تهو
: (و! تَهَا، كدَعَا.
(أَهْمَلَه الجَوهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ، وقالَ فِي ترْكيبِ (هـ ب و) مَا نَصّه: قالَ ابنُ الأَعرابيِّ: أَي (غَفَلَ.
(و) يقالُ: (مَضَى {تِهْواءٌ من اللَّيْلِ) وسِهْواءٌ وسِعْواءٌ؛ كلُّ ذلِكَ (بالكسْرِ) :) أَي (طائِفَةٌ مِنْهُ) .
(ونَقَلَ شيْخُنا عَن أَبي حيَّان: زِيدَتِ التاءُ الأُولى فِي} تِهْوَاء من الليْلِ وَقد جاءَ فِيهَا الكَسْر، قالَ: فكَلامُه صرِيحٌ فِي زِيادَةِ التاءِ وفَتْحها وأنَّ للكَسْرِ لُغَةٌ، فالصَّوابُ ذِكْرُها فِي هوى. وَفِي كلامِ المصنِّفِ نَظَرٌ من وَجْهَيْن أَو أَكْثر، انتَهَى.
قُلْتُ: وكَذَلِكَ ابنُ سِيدَه فِي هوى، فقالَ: مَضَى هَوِيٌّ من الليْلِ وهُوِيٌّ وتَهْواءٌ أَي ساعَةٌ مِنْهُ كَمَا سَيَأْتي.
( {وتُهَيَّةُ، كسُمَيَّةُ: بِنْتُ الجُونِ رَوَتْ) عَن أُمِّها هُنَيْدَةَ بنْت ياسِر.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} تُها، بالضمِّ: قَرْيةٌ بمِصْرَ.
وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: {الاتهاءُ: الصَّحارى البَعِيدَةُ.
: (و! تَهَا، كدَعَا.
(أَهْمَلَه الجَوهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ، وقالَ فِي ترْكيبِ (هـ ب و) مَا نَصّه: قالَ ابنُ الأَعرابيِّ: أَي (غَفَلَ.
(و) يقالُ: (مَضَى {تِهْواءٌ من اللَّيْلِ) وسِهْواءٌ وسِعْواءٌ؛ كلُّ ذلِكَ (بالكسْرِ) :) أَي (طائِفَةٌ مِنْهُ) .
(ونَقَلَ شيْخُنا عَن أَبي حيَّان: زِيدَتِ التاءُ الأُولى فِي} تِهْوَاء من الليْلِ وَقد جاءَ فِيهَا الكَسْر، قالَ: فكَلامُه صرِيحٌ فِي زِيادَةِ التاءِ وفَتْحها وأنَّ للكَسْرِ لُغَةٌ، فالصَّوابُ ذِكْرُها فِي هوى. وَفِي كلامِ المصنِّفِ نَظَرٌ من وَجْهَيْن أَو أَكْثر، انتَهَى.
قُلْتُ: وكَذَلِكَ ابنُ سِيدَه فِي هوى، فقالَ: مَضَى هَوِيٌّ من الليْلِ وهُوِيٌّ وتَهْواءٌ أَي ساعَةٌ مِنْهُ كَمَا سَيَأْتي.
( {وتُهَيَّةُ، كسُمَيَّةُ: بِنْتُ الجُونِ رَوَتْ) عَن أُمِّها هُنَيْدَةَ بنْت ياسِر.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} تُها، بالضمِّ: قَرْيةٌ بمِصْرَ.
وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: {الاتهاءُ: الصَّحارى البَعِيدَةُ.