62846. ترخل1 62847. تَرْخُمُ1 62848. ترخَم1 62849. ترخيم1 62850. تَرْخِيم1 62851. ترد162852. تردب1 62853. تُرْدَة1 62854. تَرْدَة1 62855. تردد1 62856. تردَّد على1 62857. تردس1 62858. تردع1 62859. تردفه1 62860. تُرْدلَّة1 62861. تردم1 62862. ترده1 62863. تردّى1 62864. تَرَدَّى1 62865. تردى1 62866. تَرَرَ1 62867. ترر7 62868. تَرَزَ1 62869. ترز12 62870. تَرِزَ 1 62871. ترزا2 62872. تَرْزازُو1 62873. ترزم1 62874. ترزن1 62875. تَرْزِيّ1 62876. تَرْزِي1 62877. تَرْزِيّة1 62878. ترس15 62879. تُرْس1 62880. تُرْس الله1 62881. تَرَسَ 1 62882. ترسا1 62883. تَرْسانَة1 62884. ترسانة1 62885. ترساني1 62886. تِرْسَانِيّ1 62887. تَرَسَّب1 62888. تَرَّسَةُ1 62889. ترستوج1 62890. تَرْسُخُ1 62891. تُرْسْخانة1 62892. ترسل1 62893. ترسم1 62894. تُرْسُم1 62895. تَرَسَّمَ1 62896. ترش6 62897. تَرَشَ 1 62898. ترشاه1 62899. ترشح1 62900. تَرَشُّح1 62901. ترشرش1 62902. ترشش1 62903. ترشفه1 62904. ترشق1 62905. ترشم1 62906. تَرْشِيد1 62907. تُرْشِيشُ1 62908. تَرشِيشُ1 62909. تَرْشيشي1 62910. تَرُصَ1 62911. تَرَصَ1 62912. ترص9 62913. تَرُصَ 1 62914. ترصده1 62915. ترصصت1 62916. ترصف1 62917. ترصه1 62918. ترصيع2 62919. ترصيع الجواهر النقي...1 62920. ترض3 62921. ترضاه1 62922. ترضب1 62923. ترضح1 62924. ترضخ1 62925. ترضرض1 62926. تَرْضَى1 62927. تَرْضِيَة1 62928. تَرْضِينَ1 62929. ترطب1 62930. ترطم1 62931. تَرَعَ1 62932. ترع17 62933. تَرْعُ عُوز1 62934. تَرَعَ 1 62935. تَرْعَبٌ1 62936. ترعب2 62937. ترْعَبُ1 62938. ترعبل1 62939. تُرْعَة1 62940. تُرْعَةُ عَامِرٍ1 62941. ترعت1 62942. ترعثت1 62943. ترْعد1 62944. ترعدد1 62945. ترعرع1 Prev. 100
«
Previous

ترد

»
Next
ترد
: (التَّريديُّ) ، بِفَتْح المثنّاة وَكسر الرّاءِ وَسُكُون التّحتيّة، هَكَذَا هُوَ فِي النُّسخ، وَقد أَهملَه الجماعةَ، والّذي صحَّحَه شيخُنا أَنّه التَّرْمُدِيّ بفتْح أَوّله وضمّ الْمِيم نقلا عَن صَاحب النَّاموس، وأَنَّه مَوضع فِي دِيارِ بني أَسدٍ فليُنْظَر ويُحقَّق. قلْت: وَقد رأَيْت ذالك فِي اللِّسَان والنِّهاية فِي ثرمد، وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحَدِيث: (أَنّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكتبَ لحُصَين ابْن نَضْلَةَ أَنّ لَهُ تَرْمُدَ) ، وفسَّرَاه بأَنّه مَوضعٌ فِي ديارِ بني أَسدٍ والثاءُ لُغة فِيهِ، كَمَا سيأْتي. والمهشور بهاذه النِّسبة (عَمْرو بن مُحَمَّد) ، هاكذا فِي سَائِر نُسخ الْقَامُوس، وَهُوَ (شاعرٌ) ، والّذي يَغلِب على ظَنّي أَنّه التَّزِيديّ، بالزّاي بدل الرّاءِ، إِلى بلْدة بِالْيمن يُنسَج بهَا البُرود. والشاعر المنسوبُ إِليها هُوَ عَمْرُو بن مالكِ، القائلُ:
ولَيلتُهَا بآمدَ لم نَنَمْهَا
كلَيْلتِنا بِميَّافَارقِينَا
(وَمَا تُرِيدُ، بالضّمّ) ، قَالَ شيخُنَا: الصّوابُ فِي مِثل هاذا أَن تُعدَّ حُروفُه كلُّهَا أُصولاً، فتُذكَر فِي فصل الميمِ، لإِنّ البلْدة أَعجميّة. وإِن كَانَ عَربيًّا فَالصَّوَاب أَن يُذكَر فِي فصل الرّاءِ، لأَنّهَا مضارع أَرادَ يُرِيد مُسنَداً للمُخاطَب. أَمّا ذِكرُها هُنا فخارجٌ عَن الطَّريقَين. قَالَه شيخُنَا (ة بِبُهارَا) ، مثْله فِي شرْح المقاصدِ، وشُروح الأَمالي وَغَيرهَا. وَقيل: قَرية أَو مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ. والّذي ذَكَره ابْن السِّمعَانيّ، وَهُوَ أَعْرَفُ بهَا، أَنّها مَحلّه بسَمَرْقَتْدَ، (مِنْهَا) اابمام (أَبو مَنْصُور) محمّد بن محمّد بن مَحْمُود الماتُرِيديّ، وَيُقَال الماتُرِيتيّ، إِمام الهُدَى الحَنَفيّ (المفسِّر) المتكلّم، رَأْس الطائفةِ الماتُرِيديّة، نَظير الأَشعريّة، مَاتَ سنة 333 بعد موت أَبي الْحسن الأَشعَريّ بِقَلِيل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.