحقَلَّد، كَعَمَلَّسٍ: الضَّيِّقُ البخِيلُ) ، كَذَا فِي الصّحاح، وَقيل: هُوَ الضَّيِّقُ الخُلُقِ، قَالَه أَبو عُبيد. ونقلَه الصاغانيّ فِي العُبَاب (والضِّعيفُ) ، قَالَ شيخُنَا، وَهُوَ معْنًى صَحيحٌ أَوردَه غيرُ وَاحِد وتَبِعَهُم المصنِّفُ.
قلت: أَوردَه الصاغَانيّ فِي التكملة، وَبِه فسَّر أَيضاً قولَ زُهير الْآتِي. (وَفِي قَوْلِ زُهَيْر) الشَّاعِر:
تَقِيٌّ نَقِيٌّ لمْ يُكَثِّرْ غَنِيمةً
بِنهْكَةِ ذِي قُرْبَى وَلَا بحَقَلَّدِ
(الآثِمُ) ، بِالْمدِّ، اسْم فَاعل من أَثِم كفَرحَ، لَا مصْدَر كَمَا تَوهّمه ابْن المُلّا الحَلَبيّ فِي شَرْحه على المُغنِي. قَالَه شَيخنَا وهاكذا هُوَ فِي النّسخ.
قلت: وَهُوَ قَوْل أَبي عُبَيْد واستصوبَه شَمِرٌ.
(أَو) الحقَلَّدُ هُوَ (الحِقْدُ والعَدَاوَة) ، وَبِه فَسَّرَ الأَصمعيُّ البيتَ المذكورَ.
والقولُ مَنْ قَال إِنه الآثمُ. وقولُ الأَصمعيِّ ضعيفٌ، قَالَه شَمِرٌ. وَرَوَاهُ ابْن الأَعرابِيّ: وَلَا بحَفَلَّدِ، بالفاءِ، وفسَّره بأَنّه البَخيلُ، وَهُوَ الَّذِي لَا ترَاهُ إِلّا وَهُوَ يُشارُّ الناسَ ويُفْحِشُ عَلَيْهِم. قَالَ أَبو الهَيْثَمِ: وَهُوَ باطِلٌ، والرواة مُجْمعُون على الْقَاف.
(و) الحِقْلِد، (كَزِبْرِجٍ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ) وَمِنْهُم من قَيَّده بالبَخيلِ.
(و) هُوَ أَيضاً: (الثَّقيلُ الرُّوحِ) ، مثل: الحِلْقِد. نَقله الصاغانّي.
وَمِمَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْهِ:

الحَقَلَّد، كعَمَلَّس: عَملٌ فِيهِ إِثمٌ، وَقيل: هُوَ الآثمُ بِعَيْنِهِ، وَبِه فُسّر قَول زُهَيْر أَيضاً. وأَيضاً: الصَّغِيرُ، كَمَا فِي اللِّسَان، وأَيضاً: الثَّقِيلُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.