(ت ي ع)
التَّيْعُ مَا يسيل على وَجه الأَرْض من جمد ذائب وَنَحْوه.
وَشَيْء تائعٌ: مائعٌ.
وتاعَ المَاء يَتِيع تَيْعا وتَوْعا - الْأَخِيرَة نادرة - وتَتَيَّعَ كِلَاهُمَا: انبسط على وَجه الأَرْض.
وأتاعَ الرجل: قاء. قَالَ الْقطَامِي:
فَظلَّتْ تَعْبِطُ الأيْدِي كلُوماً ... تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقا مُتاعا
وتَاعَ السنبل: يبس بعضه وَبَعضه رطب.
والتَّتَّايُع فِي الشَّيْء وعَلى الشَّيْء: التهافت فِيهِ والمتابعة عَلَيْهِ والإسراع إِلَيْهِ، وَفِي حَدِيثه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا يحملكم على أَن تَتايَعُوا فِي الْكَذِب كَمَا تَتايَعُ الْفراش فِي النَّار " وَمِنْه قَول الْحسن بن عَليّ رَضِي الله عَنْهُمَا " إِن عليا أَرَادَ أمرا فتتايعت عَلَيْهِ الْأُمُور " يَعْنِي فِي أَمر الْجمل. والتَّتايُعُ فِي الشَّرّ كالتَّتابُعِ فِي الْخَيْر.
وتَتايَعَ الرجل: رمى بِنَفسِهِ فِي الْأَمر سَرِيعا.
وتتايَعَ الحيران: رمى بِنَفسِهِ فِي الْأُمُور من غير تثبت.
وتتايع الْجمل فِي مَشْيه: إِذا حرك ألواحه حَتَّى تكَاد تنفك.
والتِّيَعةُ: الْأَرْبَعُونَ من غنم الصَّدَقَة، وَقيل: التِّيعَةُ: الْأَرْبَعُونَ من الْغنم من غير أَن تخص بِصَدقَة وَلَا غَيرهَا.
التَّيْعُ مَا يسيل على وَجه الأَرْض من جمد ذائب وَنَحْوه.
وَشَيْء تائعٌ: مائعٌ.
وتاعَ المَاء يَتِيع تَيْعا وتَوْعا - الْأَخِيرَة نادرة - وتَتَيَّعَ كِلَاهُمَا: انبسط على وَجه الأَرْض.
وأتاعَ الرجل: قاء. قَالَ الْقطَامِي:
فَظلَّتْ تَعْبِطُ الأيْدِي كلُوماً ... تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقا مُتاعا
وتَاعَ السنبل: يبس بعضه وَبَعضه رطب.
والتَّتَّايُع فِي الشَّيْء وعَلى الشَّيْء: التهافت فِيهِ والمتابعة عَلَيْهِ والإسراع إِلَيْهِ، وَفِي حَدِيثه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا يحملكم على أَن تَتايَعُوا فِي الْكَذِب كَمَا تَتايَعُ الْفراش فِي النَّار " وَمِنْه قَول الْحسن بن عَليّ رَضِي الله عَنْهُمَا " إِن عليا أَرَادَ أمرا فتتايعت عَلَيْهِ الْأُمُور " يَعْنِي فِي أَمر الْجمل. والتَّتايُعُ فِي الشَّرّ كالتَّتابُعِ فِي الْخَيْر.
وتَتايَعَ الرجل: رمى بِنَفسِهِ فِي الْأَمر سَرِيعا.
وتتايَعَ الحيران: رمى بِنَفسِهِ فِي الْأُمُور من غير تثبت.
وتتايع الْجمل فِي مَشْيه: إِذا حرك ألواحه حَتَّى تكَاد تنفك.
والتِّيَعةُ: الْأَرْبَعُونَ من غنم الصَّدَقَة، وَقيل: التِّيعَةُ: الْأَرْبَعُونَ من الْغنم من غير أَن تخص بِصَدقَة وَلَا غَيرهَا.