ج هـ ل
فلان جهول، وقد جهل بالأمر. وجهل حق فلان. وهو يجهل على قومه: يتسافه عليهم. قال:
ألا لا يجهلن أحد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا
وفي مثل: " كفى بالشك جهلاً " وكان ذلك في الجاهلية الجهلاء وهي القديمة. وجهل صاحبه: رماه بالجهل. واستجهله: عده جاهلاً. وتجاهل: أرى من نفسه أنه جاهل. وجاهله: سافهه. ورأيت منهما مجامله، ثم انقلبت مجاهله. " والولد مجهلة ". وفلاة مجهل: لا علم بها، خلاف معلم. وساروا في مجاهل الأرض ومعاميها. وتقول: كم قطعت من مجهل، ووردت من منهل.
ومن المجاز: استجهلت الريح الغصن: حركته. وقال النابغة:
دعاك الهوى واستجهلتك المنازل ... وكيف تصابي المرء والشيب شامل
أي استخفتك.
وفي مثل: " نزو الفرار استجهل الفرار " وجهلت القدر: اشتد غليانها، نقيض تحلمت. قال ابن أحمر:
ودهيم تصاديها الولائد جلة ... إذا جهلت أجوافها لم تحلم
وناقة مجهولة: لم تحلب قط، وقيل: لم تحمل. وناقة مجهال: تخف في سيرها.
قال ابن مقبل:
مجهال رأد الضحى حتى تورعها ... كما تورع عن تهذائه الخرفا
فلان جهول، وقد جهل بالأمر. وجهل حق فلان. وهو يجهل على قومه: يتسافه عليهم. قال:
ألا لا يجهلن أحد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا
وفي مثل: " كفى بالشك جهلاً " وكان ذلك في الجاهلية الجهلاء وهي القديمة. وجهل صاحبه: رماه بالجهل. واستجهله: عده جاهلاً. وتجاهل: أرى من نفسه أنه جاهل. وجاهله: سافهه. ورأيت منهما مجامله، ثم انقلبت مجاهله. " والولد مجهلة ". وفلاة مجهل: لا علم بها، خلاف معلم. وساروا في مجاهل الأرض ومعاميها. وتقول: كم قطعت من مجهل، ووردت من منهل.
ومن المجاز: استجهلت الريح الغصن: حركته. وقال النابغة:
دعاك الهوى واستجهلتك المنازل ... وكيف تصابي المرء والشيب شامل
أي استخفتك.
وفي مثل: " نزو الفرار استجهل الفرار " وجهلت القدر: اشتد غليانها، نقيض تحلمت. قال ابن أحمر:
ودهيم تصاديها الولائد جلة ... إذا جهلت أجوافها لم تحلم
وناقة مجهولة: لم تحلب قط، وقيل: لم تحمل. وناقة مجهال: تخف في سيرها.
قال ابن مقبل:
مجهال رأد الضحى حتى تورعها ... كما تورع عن تهذائه الخرفا