73049. حَبط1 73050. حبط15 73051. حَبِطَ1 73052. حَبط 1 73053. حَبِطَ 1 73054. حبطأ473055. حَبْطَان1 73056. حبطت1 73057. حبطقطق3 73058. حبظ2 73059. حَبَق1 73060. حَبَقٌ1 73061. حبق18 73062. حَبَقَ 1 73063. حَبْقَاريّ1 73064. حَبَقالة1 73065. حِبِقَّة1 73066. حَبْقَة1 73067. حَبْقَجِيّ1 73068. حَبْقُرُّ1 73069. حَبْقُرّ1 73070. حبقر2 73071. حبقنق2 73072. حَبَكَ1 73073. حبك19 73074. حَبَكَ 1 73075. حَبْكَة1 73076. حبكر3 73077. حَبْكَرِيّ1 73078. حبكل1 73079. حُبَلُ1 73080. حَبل1 73081. حَبَّل1 73082. حَبْلٌ1 73083. حبل19 73084. حَبْل1 73085. حَبَل1 73086. حَبَلُ الحَبَلة1 73087. حَبْلُ الذِّرَاع1 73088. حَبَلَ 1 73089. حَبل 2 73090. حبلبس2 73091. حِبْلةُ1 73092. حَبْلةُ1 73093. حبلت1 73094. حبَلت1 73095. حَبَلْتِيّ1 73096. حبلس1 73097. حَبْلص1 73098. حَبَلَّقُ1 73099. حبلق2 73100. حبلقة1 73101. حبله1 73102. حَبْلُول1 73103. حَبْلَيْنِيّ1 73104. حبن16 73105. حَبَنَ1 73106. حَبِنَ 1 73107. حَبْنَان1 73108. حبنبر1 73109. حَبَنْجُ1 73110. حبنطأ1 73111. حبنطى1 73112. حبهان1 73113. حَبُو1 73114. حبو13 73115. حَبَوَ 1 73116. حَبْوَان1 73117. حَبَوْتَنُ1 73118. حَبُورَة1 73119. حُبُورِيّ1 73120. حَبُّورِي1 73121. حَبُورِيّ1 73122. حَبُورِيَّة1 73123. حُبُوسِيّ1 73124. حَبُوسِيّ1 73125. حَبُوش1 73126. حَبُوك1 73127. حَبَوْكَرٌ1 73128. حَبَوْكَرُ2 73129. حبوكر1 73130. حَبَوْكَران1 73131. حَبُولَة1 73132. حَبُولِيّ1 73133. حَبُون1 73134. حَبَوْننُ1 73135. حَبُونيّ1 73136. حُبْوِيّ1 73137. حَبْوِيّ1 73138. حُبَّى1 73139. حبى1 73140. حُبَيُّ1 73141. حبي1 73142. حِبَي1 73143. حُبِيّ1 73144. حِبِّي1 73145. حُبِّيّ الله1 73146. حَبِّيَ الله1 73147. حَبيبٌ1 73148. حُبَيْب1 Prev. 100
«
Previous

حبطأ

»
Next
[حبطأ] رجل حبنطأ وحبنطأة - وحبنطى أيضا بلا همز -: قصير سمين ضخم البطن، وكذلك المحبنطئ يهمز ولا يهمز، ويقال: هو الممتلئ غيظا. أبو زيد: احبنطأ الرجل، إذا انتفخ جوفه.
حبطأ
رجلٌ حَبَنْطَأٌ وحَبَنْطَأَةٌ وحَبَنْطى - بلا هَمْزٍ -: أي قصير سمين ضخم البَطْن، وكذلك المُحْبَنْطِئُ يُهْمَزُ ولا يُهْمَز، ويقال: هو المُمْتَلئ غَيْظاً.
أبو زيد: احْبَنْطَأَ الرَّجل: إذا انتفَخَ جَوْفُه، ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: في السِّقْطِ يَظَلُّ مُحْبَنْطِئاً على باب الجَنَّة، وفي الحديث الآخر: إنَّ السِّقْطَ لَيُراغِمُ رَبَّه إنْ أدخل أبويه النار فَيَجْتَرُّهما بِسِرَرِه حتى يُدْخلهما الجنَّة: أي يُغاضبه. والسِّرَرُ: ما تقطعهُ القابِلَةُ من السُّرَّة.

حبطأ: هذه ترجمة ذكرها الجوهري في هذا المكان وقال فيها: رجل حَبَنْطَأ، بهمزة غير مـمدودة، وحَبَنْطاةٌ وحَبنْطىً أَيضاً، بلا همزٍ: قصير سمين ضخم البطن، وكذلك الـمُحْبَنْطِئُ، يهمز ولا يهمز، ويقال: هو الـمُمْتَلِئُ غَيْظاً.

واحْبَنْطأَ الرَّجل: انْتَفَخَ جَوفُه؛ قال أَبو محمد بن بري: صواب هذا أَن يذكر في ترجمة حبط لأَنّ الهمزة <ص:58> زائدة ليست أَصلية؛ ولهذا قيل: حَبِطَ بَطْنُه إِذا انتفَخَ. وكذلك الـمُحْبَنْطِئُِ هو الـمُنْتَفِخُ جَوْفُه؛ قال المازني: سمعت أَبا زيد يقول: احْبَنْطأْتُ، بالهمز: أَي امْتَلأَ بَطْنِي، واحْبَنْطَيْتُ، بغير همز أَي فَسَدَ بَطْنِي؛ قال المبرد: والذي نعرفه، وعليه جملة الرُّواة: حَبِطَ بَطْنُ الرَّجل إِذا انْتَفَخَ وحَبِجَ، واحْبَنْطَأَ إِذا انْتَفَخَ بَطْنُه لطعام أَو غيره؛ ويقال احْبَنْطَأَ الرَّجل إِذا امتنع، وكان أَبو عبيدة يجيز فيه ترك الهمز، وأَنشد: إِنِّي، إِذا اسْتُنْشِدْتُ، لا أَحْبَنْطِي، * ولا أُحبُّ كَثْرةَ التَّمَطِّي

الليث: الحَبَنْطَأُ، بالهمز: العَظِيمُ البَطْنِ الـمُنْتَفِخ؛ وقد احْبَنْطَأْتُ واحْبَنْطَيْتُ، لغتان؛ وفي الحديث: يَظَلُّ السِّقْطُ مُحْبَنْطِئاً على بابِ الجنةِ؛ قال: قال أَبو عبيدة: هو الـمُتَغَضِّبُ الـمُسْتَبْطِئُ للشيء؛ وقال: الـمُحْبَنْطِئُ: العَظِيمُ البَطْنِ الـمُنْتَفِخُ؛ قال الكسائي: يهمز ولا يهمز؛ وقيل في الطِّفْل: مُحْبَنْطِئٌ أَي مُمْتَنعٌ(1)

(1 قوله «أي ممتنع» زاد في النهاية امتناع طلبة لا امتناع

اباء.)

حبطأ
: (رَجُلٌ {حَبَنْطَأٌ) بِهَمْزَة غير ممدودة (} وحَبَنْطَأَةٌ) بِالْهَاءِ ( {وحَبَنْطَى) بِلَا همز (} وَمحْبَنْطِىءٌ) قَالَ الْكسَائي: يُهْمز وَلَا يهمز أَي (قَصِيرٌ سَمِينٌ) ضخم (بَطِينٌ) قَالَه اللَّيْث.
( {واحْبَنْطَأَ) الرجل (: انتفخَ جَوْفُه أَو) احبنطأَ (امتَلأَ غَيْظاً) قَالَ أَبو مُحَمَّد بن بَرِّيّ: صَوَاب هَذَا أَن يذكر فِي تَرْجَمَة حَبط، لأَن الْهمزَة زَائِدَة، وَلِهَذَا قيل: حَبِطَ بَطْنُه إِذا انتفخ، وَكَذَلِكَ المُحْبَنْطِيءُ هُوَ المنتفخ جَوْفُه، قَالَ الْمَازِني: سَمِعت أَبا زيدٍ يَقُول:} احْبَنْطَأْتُ، بِالْهَمْز، أَي امتلأَ بَطْني، {واحْبَنْطَيْتُ، بِغَيْر همز: فَسَد بَطني، قَالَ المبرّد: وَالَّذِي نعرفه وَعَلِيهِ جُملَة الرُّواة: حَبِطَ بطنُ الرجلِ إِذا انتفخ لطعام أَو غيرهِ.
} واحبنْطَأَ الرجلُ إِذا امْتنع، وَكَانَ أَبو عبيدَةَ يُجيز فِيهِ تَرْكَ الهمزِ، وأَنشد:
إِني إِذا اسْتُنْشِدْتُ لاَ! - أَحْبَنْطِي
ولاَ أُحِبُّ كَثْرَةَ التَّمَطِّي وَفِي حَدِيث السِّقْط (يَظَلُّ {مُحْبَنْطِئاً عَلَى بابِ الجَنَّة) قَالَ أَبو عُبَيْدَة: هُوَ المتغضب المُستبطِيءُ للشَّيْء، وَقيل فِي الطِّفْل} محبنطىء أَي ممتنعِ، كَذَا فِي (اللِّسَان) و (الْعباب) (وَوَهِمَ الجوهريُّ فِي إِيراده بعد تركيب ح ط أَ) زاعماً زِيَادَة النُّون، وَهُوَ رأَي البصريِّين، والمصنفُ يرى أَصالة حُروفها بأَجمعها فراعى ترتيبها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.