الْحَاء وَالزَّاي وَالْفَاء
الحَفْزُ: حثك الشَّيْء من خَلفه سوقا وَغير سوق. حَفَزَه يحْفِزُه حَفْزاً. قَالَ الْأَعْشَى:
لَهَا فَخِذانِ تَحْفِزَانِ مَحالةً ... ودأياً كبُنيانِ الصُّوَى مُتَلاحِكا
وَمن مسَائِل سِيبَوَيْهٍ: مره يحفِزُها، رفع على انه أَرَادَ: أَن يحْفِزَها. فَلَمَّا حذف أَن، ارْتَفع الْفِعْل بعْدهَا.
وَرجل مِحْفَزٌ: حافِزٌ. وَقَوله أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي:
ومِحْفَزَةِ الحِزَامِ بمِرْفَقَيْها ... كشاةِ الرَّمْلِ أفلتَت الكِلابا
مِحْفَزَةٌ هُنَا، مفعلة من الحَفْزِ، يَعْنِي أَن هَذِه الْفرس تدفع الحزام بمرفقها من شدَّة الجري.
وقوس حَفُوزٌ، شَدِيدَة الحفْزِ وَالدَّفْع للسهم، عَن أبي حنيفَة.
وَاللَّيْل يحْفِزُ النَّهَار حَفْزاً: يحثه، على الْمثل، قَالَ رؤبة:
حَفْزَ اللَّيالي أمَدَ التزليفِ
وَالرجل يحْتَفِزُ فِي جُلُوسه: يُرِيد الْقيام والبطش بِشَيْء. واحْتَفَزَ فِي مَشْيه: احتث واجتهد، عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
مُجَنَّبٌ مثلُ تيْسِ الرَّملِ مُحْتَفِزٌ ... بالقُصْرَيَينِ على أُولاهُ مَصْبوبُ
مُحْتَفِزٌ، أَي يجْهد فِي مد يَدَيْهِ. وَقَوله: " على أولاه مصبوب " يَقُول: يجْرِي على جريه الأول وَلَا يحول عَنهُ، وَلَيْسَ مثل قَوْله:
إِذا أقْبَلَتْ قُلتُ دُبَّاءَةً
ذَاك إِنَّمَا يحمد من الْإِنَاث. وكل دفع حَفْزٌ.
والحوْفَزانُ: اسْم رجل، سمي بذلك لِأَن قيس بن عَاصِم حَفَزَه بِالرُّمْحِ حِين خَافَ أَن يفوتهُ، فَسُمي بِتِلْكَ الحفْزَةِ حَوْفزانا، حَكَاهُ ابْن قُتَيْبَة وَأنْشد:
ونحنُ حَفَزْنا الحوفَزَانَ بطَعْنَةٍ ... سَقَتْه نجيعا من دمِ الجوفِ أشْكلا
الحَفْزُ: حثك الشَّيْء من خَلفه سوقا وَغير سوق. حَفَزَه يحْفِزُه حَفْزاً. قَالَ الْأَعْشَى:
لَهَا فَخِذانِ تَحْفِزَانِ مَحالةً ... ودأياً كبُنيانِ الصُّوَى مُتَلاحِكا
وَمن مسَائِل سِيبَوَيْهٍ: مره يحفِزُها، رفع على انه أَرَادَ: أَن يحْفِزَها. فَلَمَّا حذف أَن، ارْتَفع الْفِعْل بعْدهَا.
وَرجل مِحْفَزٌ: حافِزٌ. وَقَوله أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي:
ومِحْفَزَةِ الحِزَامِ بمِرْفَقَيْها ... كشاةِ الرَّمْلِ أفلتَت الكِلابا
مِحْفَزَةٌ هُنَا، مفعلة من الحَفْزِ، يَعْنِي أَن هَذِه الْفرس تدفع الحزام بمرفقها من شدَّة الجري.
وقوس حَفُوزٌ، شَدِيدَة الحفْزِ وَالدَّفْع للسهم، عَن أبي حنيفَة.
وَاللَّيْل يحْفِزُ النَّهَار حَفْزاً: يحثه، على الْمثل، قَالَ رؤبة:
حَفْزَ اللَّيالي أمَدَ التزليفِ
وَالرجل يحْتَفِزُ فِي جُلُوسه: يُرِيد الْقيام والبطش بِشَيْء. واحْتَفَزَ فِي مَشْيه: احتث واجتهد، عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
مُجَنَّبٌ مثلُ تيْسِ الرَّملِ مُحْتَفِزٌ ... بالقُصْرَيَينِ على أُولاهُ مَصْبوبُ
مُحْتَفِزٌ، أَي يجْهد فِي مد يَدَيْهِ. وَقَوله: " على أولاه مصبوب " يَقُول: يجْرِي على جريه الأول وَلَا يحول عَنهُ، وَلَيْسَ مثل قَوْله:
إِذا أقْبَلَتْ قُلتُ دُبَّاءَةً
ذَاك إِنَّمَا يحمد من الْإِنَاث. وكل دفع حَفْزٌ.
والحوْفَزانُ: اسْم رجل، سمي بذلك لِأَن قيس بن عَاصِم حَفَزَه بِالرُّمْحِ حِين خَافَ أَن يفوتهُ، فَسُمي بِتِلْكَ الحفْزَةِ حَوْفزانا، حَكَاهُ ابْن قُتَيْبَة وَأنْشد:
ونحنُ حَفَزْنا الحوفَزَانَ بطَعْنَةٍ ... سَقَتْه نجيعا من دمِ الجوفِ أشْكلا