بهث
: (البُهْثَةُ بِالضَّمِّ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ) ، قَالَ الشَّاعِر:
كَأَنَّهَا بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِيَةٍ
أَو شِقَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ جَنْبٍ سَاهُورِ
(و) بُهْثةُ: اسْم (رَجُل) .
وبَطْنَانِ: أَحدُهما (من بَنِى سُلَيْم وآخرُ من بني ضُبَيْعَة) بنِ رَبِيعَةَ.
وَفِي الصّحاح: بُهْثَةُ، بالضمّ، أَبو حَيَ من سُلَيْمٍ، وَهُوَ بُهْثَةَ بنُ سُلَيْمِ بنِ مَنْصُورٍ. قَالَ عبد الشّارِق بنُ عَبْدِ العُزّى الجُهَنِيّ:
تَنَادَوْا يَا لَبُهْثَةَ إِذْ رَأَوْنَا
فَقُلْنَا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنَا
المَلأُ: الخُلُق، والأَمْلاءُ: الأَخْلاقُ.
(و) البُهْثَةُ من البَهْثِ، وَهُوَ البِشْرُ وطِيبُ المَلْقَى، وَقد (بَهَثَ إِليه كمَنَعَ، وتَبَاهَثَ، إِذا تَلَقّاه بالبِشْرِ وحُسْنِ اللِّقَاءِ) وَكَذَلِكَ بَهَشَ إِليه، بالشين، كَمَا سيأْتي.
: (البُهْثَةُ بِالضَّمِّ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ) ، قَالَ الشَّاعِر:
كَأَنَّهَا بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِيَةٍ
أَو شِقَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ جَنْبٍ سَاهُورِ
(و) بُهْثةُ: اسْم (رَجُل) .
وبَطْنَانِ: أَحدُهما (من بَنِى سُلَيْم وآخرُ من بني ضُبَيْعَة) بنِ رَبِيعَةَ.
وَفِي الصّحاح: بُهْثَةُ، بالضمّ، أَبو حَيَ من سُلَيْمٍ، وَهُوَ بُهْثَةَ بنُ سُلَيْمِ بنِ مَنْصُورٍ. قَالَ عبد الشّارِق بنُ عَبْدِ العُزّى الجُهَنِيّ:
تَنَادَوْا يَا لَبُهْثَةَ إِذْ رَأَوْنَا
فَقُلْنَا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنَا
المَلأُ: الخُلُق، والأَمْلاءُ: الأَخْلاقُ.
(و) البُهْثَةُ من البَهْثِ، وَهُوَ البِشْرُ وطِيبُ المَلْقَى، وَقد (بَهَثَ إِليه كمَنَعَ، وتَبَاهَثَ، إِذا تَلَقّاه بالبِشْرِ وحُسْنِ اللِّقَاءِ) وَكَذَلِكَ بَهَشَ إِليه، بالشين، كَمَا سيأْتي.