49867. الوابصة1 49868. الوابل2 49869. الوابلة1 49870. الواتن1 49871. الواثر1 49872. الْوَاجِب249873. الواجب1 49874. الوَاجب1 49875. الوَاجِب2 49876. الْوَاجِب لذاته1 49877. الْوَاجِد1 49878. الواجس1 49879. الواجن1 49880. الواحاتُ1 49881. الْوَاحِد1 49882. الواحِدُ1 49883. الْوَاحِد بِالْعدَدِ...1 49884. الوَاحِد والعشْرُون...1 49885. الوَاحِد وعشرين1 49886. الواحدية2 49887. الواحديّة1 49888. الواحف1 49889. الواحِفَانِ1 49890. الوادس1 49891. الوادق1 49892. الوادك1 49893. الوَادي1 49894. الوادي2 49895. الْوَادي1 49896. الوادِيَيْن1 49897. الْوَارِث1 49898. الوَارِدُ1 49899. الْوَارِد2 49900. الوارد2 49901. الواردات1 49902. الْوَارِدَة1 49903. الوارس1 49904. الوارقة1 49905. الوارك1 49906. الوارهة1 49907. الواري1 49908. الوارية1 49909. الْوَازِع1 49910. الوازن1 49911. الواسط1 49912. الواسطة1 49913. الْوَاسِطَة1 49914. الواسطة العددية1 49915. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...1 49916. الْوَاسِع1 49917. الواسل1 49918. الواسلة1 49919. الواشجة1 49920. الواشق1 49921. الواشل1 49922. الواشي1 49923. الواصبة1 49924. الواصلية3 49925. الواصية1 49926. الْوَاضِح1 49927. الْوَاضِحَة1 49928. الواضعة1 49929. الواطئة1 49930. الواعد1 49931. الواعدة1 49932. الواعر1 49933. الْوَاعِظ1 49934. الواعية1 49935. الواغل1 49936. الْوَافِد1 49937. الوافر2 49938. الوافرة1 49939. الوافل1 49940. الوافه1 49941. الوافِهُ1 49942. الوافي3 49943. الوافية1 49944. الْوَاقِع2 49945. الواقع1 49946. الوَاقعات1 49947. الواقعة2 49948. الْوَاقِعَة1 49949. الواقعية1 49950. الوَاقف1 49951. الواقف1 49952. الْوَاقِف1 49953. الواقفة1 49954. الواقفية2 49955. الواقِهُ1 49956. الوَاقُوصَةُ1 49957. الواقي1 49958. الواقية1 49959. الواكبة1 49960. الواكف1 49961. الواكل1 49962. الواكن1 49963. الوالبة1 49964. الوالث1 49965. الوالجة1 49966. الوَالِجَةُ2 Prev. 100
«
Previous

الْوَاجِب

»
Next
(الْوَاجِب) (فِي عرف الْفُقَهَاء) مَا ثَبت وُجُوبه بِدَلِيل فِيهِ شُبْهَة الْعَدَم كَخَبَر الْوَاحِد وَهُوَ مَا يُثَاب بِفِعْلِهِ ويعاقب على تَركه لَوْلَا الْعذر حَتَّى يضلل جاحده وَلَا يكفر بِهِ
و (وَاجِب الْوُجُود) هُوَ الَّذِي يكون وجوده من ذَاته وَلَا يحْتَاج إِلَى شَيْء أصلا وَهُوَ الله عز وَجل
الْوَاجِب: عِنْد الْفُقَهَاء مَا ثَبت بِدَلِيل شَرْعِي ظَنِّي فِيهِ شُبْهَة سَوَاء كَانَ منزلا أَو غَيره. وَحكمه الثَّوَاب بِالْفِعْلِ وَالْعِقَاب بِالتّرْكِ عمدا وَعدم الْكفْر بالإنكار وَهَذَا وَاجِب الْعَمَل فَهُوَ اسْم لما لزم علينا بِالدَّلِيلِ الْمَذْكُور وَقد يُطلق الْوَاجِب على الْفَرْض كَمَا لَا يخفى على من طالع كتب الْفِقْه.
وَأما الْوَاجِب عِنْد الْمُتَكَلِّمين والحكماء فَهُوَ الْمَوْجُود الَّذِي يمْتَنع عَدمه فَإِن كَانَ وجوده لذاته أَي لَا يكون مُحْتَاجا فِي وجوده إِلَى غَيره فَهُوَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.